للاسف يظن الكثير من المسلمين ان الجنة التي اخرج منها ابونا آدم هي جنة الخلد وان سعي الانسان هو للعودة الى الجنة التي أخرج منها سيدنا آدم وزوجته حواء عليهما السلام في حين ان الدلائل القرآنية كلها تنافي هذا الظن ولذلك توجب على المسلمين ان يصححوا مفاهيهمهم في هذه المسألة بعد أن يستيقنوا ان جنة آدم ليست جنات الخلد التي وعد بها المتقون فالجنة لفظ لا يطلق على جنة الاخرة فقط كما تعلمون اذ قال الله تعالى في كتابه الكريم {وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً }الكهف35 وقال ايضا {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكاً فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ }ق9 ومن هنا تبين ان القران الكريم اطلق وصف الجنان على اماكن في هذه الارض لذلك سنعمد على تبيان الادلة القرانية التي تبين ان جنة آدم هي جنة في الارض لا جنة الخلد
1- يقول الله تعالى في كتابه الكريم {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً …….. }البقرة30 لهذا فسيدنا آدم خلق في الارض ومسكنه الارض وجنته في الارض .
2- قال الله تعالى في كتابه المجيد {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة72 وسميت بجنة عدن لانها جنة لا يخرج منها احدا وقال الله تعالى ايضا {لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ }الحجر48 اي ان من يدخل جنة الاخرة لا يخرج منها ابدا في حين ان ادم قد خرج منها هو وزوجه كما ان الله تعالى حذر آدم وزوجه من ابليس وسعيه لاخراج ادم وحواء من هذه الجنة فقال في كتابه الكريم {فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى }طه117.
3- يقول الله تعالى واصفا جنة الخلد {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }السجدة17 اي ان النفس لا تدري ما خبئ لها في الجنان وقد قال رسول الله عنها بانها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر ببال احد من البشر في حين ان ادم وحواء وحتى ابليس قد اطلعوا على جنة آدم ورأوا ما فيها .
4- قال الله تعالى واصفا حال من يدخلون الى جنان الخلد بقوله {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا تَأْثِيماً }الواقعة25 في حين ان ادم وحواء قد سمعا لغو الشيطان ووسوسته لهما وقد عوتبوا من جراء ذلك من قبل الله العزيز الجبار .
5- يقول الله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ }الأعراف40 في حين ان جنة ادم دخلها ابليس وجنوده من الجن وقد كان ادم من المستكبرين والمعاندين لله
6- يقول الله تعالى في كتابه الكريم {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى }طه55 اي ان البشر خلقوا من الارض وسيعيشون في الارض ومن ثم يموتون في الارض ويدفنون فيها ومنها يبعثون لذلك فان كل البشر بمن فيهم سيدنا ادم مسكنهم الارض ولا شيء غير الارض
إشكالية إهبطوا :
قد يرد الى الأدهان قوله تعالى {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ }البقرة36 وقد يفسر البعض ان الهبوط هنا يقتضي الهبوط من الجنة او من السماء ولكن كلمة هبوط لا تعني فقط الهبوط من السماء بل تقتضي الهبوط من مكان عال الى منخفض وقد لا تعني الهبوط كما ورد في قول الله تعالى {….. اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }البقرة61 فالهبوط هنا جاء بمعنى المكوث ولم يقتضي الخبوط من السماء او حتى من مكان عال فقد ورد في لسان العرب معان اخرى لكلمة هبوط هو (وهَبَطَ الرجلُ بلدَ كذا ومن بلد كذا، وهبطتهُ أنا، قال اللّه تعالى: (اهبطوا مصراً )
ومن هنا ومن دليل واحد من الادلة التي سردناها كفيلة برد ادعاء ان جنة آدم هي جنة الخلد علما بان الامام الرازي رحمه الله في تفسيره مفاتيح الغيب وغيره نفوا هذه العقيدة الباطلة فلماذا ندرسها لأطفالنا في المدارس ونربي عليها أولادنا وهي تعارض القران الكريم كل هده المعارضة حتى وان قال بها من قال من علماء الامة فالحق أحق أن يتبع واعرف الحق بالرجال كما قال سيدنا الامام علي كرم الله وجهه