9 أبريل، 2024 2:19 م
Search
Close this search box.

جريدة الصباح الرسمية .. مهازل ليس لها حدود

Facebook
Twitter
LinkedIn

اعادت جريدة الصباح الرسمية يوم الاحد 7-7-2019 نشر صفحة (بانوراما) كاملة بعد نشرها في يوم الثلاثاء الماضي 2-7-2019 أي قبل خمسة ايام، وهذه ليست المرة الاولى التي تعيد فيها الصباح نشر مادة ولن تكون الأخيرة في ظل ادارتها و(الهيئة) التي اختارتها لادارة مجريات التحرير في صحيفة الدولة الاولى، فقد اعتادت الجريدة على اعادة نشر الكثير من الاخبار والتقارير التي نشرتها سابقا على صفحاتها ولأكثر من مرة.

ولم تتوقف المهزلة على هذا الفعل فقط بل حفلت الجريدة بالكثير من الاخبار والتقارير القديمة والمنقولة من وسائل الاعلام بلا اعادة تدقيق وتحرير، وكذلك الأخطاء الكارثية في شروحات الصور وهذا جرد سريع بالمهازل الاخرى:

1- ففي الصفحة الرابعة هناك خبر عن تكليف الدكتور المـهـنـدس مـاجـد الـسـاعـدي لـرئـاسـة المجلس الاعلى للمستثمرين ورجال الاعمال العرب التابع للجامعة العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وهذا الخبر اعلن عنه يوم الخميس الماضي، اي قبل ثلاثة ايام.

2- وفي الصفحة السادسة هناك تقرير عن مصادقة مجلس محافظة واسط على الـخـطـة الـخـاصـة بـمـشـاريـع الـطـرق والـجـسـور، وجرت المصادقة قبل خمسة ايام.

3- وفي الصفحة نفسها، هناك خبر عن تشغيل محولة كهرباء في ذي قار، وقد تم تشغيل هذه الحولة قبل اكثر من اسبوع.

4- وفي الصفحة نفسها ايضا، خبر عن افتتاح وحدة اسنان في مستشفى كركوك للاورام، وافتتحت هذه الوحدة قبل عشرة ايام تقريبا.

5- وفي الصفحة السادسة ايضا خبر عن اصدار مكتب حقوق الانسان جملة من التوصيات تخص المسعف التطوعي، وتداولت وكالات الانباء ومواقع التواصل الاجتماعي هذا الخبر قبل اسبوع.

6- وفي الصفحة السادسة ايضا تقرير يتضمن خبرين الاول عن جولة لمحافظ النجف للاطلاع على المشاريع الصحية الاستثمارية في المحافظة، وجرت هذه الجولة قبل اسبوع.

7- وفي الصفحة السادسة ايضا تقرير عن مصادقة مجلس محافظة واسط على الخطة الخاصة بمشاريع الطرق والجسور للعام 2019، وتمت هذه المصادقة قبل اربعة ايام.

8- واما الخبر الثاني فيقول ان صحة صلاح الدين عقدت ندوة توعوية لحماية الامهات الحوامل وعقدت هذه الندوة قبل اسبوع.

9- وفي الصفحة السابعة هناك خبر عن استضافة مجلس محافظة صلاح الدين لمدير قسم التعويضات في المحافظة وجرت هذه الاستضافة قبل خمسة ايام.

10- وفي الصفحة نفسها هناك تقرير عن وضع وزارة العدل لستراتيجية تتضمن توجيهات الوزير باشاعة التعامل الالكتروني وتوجيه للمـدراء العامين  باجراء زيارات ميدانية للمواقع العدلية، وتناقلت وكالات الانباء ومواقع التواصل الاجتماعي هذه التوجيهات قبل ستة ايام.

11- وفي الصفحة نفسها خبر عن قيام صحة ديالى باغلاق محليين وهميين، وجرى هذا الاغلاق قبل خمسة ايام.

12- وفي الصفحة الثامنة عادت الصباح الى عادتها القديمة لتسمي (مجلة بين نهرين) بـ (جريدة بين نهرين) في اعلان امتد على الصفحة كلها، على الرغم من ان هذه الجريدة تحولت الى مجلة قبل ثلاثة اشهر وتطبع في مطابع جريدة الصباح.

13- وفي صفحة الاخبار العربية والدولية نشرت الصباح تقريرا عن دعوة مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في ليبيا، وتداولت وكالات الانباء ومواقع التواصل الاجتماعي هذا التقرير امس الأول، اي قبل يومين.

14- وفي الصفحة الاقتصادية هناك تغطية لندوة اقامها بيت الحكمة عن قيمة العملة، وعقدت هذه الندوة قبل ثلاثة ايام.

15- وفي الصفحة نفسها تقرير عن خفّض البنك المركزي البلجيكي لسعر الفائدة إلى ما دون الصفر وتداولت وكالات الانباء هذا التقرير قبل اربعة ايام.

16- وبعد مرور صفحات الاخبار المحلية والعربية والدولية والاقتصادية ظهرت فجأة صفحة رقمها 12 تحمل اسم (العراق) المخصص للاخبار المحلية، ولكنها تحمل اراء بشأن ادراج بابل على لائحة التراث العالمي.

17- ثم جاءت صفحة اراء لتحمل مقالا عنوانه ( لبنان بلد الازمات) وكل ما فيه منقول من المواقع الالكترونية.

18- وفي الصفحة الثقافية تغطية لمحاضرة اقامها بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق قبل اربعة ايام عنوانها (المسرح التعبيري وتطبيقاته في المسرح العراقي/ مسرحية أمكنة إسماعيل انموذجا).

19- اما الموضوع الرئيسي في صفحة تكنولوجيا عن هاتف (فولد 2) المطوي فقد تداولته وسائل الاعلام قبل ستة ايام.

20- وفي نفس الصفحة تقرير عن رهان شركة جوجل على البالونات لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق الريفية والنائية، تداولته وسائل الاعلام قبل ستة ايام ايضا.

21- ثم تأتي الصفحة (19) المكررة التي تحدثنا عنها في مقدمة هذا المقال.

22- وفي صفحة صحة هناك تقرير عن تطويرعقار تجريبي زاد من معدلات النمو لدى الأطفال المصابين بالتقزم، وتداولت وسائل الاعلام هذا التقرير قبل عشرة ايام.

23- وفي نفس الصفحة هناك تقرير عن الاطعمة التي تسبب الخمول وقد تداولت وسائل الاعلام هذا التقرير قبل عشرة اشهر تقريبا.

24- وفي نفس الصفحة خبر عن دراسة إلى تؤكد ان تناول اللحوم يمكن أن يؤدي إلى خطر الموت المبكر، وقد تداولت وكالات الانباء هذا الخبر قبل اكثر من عشرين يوما.

25- وهناك خبر في الصفحة نفسها عن اكتشاف الجين الذي يُعتقد أنه يزيد من خطر الإدمان على الحشيش تداولته وسائل الاعلام قبل اكثر من 16 يوما.

26- وهناك خبر عن دراسة تؤكد ن الطماطم بجميع أشكالها، قادرة على حماية القلب، والوقاية من السكتة الدماغية، تداولته وسائل الاعلام قبل اسبوع.

27- وفي صفحة موسيقى هناك صورة كبيرة جدا كتب تحتها ( المطربة هبة التواجي تشارك في مهرجان الارز في لبنان، شمال بيروت، أول امس الأحد)، واليوم أحد وأمس الأول الجمعة، والصورة للمطربة هبة الطوجي وقد شاركت الفنان العالمي أندريا بوتشيلي في حفل افتتاح المهرجان قبل اسبوع، وليس امس الأول.

28- وفي صفحة اذاعة وتلفزيون خبر عن احتفال شبكة صوت العرب بعيد ميلادها ال 66 وجرى هذا الاحتفال يوم الاربعاء الماضي اي قبل اربعة ايام؟

29- وفي الصفحة نفسها صورة كبيرة لسارة الخضر كتب تحتها انها اصبحت على علاقة بفيفي عبدة بعد ان ضيفتها في برنامجها (هنا الكويت) من قناة (سكوب)، وفجر السعيد هي من ضيفت فيفي عبدة في نهاية العام الماضي، والحلقة موجودة على اليوتيوب.

29- وفي الصفحة الاخيرة خبر عن اهداء رئيــــس الجمهوريــــة برهم صالــــح عباءة لملكــــة بريطانيــــا اليزابيث، وقد نشرت الصباح هذه المعلومة على صفحتها الاولى اثناء زيارة صالح لبريطانيا، وكل ما في الخبر تداولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي قبل تسعة ايام.

30- وفي الصفحة الاخيرة هناك صورة كبيرة جدا للممثلة البريطانية كارين جيلان مع خبر يؤكد مشاركتها في فيلم (الرعب-Oculus) مؤخرا، وال (مؤخرا) هو خمس سنوات لان هذا  الفيلم عرض في العام ٢٠١٤.

ولو اضفنا الى ما تقدم كل الاخبار والتقارير التي تناقلتها وسائل الاعلام قبل يومين ونشرتها الصباح هذا اليوم لاحتجنا للمزيد من الوقت والجهد والمساحة.

وكل هذا يدل ان ما ينشر في جريدة الصباح الرسمية لا يخضع لأي تدقيق أو مراجعة أو مقارنة، وانها باتت حائط مهجور يمكن لأي احد ان يكتب عليه ما يشاء ووقت ما يشاء وكيفما يشاء.

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب