10 أبريل، 2024 7:42 م
Search
Close this search box.

حتى الرمق الاخير …. عاموس عوز يتكلم

Facebook
Twitter
LinkedIn

بمجرد أن سألوا الاديب الاسرائيلي عاموس عوز لماذا يتطرق الأدب الى الأشياء السيئة وليس عن الأشياء الجيدة والجميلة. قال: “هذا ليس صحيحًا ، فأنا سعيد بالأشياء الجيدة عندما أقرأ عنها في الصحيفة ، أو عندما أشارك فيها ، وأنا متحمس أيضًا. لكن عندما يتعلق الأمر بالأشياء الجيدة والجميلة والناجحة ، أعتقد أن الكتب لا يمكنها منافسة الحياة. إن الكيبوتس الجميل والناجح في النقب سيكون دائمًا أكثر جمالا ونجاحًا من الكتاب الذي يتناول الواقع في هذا الكيبوتس. سيكون فعل البطولة دائمًا أكثر مجيدًا من الرواية التي تدور حول فعل البطولة. الإيمان الكامل والبريء سيكون دائمًا أكثر جمالا من قصة أو قصيدة عن هذا الاعتقاد. وهذا بالضبط هو نوع الكيمياء التي تعمل. قد تكون قصة اليأس أكثر جمالا من اليأس ، أغنية عن الموت ، أقل إيلاما من الموت “. كل الكتابة ، كما اعتقد ، نابعة من بعض الجروح.
في مكان اخر
ولد عاموس كلاوسنر عام 1939 في القدس ، ونشأ في حي كريم أبراهام. ودرس في مدرسة تحكموني وفي وقت لاحق في الثانوية العبرية. درست والدته بينيا الفلسفة ، وكان والده يهودا أريه حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب وعمل في المكتبة الوطنية. عندما كان عمره 12 عامًا ، فارقت والدته الحياة وبعد عامين ونصف انتقل إلى كيبوتس هولدا ، حيث تم تبنيه من قبل عائلة هولداي ، التي أصبح ابنها رون لاحقًا عمدة تل أبيب ، وهناك اختار تغيير اسمه إلى “عوز”.
“هذا ما كنت في عداد المفقودين” ، وأوضح. في عام 1960 ، تزوج من نيلي وانجبت أطفاله الثلاثة ، بينيا (أوز-سالزبيرجر) ، جاليا ودانييل. بعد خدمته في الكتيبة 50 ، درس الفلسفة العبرية والأدب في الجامعة العبرية في القدس. بقي في الكيبوتس حتى عام 1985 ، وكانت المحطة التالية بعد مستوطنة (حولدا) هي مستوطنة ( آراد) ، حتى قبل بضع سنوات ، عندما انتقل الزوجان إلى تل أبيب.
في عام 1961 ، نشر قصته الأولى “صدق مدمر للروح” في مجلة ” كيشت” ، وبمرور بضع سنوات نشر روايته “ميخائيلي ” ، والذي تم لاحقًا تعديله في الفيلم للمخرج Danny Wellman. بدأ “Michael Shelley” يتراكم معه بشكل أكثر جدية عندما تعامل مع “مكان آخر” ، وربما حتى من قبل ، مع الأجزاء التي اجتمعت معه عندما كان مراهقًا. أثار الكتاب الكثير من النقاش وتراوحت ردود الفعل من المديح والثناء إلى سم النقاد. جادل البعض بأن هذا ليس أكثر من مظهر من مظاهر التدمير الذاتي الوطني الذي يتنبأ بتدمير القدس وتدميرها.
اما فيما يتعلق بموضوع الخسارة المأساوية للأم في الأدب ، وفي وقت لاحق في السينما. على ما يبدو ، لم يغادر نتاجات عوز الادبية أبداً. كان لديه بعض الجمل الأنيقة والجيدة التصميم التي استخدمها لوصف هذا الحدث المأساوي. من بين أشياء أخرى ، كان يمكن سماعه باستخدام الكلمات نفسها بالضبط لإلانا ديان في برنامج مقابلة تلفزيونية “من يتكلم” عام 2012 وفي محاضرة ألقاها بعد بضع سنوات.
“كان والداي شخصين مثقفين ولطيفين وذوو حس فكاهي ، تعاملوا مع بعضهم البعض بلطف ، إن لم يكن أكثر من ذلك ، واستثمر كلاهما الوقت في مشروعهما الكبير ، ابنهما الوحيد ، وهنا انتهى زواج هذين الشخصين إلى كارثة فظيعة. اذ فقدت أمي عندما كان عمري 12. ، وكان والدي يتلاشى ؛ لذا فانهما تركا ابنهم الوحيد وحيدا في العالم. لسنوات عديدة كان غريبا بالنسبة لي كيف انتهت هذه القصة بالكارثة . شخصان لطيفان ، طيبان ومراعيان يسيران في اتجاه بعضهما البعض ، كيف انتهى زواجهما في مثل هذه المأساة؟ لسنوات عديدة لم أفهم. ليس فقط لم أفهم. لسنوات ، كنت غاضبًا جدًا من الجميع. بادئ ذي بدء ، كنت غاضبًا من والدتي. أي نوع من الشيء هو؟ هي ، التي كانت حريصة دائمًا على أن أي شخص يغادر المنزل لمدة نصف ساعة حتى يترك مذكرة تحت الإناء أين ومتى عاد ، وتركتنا دون أن تترك لي ايةرسالة. كما لو كانت قد خانتنا وهربت مع حبيب. إذا لم تكن ميتة ، لكنت قد قتلتها بالغضب. كنت غاضبًا من والدي أيضًا. هذا الرجل لديه جانب وحشي لا أعرفه . الأهم من ذلك كله أنني كرهت نفسي … إذا نهضت والدتي ، انتقدت الباب وخرجت ، وهي علامة على أن هناك شيئًا فظيعًا عني لدرجة أنه لا يمكن لأمي أن تحبني ، ولا يمكن لأحد في العالم أن يحبني. ”
الحب الذي حصل عليه من المستحيل تحديده. سيكون الحب دائمًا أكبر من ذلك الموصوف في الكتب أو كلمات التأبين. صحيح ، كانت هناك جوائز لمعظم: جائزة إسرائيل للأدب ، وجائزة برينر ، وجائزة بياليك ، وجائزة غوته ، وجائزة هاين وجائزة أستورياس برنس ، لكنها جانب واحد فقط. عندما أصبح خبر وفاته معروفًا ، جاءت المواساة واحدة تلو الأخرى. إذا كان فقط يمكن أن يسمع.
في عام 1965 ، تم نشر كتابه الأول “بلاد ابن آوى” ، مع قصص قصيرة ، اختار مركزها وضع شخصيات من الهوامش ، مع بعض التشوهات الخارجية التي تشهد على الأجزاء الداخلية: العمى والأصابع المبتورة الاشكال الرثة. بعد عام ، في عام 1966 ، جاءت الرواية الأولى “مكان آخر”. ومنذ ذلك الحين كتب وكتب ولم يتوقف. في ما بين ذلك ، في عام 1976 أصيب بجروح خطيرة في حادث سيارة خطير بالقرب من دير السيليكون في لطرون. عانت ابنتاه من إصابات طفيفة.
اصبح ” عوز” روائيا عالميا ، ليس فقط في اسرائيل. بعد “Michael Shelley” الذي رأى النور في مصر و “Somachi” الذي ظهر في الأردن ، في عام 2010 ، جاءت روايته الشخصية “قصة حب وظلام” إلى لبنان. كان أوز مسروراً ، حيث قال لي في مقابلة: “من بين جميع الترجمات الـ 27 لـ” قصة عن الحب والظلام “، تعتبر الترجمة إلى العربية هي الأهم بالنسبة لي ، ولا سيما توزيع الكتاب في العالم العربي: في لبنان والمملكة العربية السعودية” ، لأنني أعتقد أن قصتي العائلية. يفتخ القلوب على الجانب العربي “. بعد حوالي عام ، في عام 2011 ، أصدر أيضًا نسخة مترجمة للغة الكردية في شمال العراق. وفي تلك السنة ، جاء عمله إلى إيران: كتاب “فجأة في أعماق” ، الذي نُشر في مجلة كيتر للنشر في عام 2005 ، تم ترجمته إلى الفارسية وتم توزيعها في المكتبات في جميع أنحاء إيران.
قال في مقابلة مع صحيفة معاريف “إنهم يقرصون هكذا. آمل أن يغزوا إيران بالكتب وليس بالقنابل”. “هذا يجعلني سعيدًا. لم أتوقع أن أرى كتابي مترجما الى الأكراد أو أحمدي نجاد”. استحوذ نفس الكتاب أيضًا على قلوب البرازيل: اشترت الحكومة البرازيلية 600000 نسخة من الترجمة البرتغالية لكتاب “فجأة في الأعماق” ووزعتها في مدارس سان باولو.
ويمكن قراءة كتاب “فجأة في عمق الغابة” كقصة خيالية حديثة للأطفال والكبار ، كقصة عن مصير ومكان الاستثناءات في مجتمع غير متسامح مع مختلف وغير عادي ، أو كنقد من القصص التاريخية التي أعمى وشكل الواقع.
سر الجمالية الادبية والاسلوب الروائي
مصادر عمله الادبي يستشفها من كل ما يتنفسه ، يراه ، يقرأ ، يسمع ، يتذكر والخبرات. ومن بين أرفف مكتبة “دار أغنون” في القدس “مكان آخر” ، بتفانٍ منه: “شكرا لعجنون ، الذي أعطاني تيرزا مينتز وبلوما ناخت ، وهيرشيل وإسحاق اللذين كانا معي في أوقات الحزن. حب”. في “أرض العالم السفلي” ، كتب: من والدتي ، ريبيكا كلاوسنر ، تعلمت أن أحب قصصك ، وأن تحب روحك ، ومن والد أريه كلاوسنر تعلمت أن أنزل قليلاً بعمق. لقد تعلمت من نفسي عدم لمس الستار تحت توتر الفنان. مع الامتنان والحب ، عاموس عوز. ”
في كتابه الأخير ، “ما هي صناعة التفاح” (2018 ، كيتر) ، الذي كتبه مع الشعر الذي كتبه حداد الذي حرر مؤلفاته الأخيرة ، قال: “لقد عشت حياة تجسسية طوال حياتي … أستمع إلى محادثاتي ، أنظر إلى الناس أيها الغرباء ، وإذا كنت في الطابور في نادي صحي أو في محطة قطار أو في مطار – أنا لم أقرأ صحيفة أبدًا ، وبدلاً من قراءة صحيفة ، أسمع ما يتحدث عنه الناس وسرقة المحادثات واستكمالها. قل لي كثيرًا دائمًا ، انظر إلى الناس ، اسمع “. كان الأدب العبري ، حسب اعتقاده ، أدبًا مستمرًا لأنه كتب باللغة العبرية. “أي شخص يكتب العبرية يجب أن يكون لديه موقف تجاه المصادر ، حتى أنهم غير مدركين ، ولا حتى يتقنون المصادر. قد يستخدمون استخداما ساخرة أو بشع ، عن قصد أو عن غير قصد ؛ لتقليد أو محاولة كسر درجة اللغة التي أخذها من المصادر ، مثل يهودا عميشاي على سبيل المثال ، كتب ، “اتصل الرجل تحت أطرافنا بالرجل تحت التين.”
عند حصوله على جائزة بياليك للأدب في عام 1986 ، كتب ناثان جوناثان في “معاريف”: “أحد الأسرار السحرية في كتاباته تكمن ربما في الاقتران الخاص بعدد وشاعر. لقد شاهدت ، بيئتهم ، عالمهم الروحي ، وتجد نفسك منجذبًا إليه … “.
ان عوز لم يتعامل مع التاليف مطلقا. فقد عاش التفاصيل ونقلها إلى الكلمات على الصفحة. ففي رواية “جبل سيئ ” المدرج في قائمة الكتب المختارة في ملحق نيويورك تايمز الأدبي لعام 1978 عاد إلى فترة الانتداب وصور بأمانة أجواء عالم الكبار عندما كان هو نفسه طفلًا. وفي رواية “قصة عن الحب والظلام” ، وصف بإخلاص الاحتفالات العفوية عند تلقيه اعلان خطة الأمم المتحدة للتقسيم ، حيث يصف فرحة ابيه بهذا القرار: “وبمرور لحظة واحدة كنت على كتفي ابي مرة أخرى ، ووالدي المتعلم المهذب للغاية ، وقف هناك وصرخ صوته ، لا توجد كلمات ، لا تورية ، لا شعارات صهيونية ، ولا قراءة للمستقبل ، ولكن يصرخ بصوت عالٍ مثل قبل أن يخترعوا الكلمات … لم يصمت أبي بل صوت كل صوته على صراخه الطويل إلى قمة رئتيه أهاهاها وعندما تنفس الهواء مجددًا وظل يصرخ هذا الرجل الذي أراد أن يكون أستاذاً عظيماً وجديراً وهو الآن كان مجرد أأأأأههههه.
يمكن أن يقول عوز أنه كان اديبا سياسيًا ، لكنه أبعد ما يكون عن كونه سياسيًا. لقد أحب اسرائيل كثيرًا: لقد شارك في الحملة الانتخابية الاولى ، وتم تجنيده في حملة حزب ” مابام” ، ودعا إلى حكومة وحدة وطنية ، وفي إسرائيل ، عندما يكون الشخص ملونًا بألوان معينة ، فإن رد الفعل لن يتأخر.

كتابه “هنا وهناك في أرض إسرائيل”. الذي طبع مرتين (1983 ، 2009) ، وثّق المواجهات التي أجراها في جميع أنحاء البلاد مع سكان بيت شيمش والمستوطنين من تيكوا ، الصحفي الفلسطيني واليهودي الأرثوذكسي المتطرف ، وأصوات تتحدث عن الحرية والأخلاق والعنصرية العرقية. لقد كانت رحلة إلى دوامة مخيفة من الحالة المزاجية التي عبرت عن الإهانات والقلق والغضب والتفكير بالتمني والكراهية والأمل. اهتز الكتاب وانتقده سلبًا.
في ذلك العام ، نشر مقالاً من خمس صفحات في صحيفة الجارديان بلندن ، يزعم فيه أنه إذا لم يتم قبول اقتراح منظمة التحرير الفلسطينية المتمثل في قيام دولتين من قبل اليمين واليسار ، فسيتمزق الشعب اليهودي بين القوى المتصارعة وستتحلل الدولة: “إن قصر نظر المسؤولين الإسرائيليين يذكرني بالسقوط. عام 1973 ، عندما فشلت إسرائيل في الشعور بالكارثة التي تقترب – حرب يوم الغفران. ” لقد كتب هذا ، قبل وقت طويل من نشر البروتوكولات ، التي أخبرت ما كان هناك بالفعل ، في تلك الحرب. في كتاب “Peace to the Zealots” (2017) درسنا الحماس وعما إذا كان هناك نواة من التعصب في كل واحد منا ، ما هو جوهر داخلي لليهودية من البداية إلى الوقت الحاضر ، وهناك بالفعل تناقض بين اليهودية والإنسانية والديمقراطية ويبدو أن الخروج من الواقع لا مثيل له.
وتقول صديقته المقربة والمؤلفه الدكتورة دوريت سيلبرمان ، نائبة رئيس رابطة الكتاب ، إن عوز حدد مهنته ليس فقط ككاتب بل ساحر قبلي.
وتقول: “كان المعالج هو الرجل الذي يروي قصصاً حول نيران المعسكر ويمد طريقه إلى القبيلة بعلاج مريح للشفاء”. “لم يكن التحدي والصعوبات التي تسببت فيها هذه المهنة قليلة. إذا قمنا بتفكيك هذه العبارة ، فسنتعلم أنها قائد وقائد وذوق ، ساحر في معالج ولكن ليس سياسيًا. ان ما يجعل آموس أوز ساحر الادباء – هي اللغة ، والقدرة الروائية الفريدة من نوعها ، والبحث المستمر عن مفتاح الوجود الإنساني ، أو في الواقع ، معنى الحياة – كانت لغته غنية بالبراعة الفائقة ومليئة بالجمال لإطلاق العنان في الاختراعات والمفاجآت. وايضا: لتخفيف الألم المساعدة من خلال التعاطف والراحة يعرف الكثير من الفنانين والعديد من المتحدثين كيفية استخدام اللغة وتقنيات الروائية ، والبعض الآخر يسيئون استخدامها ، ويفكرون في بعض الزعماء الذين كانوا خطيبين يتمتعون بالكاريزما ويقودون الإنسانية إلى الهلاك ، وكلاهما لا يكفي. إن استخدام قدراته بوصفها دواء يستخدم التنويم المغناطيسي اليوم للسماح للشفاء عندما تتوقف الأعصاب عن الحد من القلق ، وإذا كان مريضًا نهائيًا – فقدم تقنيات للحد من الألم وإلهام نوعية الحياة. تحدث عوز عن النعمة. و مفتاح الوجود الإنساني – فقد بنى عوز مبنى متعدد الطوابق – الطابق الوطني ، الطابق الاجتماعي اليهودي ، الطابق الإسرائيلي ، الطابق الصوفي ، الأرضية المضادة للمتعصبين. وإنه يدرك تمامًا الصعوبة في العثور على هذا المفتاح أو على نحو أكثر دقة يعرف أن الرحلة التي خلفته ضاعت مقدمًا لكنه لم يتوقف أبدًا عن البحث: من الركائز الأساسية للمبنى الذي شيده إلى فحص رحلة الطائر من كل هذه الجوانب. ونقلت أوز عن تولستوي إعادة الصياغة: اعتقد الناس ذات يوم أن التناقض الحاد كان بين الدينيين والعلمانيين ، أو بين الأغنياء والفقراء ، أو بين النبلاء التابعين ، وعلى مر العصور ، كان الناس يعتقدون أن التناقض الأكبر كان بين الرجال والنساء ، أو أشكنازيم ومزراحيم. لا. التباين الأكبر بين الضيوف والمضيفين. وكل رجل سوف يسأل نفسه ما إذا كان ضيفًا أم مضيفًا. ليس في غرفة المعيشة. بالمعنى الأعمق للكلمة ، بالمعنى الوجودي. في الآونة الأخيرة ، أثناء العلاج الكيميائي ، سافر إلى روسيا لتلقي جائزة تولستوي من حفيد تولستوي ، وهي جائزة تقديره من أحد كتاب المؤثرين. وفي السويد ، تم تأسيس اتحاد الادباء على شرف عوز.
هل كان أوز يصل إلى مستوى التحدي؟ كان لدينا قبيلة المعالج؟ “بالنسبة لي ، نعم ،” يقول سيلبرمان. “لقد قام بواجبه كرسول. مهمة غير دينية. مهمة اجتماعية وروحية وإنسانية. كان يتعذر الوصول إليه لأنه كان مؤطرًا وعاش في ظل نظام عمالي جامد. أصبح أبي وجده مكرسًا بشكل أكبر ، وأصبحت الشخصية المتزوجة والقصص الساحرة التي أثارت حشدًا من الناس في منزله وكذلك في المجال الادبي ، قصصًا مسلية ومواجهات أكثر تسلية. في حياته وقبول المحبة والاحترام من أحدث كتبه ، أصبحوا أكثر سخونة وأكثر تسلية وروحًا ، لذا فقد تركوا انطباعًا أكثر صدقًا ، فقد كان الأوز المتأخر منفتحًا ومكشوفًا ومتواضعًا وكريمًا ، لكنه لم يخفي مرضه ، لكنه قال: لقد وعدت بالكثير من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ولم يصاب معظمهم بالغثيان. لم يخبرني ، سأطلب المال ، وقال لي حتى قبل يومين من وفاته إنه لم يكن يعاني ، وفي أيام تقديره لذاته ، نعم ، لكنه شعر بالتعب فقط ، وبدلاً من التمكن من التركيز وقراءة أنه قد فقد زمام الامور ، التقى بالكثير من الناس و أخبرني أنه يرى مع نيلي الكوميديا ​​كل ليلة. قال إنني ذاهب لإعطاء فاييت. لسبب ما قاله باللغة الإنجليزية. لم أسأل لماذا. عرف أوز بالضبط حالته ، لكنه لم يتوقع موته في هذا الوقت. لم يكن عاموس أوز متدينًا ولكنه استخرج العبارة الرائعة “الراحة المناسبة” من صلاة الرحم اليهودي. بقدر ما أعرف شعر حياته لم يتوقف في الوسط ، فقد كتب الأشياء التي أحرقته. لقد كان يعرف قيمته ولكنه فعل كل ما لديه بالفعل في حياته ، ولا ، لم يجلس بالقرب من الراديو كل عام لمعرفة ما إذا كان قد فاز بجائزة نوبل. وقال ان العالم كان كريما له وانه ممتن “.
الأستاذة إيلات شامير ، كاتبة ومحاضرة في قسم الأدب في كلية أورانيم ، تتحدث عن الصداقة التي جمعتهما والأيام القليلة الماضية: “في السنوات الأخيرة ، تعرفت على عاموس عوز الرجل ، وحصلت على لمحة عن الشخصية العامة.انه حذر ، بعيد بعض الشيء ، ولكن نبيل وكريم في كل لفتة ، لذلك فتحنا الباب لأول مرة. يستغرق الأمر بعض الوقت لاكتساب الثقة ، وبالتالي سيفتح الباب مرة أخرى. ومن الزيارة إلى الزيارة حدث ما حدث. تغيرت المسافة في الفضول ، وتم تبديد الحذر ، وكان من الغريب بعض الشيء أن هذا الرجل المعروف والمتكرر يتصل بشخصين أصغر سنا ينتميان إلى أجيال أدبية أخرى. لكن الكلمات المكتوبة المرتبطة تمحو تماما الفجوات العمرية. وكان هذا هو جمالها. هكذا. ببساطة وبأمانة كاملة. ولهذا أنا ممتن. كان هناك شعور بالإلحاح في هذه الزيارة التي قامت بها يوفال (شيموني ، شريكها ، سي دبليو) وزوجتي في قسم الأورام في بيلينسون. من جانبنا ومن جانبه. شعور بأن اليد الثقيلة تحركت أمام أعيننا. كان هناك القليل من الكلام ، وكان هناك مصافحة دافئة ومحبة ، وكان متعباً للغاية وكان يعاني من صعوبة في التنفس ، لكنه كان لا يزال واضحًا وحادًا. “الانتقال إلى إشارة المرور التالية ، ومن هناك إلى إشارة المرور التالية ،” صاغ بعناية طريقه من الآن فصاعدًا. ومع ذلك تحدث أيضا عن الزيارة القادمة. قريبا بمجرد أن عاد إلى المنزل. ويمكن أن يقرأ مرة أخرى ، ويرى مرة أخرى مع نيلي ، للمرة الثالثة أو الرابعة ، فيلم “الرئيس في حب” – فيلم ذو نهاية سعيدة. “في غضون ذلك ، أرى أفلامًا في رأسي” ، أضاف مبتسماً على وجهه. “لقد وعدتني فقط بأنك ستبقي بعضكما البعض” ، سأل فجأة عن الانفصال. كما لو أن شيئا بداخله يعرف بالفعل نهاية هذا الفيلم. فيلم سيء. العودة إلى المنزل لم تفز. ولكن من نواح كثيرة كان المنزل دائما معه. أحاط بها ، كان بداخلها. مرارا وتكرارا انه كسر وإعادة بنائه في أعماله “.
للمزيد انظر :
Rashed, A. M. (2016). כאבי הילדות ברומן האוטוביוגרפי (סיפור על אהבה וחושך) של עמוס עוז. Journal of the College of Languages (JCL), (34), 85-112.‎
على محمد رشيد. (2016). כאבי הילדות ברומן האוטוביוגרפי (סיפור על אהבה וחושך) של עמוס עוז. Journal of the College of Languages, (34), 75-102.‎

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب