9 أبريل، 2024 6:06 م
Search
Close this search box.

حاجتنا للتربية المجتمعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

يقال ان التربية المجتمعية هي احد اهم السبل المتبعة اليوم في المجتمعات المتطورة وهي الوسيلة التي استطاعت المحافظة على القيم الانسانية بارزة في تلك المجتمعات رغم عدم التزامها الديني.
نحن في العراق بحاجة الى العمل على تلك الآليات وتعميقها في مجتمعنا ومنها ما اشتهر في وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان التجارب الاجتماعية التي تعمل على تعميق روح الاخوة ونبذ الطائفية والتشجيع على التعاون وغيرها.
ومنها نشر معارض الكتب في المدارس والمصانع والاماكن العامة
ومنها تنفيذ المعايشات مع الجنود في ساحة الحرب ومع العمال في المصانع وغيرها.
ومن ذلك ما نقله لي احد الصناعيين العراقيين قال حين زرت الصين للتعاقد على مكائن معينة كنت في المصنع وفجأة انطلقت الصافرة التي تشي بتوقف العمل رغم ان الوقت لم يكن وقت طعام او استراحة فتساءلت عن ذلك فأجابني المترجم انهم يتوقفون لدقيقة صمت لأن هزة ارضية اصابت مدينة في جنوب الصين راح ضحيتها بعض المدنيين وتتوقف المصانع في كل الصين في هذه الدقيقة حزنا على الضحايا رغم عدم وجود رقيب على العمال وادارة المصنع.
هذه الفعالية وغيرها هي نتيجة التربية المجتمعية ونتاج لتلك الفعاليات والاعمال التي من شأنها تركيز القيم وتعميقها وصقلها في شخصية الانسان .
نحن بحاجة شديدة الى هذا النوع من التربية في العراق لأننا نشعر بتميع قيمنا وسوء اخلاقياتنا وتمزق وطنيتنا .
نحن بحاجة الى تلك التربية لكي نقف بوجه الطاغوتية والديكتاتورية الحزبية التي تجثم على صدورنا وتعيق تقدمنا وتمنع تطلعاتنا لأن من شأن هذه التربية ان تعيد حب الوطن الى قلوبنا ومجابهة الفساد والوقوف بوجه الظلم والاهتمام بقضايا المجتمع العامة وهذا هو المغزى الكبير والعميق لذلك النوع من التربية وهذا جزء من الحل لمشاكلنا.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب