21 أبريل، 2024 3:10 ص
Search
Close this search box.

جريمة لا يمكن تغطيتها او السكوت عنها

Facebook
Twitter
LinkedIn

هي طعنة في قلب ديمقراطية المالكي تم وضعها خارج نطاق المعروف جوهرها استاذ اكايمي في كلية الاعلام هو الدكتور محمد بديوي الشمري.. هذا الرجل يمتلك شخصية كريمة و خصال حميدة و خلق عالية رفيعة و عفة يد و هو متسامح يحترمه طلابه و يقدرة من عاشوا معه و عاشروه في الوسط الجامعي.. له مواقف يشيد بها الكثيرون و بنفس الوقت هو مدير اذاعة العراق الحر التي تقع قرب موقع المفرزة التي ارتكبت فيها الجريمة و المفروض ان يحضى هذا الرجل بالاحترام تماماً اعتماداً على موقعه كمدير في محطة اعلامية و مركزة كاستاذ جامعي و دكتور اكاديمي و لكنه مع الاسف تعرض الى موقف افقده حياته بصورة بشعة من عسكر المفروض بهم ان يحموا المواطنين لا ان يفقدوهم حياتهم.
كيف حدث ذلك؟
في نهار اليوم السبت و بعد الظهر تماماً اوقفته المفرزة التابعة للفوج الرئاسي الاول و هي مكونة من ثلاثة جنود بيشمركة مع ملازم اول يدعى احمد محمد مصطفى حيث تولى الجنود الاعتداء عليه و طرحه ارضاً و ركله باحذيتهم دون ان يدرك احداً السبب و بعد ذلك اجهز الملازم الاول عليه باطلاقتين من مسدسه استقرتا براس الضحية و افقدته حياته و ترك على الارض يسبح بدمائة و لكن وجود الموقع في منطقة الكرادة السكنية ادى الى تجمع المواطنون و الصحفيون مما افقد قدرة امر الفوج المسؤول على المفرزة التستر على الجريمة. و قد حضر السيد المالكي و قائد عمليات بغداد الى موقع الحادث و بعد اخذ و رد و مفاوضات استمرت اكثر من ساعة و بحضور بعض اعضاء مجلس محافظة بغداد اسقطت عنهم خطة اخفاء الجريمة و عندها خضع اخيراً امر الفوج للامر الواقع و تم تسليم القاتل.. و هنا تثار جملة من التساؤلات:
١- هل هناك موقف سابق للضابط مع مدير اذاعة العراق الحر؟ ام للاذاعة رأي بقضايا الاكراد مثلاً؟
٢- هل هناك عداوة او موقف سابق مع الدكتور شخصياً؟
٣- هل هناك سوء تفاهم او ملاسنة حدثت قبل وقوع الجريمة؟
٤- هل يعتبر الضابط المفروض ان يحمي ارواح المدنين و ممتلكاتهم و ليس اثارة الرعب و الخوف في نفوس الاخرين و استباحة دمائهم.
٥- اليس هناك حرمة لعمل الضحية كصحفي و مدير محطة اعلامية مرموقة كونه يمثل السلطة الرابعة كما يقال؟
٦- اليس هناك حرمة لعملة كاستاذ جامعي في كلية الاعلام؟
٧- هل يعتبر الضابط فوق الجامعة او من فئة مميزة تحمي المقر الرئاسي للبلد فيحق له ان يعمل اي شئ حتى في فترة غياب من يحرسة؟
٨- هل هو ضابط فعلاً و خريج كلية عسكرية ام حصل على الدرجة عن طريق الدمج؟
٩- التساؤل هو عدد الضحايا الذين قتلوا بدم بارد حدث ذلك في موقع هذه المفرزة بالذات و هذا ما يشير له عميد كلية الاعلام دكتور هاشم حسن بان سبعة مواطنين هم الضحايا حد الان بذا الموقع و لا يوجد من يسال عنهم.
و للجماهير التي احتشدت و للاعلامين راي واضح فهم لا يطالبون بالانتقام للمغدورة حياته انما لسيادة القانون و القصاص العادل كون مجتمعنا هو مجتمع مدني متحضر لا يمكن ان يشيّد الا من خلال سيادة القانون و حرية العمل دون قيود و لذلك فهم يطالبون بمحاكمة عادلة دون ضغوط و ان لا يسمح ان تقيد الجريمة ضد مجهول كما يحدث في محاكمنا الحاليه و ان لا يطلق سراح المجرم بعد مدة من الزمن و ان يتحقق الحكم العادل الذي يحقن الدم و ينال المجرم فيه جزائة مهما كان و اياً كان.
و اخيراً، هناك شكاوى كثيره ضد الفوج الرئاسي الاول من اهالي الكرادة مطالبين بعدم تكرار مثل هذه الجريمة و ان يتم نقل المقر الى المنطقة الخضراء. ان هؤلاء الجنود ليسوا فوق القانون او فوق احد و الا ما معنى استمرار المفاوضات لاكثر من ساعة و لم يسلم القاتل و قد تم طلاق الرصاص على عضو مجلس محافظة بغداد” الاخ محمد ” كما بقيت جثة القتيل على الارض طيلة تلك الفترة.. و حسبنا الله و نعم الوكيل و انا لله و انا اليه راجعون..
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب