7 أبريل، 2024 10:08 ص
Search
Close this search box.

حانوخ بارتوف: دراما محاصرة بين جدران القصة

Facebook
Twitter
LinkedIn

توضح مجموعة القصص القصيرة التي أعدها حانوخ بارتوف “Blind Reading قراءة عمياء” قدرة النص القصير على لمس نفسية القارئ دون أي صعوبة أو النقر على جرح مؤلم يسبب غضبًا متعمدًا. فقد حول الاديب الخبرات الكبيرة في القصص إلى أدوت أسلوبية رائعة لا يمكن تصورها والتي تلهم شوقًا للأدب الجيد حقًا.
في كثير من الأحيان تتعامل الكتب مع ما يمكن تسميته “ذوق الجمهور”. وتحاول دور النشر في الغالب توجيهنا إلى نفس الذوق الخيالي غير المفهوم ، ومطاردة الكتاب الذي سيتحدث من وإلى ، أو على الأقل جزء مهم جدًا من القراء. ويستخدم ذوق الجمهور أيضًا كذريعة لنشر الكتب المتوسطة وحتى السيئة ، في الحجة المؤكدة: “الجمهور يحبها” ، أو ببساطة: “اتركوا الأدب الجيد ، الجمهور يريد الترفيه”. كان الفصل بين الأدب والترفيه مثيرًا للجدل لسنوات ، ولكن فيما هنا ظهرت مجموعة حانوخ بارتوف القصصية ، “قراءة عمياء” (نشر المكتبة الجديدة) ، والتي تضم قصصًا من جميع سنوات كتاباته.
وتثبت هذه المجموعة أن الأدب الجيد هو أيضًا تسلية بمعناه العميق – كونه لقاء مع شيء يتجاوز كل يوم يثير الذهن ، يسخر ويبكي ، مما يرفع القارئ ويجعله يفكر في العديد من القضايا ويشارك فيها. في الواقع ، يمكن للترفيه وينبغي أن يكون كل ذلك. ليس بالضرورة الهروب دون قيمة ، ولكن تجربة قيمة للمشاركة فيها.
وما وجهة نظر الجمهور لذلك؟ أجرؤ على التكهن بأن أولئك الذين يقرؤون قصص بارتوف سوف يشعرون بمودة عميقة ، ويستمتعون بقراءتهم ، وسيفرحون في نفس اللقاء العاطفي القوي مع شكل القصص. سواء أكانت نكهته خفيفة أو “ثقيلة الرأس” ، واقعية أم غامضة ، مع عناصر رائعة أو روايات تاريخية – يدير بارتوف كل هذه الأشياء في عمل أدبي قصير مثير للاهتمام يسهل قراءته وإسقاطه للقارئ الذي يستقر فيه خلجات نفسيته على الفور. ، وحتى فوجئت (وأحيانا بخيبة أمل) عندما يتعلق الأمر بنهاية.
فقد نجح بارتوف في المكان الذي فشل فيه الكثير من الادباء الاسرائيليين غيره ، اذ لم يعر بارتوف اهتماما للامور السياسية السائدة ؛ انما وجه قصصه الى الواقع الاسرائيلي بلا رتوش ، إنه لا يريد أن يقدم لهم مجموعة مغلقة وموقعة من سرد بسيط ومفهوم ، أو تشابهات معقدة ومتطورة (عادة – على ما يبدو). كما أنه لا يضغط على الجروح لإثارة الغضب الأعمى ، أو بالعكس ، لا يسقط في الفجوة المميتة. بالنسبة لبارتوف ، كما يجادل هو نفسه ، لا يوجد أدب غير واقعي وغير سيرة ذاتية. إنه يستخدم تجربة السيرة الذاتية الذاتية والحياة الواقعية لوصف كل مرة موقفًا غير عادي ورائع ومؤثر ذات تحديد هائل وفكري ، غامضًا ومبهمًا – عجيبًا وملموسًا على حد سواء.
إن مجموعة الاحتمالات التي يضعها بارتوف أمام قرائه واسعة إلى حد أن كليشيهات “كل شخص سيجد شيئًا من أجله” قد اضحت حقيقةً ، وهنا يثبت أن الأدب الذي يستهوي جمهورًا واسعًا – أي تشكيل تصور التجربة وكونه يمكن أن ينال إعجاب الكثيرين – تتعلق بمخباة الاديب نفسه ، اذ ان الخوض في مواجهة حقيقية واحدة مقلقة دائما مع القارئ ؛ وليس بأي حال من الأحوال بطريقة أدبية كاملة على ما يبدو ، أنها تقود القارئ نحو المناطق التأملية والشكوك ، ولكن مجرد تأخير لحظات قليلة من الواقع.
تلك الأحياء المبعثرة والمشبوهة ليست ملكية حصرية لقراء قصة بارتوف القصيرة ، بل هي أيضًا أبطاله. حيث تصنيف بارتوف في مجموعة الكتاب ” جيل الدولة ” ، وفي قصصه ، التي طبعت من الخمسينيات وحتى نهاية القرن العشرين ، كان هناك نفس اللقاء الغريب والمفاجئ والمؤسس في كثير من الأحيان للبطل أو الجماعي مع موقف أو شخص أو ظاهرة تؤثر عليه بعمق. تتناول “القراءة الأعمى” التجارب المرتبطة بالكيبوتس (أحد بؤر الأدب العبري) ، بينما يتناول الآخرون تجارب الطفولة التي تم اعادتها من جديد ، مثل إعادة الحياة ، و إثارتها وتحويلها في وجه الحاضر ، وتصف القصص الإضافية (في كل مرة من زاوية ووجهة نظر مختلفة) العلاقات داخل الأسرة. وابرز المشاكل التي واجههتها في تلك الحقبة.
وتعد مجموعته القصصية ” قراءة عمياء “مجموعة متنوعة من الموضوعات يسير جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من أساليب التعبير التي استخدمها بارتوف لاستنفاد وصف تجربة قوية. سواء كانت مفارقة ، اوتعبير غامض ومبهم ، أو بالأحرى واضحة وصريحة. سواء كان صوتًا لشخصًا أولًا أو شخصًا ثالثًا – يبدو أن كل اختيار للمؤلف هو الأصح الذي يتم من خلاله وصف مواجهته القوية والمثيرة في شكله الأمثل.
ويختلف بارتوف عن الكثير من الادباء اليوم في ذلك ؛ حيث لا يقدم ابطاله في التفكير حول الواقع السياسي المربك ، ولا يرسلهم للتفكير في ما حدث أو يضع في طابور من المشاكل المعقدة ، او إلى التشكيك في كل ما قيل حتى الآن. بالنسبة له ، فإن القوى الموهنة والمشبوهة في بعض الأحيان هي القوى التي تدفع الدراما المحاصرة بين جدران القصة. والذي يتم بناؤها أثناء وصف ما يحدث ، مما تسبب في تحريفات في الحبكة (حتى لو كانت بسيطة) ، ونتيجة لذلك لديهم أيضًا بعدًا من المفاجأة وحتى التخريب. فهو يثير قضية التزام اليهودي الذي يجلس في منزل العرب الذين طُردوا أو هربوا منه أن يعتقد أنه سرعان ما يحوّل جميع عناصره إلى مواجهة عرضية مع شخصية مجهولة ، الذي يصر ، دون معرفة السبب ، على أنه يفهم طبيعته بعنف تقريبًا.وايضا – ان الرجل الذاهب في رحلة لا يتلقى نبأ وفاة والده ، ويشعر بالقلق إزاء كيف لم يشعر بالخسارة. البيع المزعوم للشقة يصبح قناع رعب عندما يكون المشتري المحتمل ،الذي يبدو أنه قاض مهم ، تبين أنه قاتل يعرفه مالك الشقة من شبابه ، ولكن بأعجوبة وبدون قصد ، يظهر تعاطفًا معه. هذه المواقف وغيرها ، التي تشكل حبكة قصص بارتوف ، تواجه القراء بمجموعة من القضايا ذات القيمة الدرامية ، على حد سواء من التمكين والاعتراض ، لكن الأهم من ذلك – التمسك بالشخصيات نفسها ، وإلقاء الشكوك ، والتفكير ، والأهم من ذلك هو اثارة الجروح القديم ،التي لم تندمل لحد الان في شخصية اليهودي الجديد ، والشعور بالذنب الخفي والوجود المؤلم لكل من التجوال الديناميكي والحياة الثابتة لأربعة جدران.
وتقدم “قراءة عمياء” الفرصة للقراء الجدد لبارتوف ليتمتعوا بمواهبه العظيمة ككاتب قصة قصيرة. إنها توضح هذه الموهبة طوال سنوات كتابته. ويتجنب بارتوف العواطف الوطنية والشخصية ، مع التركيز على النظر مباشرة في الموقف الذي يثير الدهشة بسبب الصراع بين المتوقع والحاضر. وهو يفعل ذلك ، كما يقدم تحركات واقعية وجريئة فيما يتعلق بالكتابة الوطنية والمجندة ، ولا يخفي الاحتلال وظلمه ، أو تحطيم الوجود العربي الجماعي.
حتى على المستوى الخاص – لا يدخر أي انتقادات لأحد الوالدين ، ويكتب علانية عن العلاقة بينه و بين ووالده ووالدته ، والتي ربما تكون واحدة من أكثر المواقف الرائعة والأقل تحدثًا في الأدب العبري ، مصحوبة بمشاعر الذنب. وإذا كنا لا نزال بحاجة إلى “خلاصة القول” ، فإن مجموعة “قراءة عمياء” القصصية تثير قراءة من شأنها أن تفتح عيون القراء بالفعل على القراء لفن كتابة القصة القصيرة ، وتجعلهم يقعون في حب هذا الفن.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب