12 أبريل، 2024 7:48 م
Search
Close this search box.

حرب “الذبان ” العالمية الثالثة !!

Facebook
Twitter
LinkedIn

تششش ، تششش ، تششش ، بخات تلو الأخرى  أطلقتها  من مبيد الحشرات الفتاك – بف باف – والذي كان أسمه  يكفي لإبادة جميع أنواع الحشرات، الصغيرة منها والكبيرة، للتخلص من ” الذباب ” فيما اليوم فأن أسراب الذباب وبعد نفاد العلبة – وسعرها 3000 دينار – تقول بلسان الحال ” أفيش ، عطر يخبل ، أطيب من ريفدور ، فد بخة إضافية بعد ، خلي الجو يغير اغاتي هاها هي !” وأصعب أحوالي مع الذباب وأشدها قتامة حين يسقط في الحساء او يحط على الطعام  .
إذا سقط الذباب على طعام … رفعت يدي ونفسي تشتهيه
ززز ، ززز، ززز, بدورها مصيدة الذباب الكهربائية التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية اصبحت – حديقة الزوراء – بالنسبة لذباب العصر” الصرصور قراطي” ، تدخل أسراب الذباب داخل الحقل الكهربائي القاتل وتخرج وكأنها تأخذ – شاور – بل وتتكاثر داخله بنفسجيا ايضا وكأن شيئا لم يكن ” ولله در عنترة بن شداد العبسي القائل في حبيبته عبلة :
وخلا الذباب بها فليس ببارحٍ … غرداً كفعل الشارب المترنمِ
طاخ ، طيخ ، طوخ ، دمرت 100 دبابة – قصدي ذبابة – خلال ساعة واحدة وبقي في دارنا 1000 اخرى بحسب مقياس – حفتر – بحاجة الى عشر ساعات اوفر تايم للقضاء عليها بالنعال الصيني  وصائدة  الذباب التايوانية ” لآن العراق غير قادر على صناعة مصيدة ذباب  ”  كيف كان   يصنع اسلحة دمار شامل ؟ الحقيقة لا أعلم  !!” .
وما اجمل ما نظمه ،  عبد الرحمن بن مساعد ، عن الذباب الذي يخترق الخطوط الأمنية بأسلاكها الشائكة وجدرانها الكونكريتية وكلاب الحراسة وأجهزة السونار ،  فضلا عن اختراقه صفوف الحرس الملكي او الجمهوري او الأميري  بعدتها وعديدها :
من  خارج القصر أقبلت
مرت فوق حراسه ، وعلى مرآى ومسمع من كلابه
 واليوم ،، رغم القيود ورغم الجنود رغم الحراسة !!
ذبابه في قصر الرئاسة !
 
*احد الأصدقاء من لبنان : شو طالع عنكن دبان ؟ نعم ، يصول ويجول في كل مكان صديقي ،سركيس صاطوفيان ، شو ماطلع عنكن متلو قبل وبعد ثورة النفايات العظمى في لبنان ؟!
*صديق آخر: لقد اكتشفت وبعد وصولي الى سواحل اليونان ان الذبان عدو للإنسان !! شكرا على المعلومة الخطيرة التي لم يكتشفها من قبل إنسان .. ممنون نشوان !!
و ما ذنب الذباب إذا أتاني … يداعبني و ينسيني العذابا
* زميل من القاهرة :لا تكرهوا الذباب واصبروا على بلاه ..كصبركم على سطوة  ذكور للرجال أشباه  !! آآآآآآه ..آآآآه تحياتي الى احمد عدوية وشيرين والى عبد الرحيم ابو شعبان !!.
*أحد البطرانين : كلي بلا زحمه شنو قصة معركة “سن الذبان ” ؟!
سن الذبان معركة خاضها رشيد عالي الكيلاني ضد الجيش البريطاني في اربعينات القرن الماضي انتهت بهزيمته وإعادة الوصي عبد الأله الى الحكم الملكي في العراق !!
ومن عجيب  مايروى عن الذباب ، ان ” رجلا جاء الى احد صغار الصحابة  فسأله عن  الرجل في الحرم المكي  يقتل الذباب”! فقال له: ممن أنت؟ قال: من أهل العراق !! قال ” أهل العراق يسألون عن الذباب، وقد قتلوا ابن بنت رسول الله”.
ولا فض فوك يا المدفعي وانت تغني وعذرا للتحريف ” ذبان عدنه الحلوو ..  أعلك صواني شموع… خافن يمر بالعكد رش العكد بدموع !!” .اودعناكم اغاتي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب