7 أبريل، 2024 5:45 ص
Search
Close this search box.

حديث بلونٍ ” رُمّاني ” .!

Facebook
Twitter
LinkedIn

إذ من المُسَلّمات والبديهيات المزروعة بعمقٍ في ذهن المرء , وغير قابلةٍ للتجزئة والتشكيك بأنّ اللون الأحمر يمثّل علامة او إشارة الخطر , واذ ايضا جرى استخدام ” الخطوط الحمراء ” او عدم الأقتراب منها في مجالات السياسة والإعلام .

قد يصعب ” الى حدٍ ما ” تفسير إختيار اللون الأحمرتحديدا لذلك < والتي تُسمّى احدى درجات هذا اللون بالرّماني > ” نسبةً الى فاكهة الرمّان ” في العراق تحديداً , ولم اسمع بإستخدامها في اقطارٍ عربيةٍ اخرى , وقد تغدو موجودة هنا او هناك , ولعلّ اقرب ما يمكن تصوّره هو انّ اللون الأحمر يمتاز بكونه صارخ اكثر من سواه من الوانٍ اخريات , لكنه كذلك فبجانب أنّ الأحمر يمثّل احدى علائم الخطر والتنبيه وهو يدلّ على حالةٍ سلبيةٍ , فمن المفارقات أنّ للورد ذي اللون الأحمر له ميّزته وقد يستخدم في باقة ورد للأفراح ولإكليلِ وردٍ في مراسم تشييع الموتى . ايضاً فإنّ ” احمر الشفاه ” للنساء هو من ذات اللون , وبعض اصباغ الأظافر النسائية كذلك , ” ولا نتطرّق هنا الى لون ” الكجب ” ولا الى الوانٍ للسيارات ” .

بمفارقةٍ ثانية , وبعودةٍ اخرى الى اللون ” الرمّاني ” فالقنبلة اليدوية تسمّى في الجيوش ” رمّانة ” وحتى في الأنكليزية يطلق عليها Hand Grenade ايّ رمّانة يدوية . لكنه في اللغة الفارسية تُسمّى : < نارنجنك > نسبةً الى ثمرة النارنج ! , علماً أنّ ثمرة الليمون الحامض ” رغم صغر حجمها ” فهي اقرب الى تصميم ” الرمّانة اليدوية ” .. وهل يناسب تسمية اسلحة القتل بالثمار!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب