7 أبريل، 2024 5:08 م
Search
Close this search box.

جواهر مول..كان أول مركز تجاري في كركوك

Facebook
Twitter
LinkedIn

جواهر مول..أول مركز تجاري والوحيد في مركز مدينة كركوك وتقع في منطقة بغداد يولو(طريق بغداد) ذات كثافة سكانية تركمانية كبيرة حيث يتوقع أن تتحول هذه المنطقة إلى مركز تجاري كبير في السنوات القادمة.
مبنى مديرية الاستخبارات والمعلومات العامة تقع في نفس الشارع لكن مقابل مول الجواهر ,  ورغم العديد من  التهديدات والانفجارات التي استهدفت المبنى فأن المعنيين بالوضع ألامني لم يحركوا ساكنا لنقل هذا المبنى تحسبا لحدوث أي طارئ وحفاظا على أرواح وممتلكات المواطنين.
يوم الأربعاء والذي صادف 4/12/2013 شهد محاولة اقتحام مبنى استخبارات كركوك واستمرت المواجهات إلى منتصف الليل و يتم إحراق مركز التجاري بكامله وكل هذا ما تم عرضه بشكل مباشر من على شاشة فضائية توركمن أيلي مع وجود الكثير من التناقضات في المعلومات نظراً لعدم وجود تصريح رسمي حول مجريات الأحداث.
في هذا الأثناء وبعد تصريح قائد عمليات دجلة لبعض وسائل الإعلام بأنهم أرسلوا كتابا رسميا إلى الجهات الأمنية في كركوك يحذرهم فيه من قيام المجاميع الإرهابية باستهداف المركز التجاري ونشر هذا الكتاب في مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) فيما بعد والطريف في الأمر بأننا كنا نطلع على الأحداث عبر الفيس بوك من خلال اجتهادات شخصية.
علينا الاعتراف بأن الأجهزة الأمنية فشلت في التعامل مع هذا الحدث الإرهابي ولا يمكن التحدث عن النجاح ألا بعد التعامل مع الحدث قبل حدوثه والاسوأ في الموضوع بان المواطن هو الذي من دفع فاتورة هذا الحدث لان الدولة لو تضررت تستطيع أن تمحو هذا الضرر والمواطن كيف يستطيع تعويض أضراره في حين المحلات في هذا المركز التجاري راقية وذات مواد باهظة الثمن وان التعويضات التي قد تخصص قد لا تكون بقدر الخسائر التي أصابت أصحاب المحلات؟
نحن تحتاج إلى أجهزة أمنية تتعامل مع الأحداث بشكل مهني و على أن لا يتعرض إلى ضغوطات حزبية وان يفكر بمصلحة الشعب والحفاظ على أمنه وممتلكاته وبالتالي كما بدأنا المقال جواهر مول هو أول مركز تجاري في كركوك فأننا نقول في الختام انه كان أول مركز تجاري. 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب