18 ديسمبر، 2024 7:42 م

جنوح -الصديق- نحو الورطة “وبتالي الليل تسمع حسّ العياط”؛ في سوريا

جنوح -الصديق- نحو الورطة “وبتالي الليل تسمع حسّ العياط”؛ في سوريا

أخطر ما في الطموح عند الإنسان, أو الانظمة عندما تستنفذ مبرّرات ذلك الطموح, ولربّما الأخطر من ذلك حصول الانتشاء المصاحب للانقباض عند نجاحات مسبقة كمقدمة تبعث الآمال.. فمنذ بداية تنفيذ برنامج الطموح الايراني الّذي سيشكّل حجمه نفس حجم الارتداد في النهاية بعدما تمنهج سلوكيًّا ضمن سياقات طموحات أخرى ستضخّم من عوامل تأثير ارتدادها بحجم الانتشاء مرتبطة بعضها ببعض اتصّلت بالانقباض أو الانكماش الكامن وسط الانتشاء ,مثل أنبوب النفط الإيراني مثلًا ,والمار عبر بغداد باتّجاه سوريّا فالبحر, وهو طموح مرحلي مستخلص من طموح هدف إيران الأكبر إذ ستكمن الخطورة في الحجم الهائل من الارتداد العكسي لهذا الطموح عندما سيفقد “هدّافيه” خاصّيّة التحسّس المسبق لحجم العقبة الّتي قد تظهر فجأة والّتي أهملت مقدماتها ولم تحسب عواقبها ولم تحسب مسبقًا بعمليّات من الاستدراك الجاهز كردّ مقابل إن حصلت ,أو التحضير المعد سلفًا لمفرزات أخرى على أرض الواقع “لربّما تعود لعقليّة تماهت كثيرًا مع أسلوب المحاكاة لإقناع الاتباع بجدوى مشروع ديني قابل للانتشار فنسوا من هم وما هو هدفهم العميق” ستُخلق بعمليّات تواصل مع متداخلات خارجيّة وداخليّة جذّرت سابقًا تفوق حجم قناعات الطامحين ومن الممكن ستعقبها عمليّات ارتداد أعنف لا تبقي نتائجها ولا تذر بما لن يجدوا منها منفذ للإتمام بعد ما سيشنّج بالتأكيد مركز القرار تشكّل بمجملها عوامل انكفاء وهي حافّة الهاوية الّتي تؤدّي لانتهاء الطموح.. هنا سيفسّر ان ما حصل وسيحصل الأسوأ بالنسبة للطموح الإيراني ككل والّذي وقف خلفه مجمّعات شرايين التغذية أتباع “المذهب الشيعي” الداعم لولاية الفقيه بأمل الاظهار القيادي الشامل كما يظنّه قادة هذه الولاية حين تغافلوا “بسبب اقتناص الفرصة المواتية دون ادراك حجمها سيستطيعونها أم لا” نتاج قناعات كانت هي الّتي وقفت وراء بدأ تنفيذ لهيمنة مستقبليّة لولاية الفقهيّة والّتي لن تقف في ظن قناعات أتباعها إلّا بالسيطرة على العالم, وأنّها لم تحسب حساب السلوك الشخصي لكلّ من انساق وراء هذا المشروع والّتي أساس تلك القناعات هي “الظنون” الّتي تشكّلت كأصل لقناعة متأرجحة صيّرت الاتباع, والّتي ستزرع فيهم الوساوس عندما تصطدم بقناعات أخرى من نفس الجنس بالحوار أو بالإصرار أو محاورة الذات أو أسباب عديدة أخرى لصحّة ما هم مقدمون عليه قد يتمكّنون ربط موصلاتها أو قد لا يستطيعون وتبقى وساسوس لأيّ تابع قد يرتد لنفسه أنّ ما عليه هو ومن يصطف معه ليست قناعات نابعة من أصول مكتملة الشروط وسيكتشف حينها أنّها بالفعل كانت ظنون! فتتحوّل الذات التابعة إلى كمون معاكس ,ولأنّها ظنون فستعني وساوس تستطيل أكثر وقد تترهّل بعدما كانت بمسارها المحدّد كأسلوب انتشار للعقيدة المقامة على أساس الكمون ثمّ التقدّم ثمّ الكمون وهو مخالف بالتالي لمبدأ الثورة الّتي ترفض الشرط والّتي من المفترض أصل في ثورة إيران والّتي من المفترض أيضًا تعني تمام القناعة المنتجة لفورة تلقائيّة كافية لتهديم المحيط بانفلاقات بكلّ الاتّجاهات وهو الأسلوب التلقائي للعقيدة التي سبق وانتشر بها الإسلام عند بداياته والخالية عقيدة أتباعه من أيّة ظنون منذ انطلاق الفتوحات وفق سرعات اندفاعيّة متتالية كادت تبزّ سرعات اندفاعات الاسكندر الأكبر وأتباعه أو تلك المشابهة لانتشار الإسلام الّتي أتت بعده والّتي لا تقلّ طبيعة تفاعلاتها الاندفاعيّة الذاتيّة عنه وعن أتباعه؛ اندفاعات هولاكو وتيمورلنك ..