10 أبريل، 2024 7:39 م
Search
Close this search box.

جروسمان الجديد: إنه عاطفي مثل تيلينوفيلا – وروايته الجديدة هي الاكثر روعة

Facebook
Twitter
LinkedIn

قبل وفاتها ، عهدت صديقة الكاتب بقصة حياتها إليه وهو جعلها ميلودراما مؤكدة مع عدم وضوح الحدود بين السيرة الذاتية والخيالية. قد يقول البعض إنه عاطفي للغاية ، لكن جروسمان يريد فقط أن يروي القصة بشغف وحماس

ان شخصية ” فيرا ” بطلة رواية جروسمان الجديدة ، شبه مقتبسة من شخصية ( ايفا فانيش ناهير) صديقة المؤلف المقربة ، التي اعطته قصة حياتها . . لذلك ، يقدم جروسمان نسخته الخاصة من عدم وضوح الحدود بين الأدب الخيالي والتاريخي – السيرة الذاتية ، والتي نمت في السنوات الأخيرة. لكن إلى جانب ذلك ، ان الرواية ” الحياة لعبت معي كثيرًا” تمتلك مقاطعات غروسمان النموذجية: المشاكل العائلية المؤلمة بسبب الكوارث والفترات المؤلمة التي المت بها.

ان الراوية هو جيلي ، حفيدة فيرا ، المخرجة الفاشلة البالغة من العمر 39 عامًا ، ولديها شريك ولكن ليس لديها ولع في تربية الأطفال. وتفسر الرواية سبب ذلك: الأسر هي عمل مؤلم. هجرت والدة جيلي ، نينا ، تركتها مع والدها رافائيل في بداية عمرها. من جانبها ، تم التخلي عن نينا كطفل من قبل فيرا ، عندما تم ترحيلها في أوائل الخمسينيات ، في يوغوسلافيا تيتو ، إلى أحد المعتقلات الذين تم إرسال المشتبه بهم إليهم بتعاطف مع الاتحاد السوفيتي لستالين.

دافد جروسمان
في وقت الرواية ، 2008 ، تحتفل الأسرة بعيد ميلاد لورا التسعين – حيث تحظى لورا باحترام أقاربها وأعضاء الكيبوتس حيث ترعرعت ، وهناك “ربت حفيدتها السينمائية بجوار العيادة ، وتجلس هناك لمدة ثلاث ساعات دون أن تنهض من كرسيها ، على النظام الغذائي والحب والساقين الوريد “. فيرا ، ابنة عائلة برجوازية يهودية من كرواتيا على الحدود المجرية ، وقعت في صباها في حب ميلوش وهو فتى صربي من المؤيدين للحركة الشيوعية في صربيا. و تزوجته ، وخاضت معه الحرب العالمية الثانية ، وأنجبت نينا ، ولكنها خسرته في عمليات تطهير تيتو بعد الحرب.
ابتداءً من منتصف الرواية ، بعد عرض البيانات الشخصية للشخصيات ، قرر أفراد الأسرة الأربعة السفر إلى جزيرة جولي أوتوك ، الجزيرة النفي قبالة ساحل كرواتيا ، حيث بقيت وعذبت لمدة ثلاث سنوات.و يشرعون في الرحلة ، مصحوبة بكاميرا غيلي الوثائقية ، في محاولة لتقوية العلاقة بين فيرا وابنتها نينا ، قبل فوات الأوان. وربما حتى محاذاة العلاقة بين جيلي وأمها نينا ، وبين جيلي وحياتها الخاصة.
سوف أعترف: لقد وقفت في هذا الكتاب إلى النصف. من ناحية ، هي ميلودراما متميزة ، مع جميع اجزائها. هناك أم مهجورة (وربما ليست واحدة). هناك حب اقوى من الموت (نينا: “هل تعتقد أنك سوف تستمر في حبي حتى عندما اكبر في السن ؟” رفائيل : ” انك تعلمين كيف انني ، اذا اصبحت فجاة ، اذا افترضنا ، محدبة ، فانا حينها ساعشق المحدبات ” وحقا ان عشق ميلوش وفيرا الافلاطوني والتراجيدي ، هو في الحقيقة مسبب الكوارث). هناك صديقنا القديم ، عاشق ميلودراما المفضل ، “سر الماضي”. توجد هنا رسومات نفسية ليست بالضرورة رقيقة (ان المراة التي تصاب بأذى من حبها الاول ؛ فانها تبقى هاربة طوال حياتها من الحب إلى أحضان الجنس البارد ؛ الفتاة التي لم تفز بالحب تصبح أم تمنع الحب من ابنتها). ويظهر هنا مرض خطير (“كل شيء مغلق الآن. وسيبقى مغلق”).
من المهم التوضيح: الأشخاص الذين اصيبوا باذى الحب في الماضي ، ليسوا بالضرورة اناسا بلا قلب. في بعض الأحيان ، على العكس من ذلك ، فإنهم يطالبون بالدفء الذي لا يحتاج إلى شعور العاطفة. أعتقد أن جروسمان يدرك هذا الشعور بالعاطفة عندما يضع هذه الكلمات في فم رافائيل ، الذي كان مخرجًا للسينما في ماضيه: “الناس مثلي في كل مهنة أيضًا ، وهذا أمر جيد معي ، يجب أن يقال”.

ولكن هناك أيضا الجانب الثاني. أولاً ، ينبثق الدفء الإنساني الحقيقي من هذه الرواية. غروسمان ككاتب يحب الناس ويحب شخصياته. هذه سمة أخلاقية ، لكنها ، بمعنى أكثر محدودية ، هي فضيلة أدبية أيضًا. إنه فضولي بشأن أبطاله ، ولا يتجاهل نقاط ضعفهم ، ولكنه يتجاهلهم ويحرص عليهم. والفضول والتعاطف تصيب القارئ كذلك. ثانياً ، لدى جروسمان شغف وحماس لسرد القصة. واخبارها للجميع.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الإحساس الذي ينبثق من الكتاب هو أنه تم اختيار كل كلمة فيه بعناية ، وليس ذلك فحسب ، بل كان للمحكّم جميع اختراعات اللغة العبرية. تنتقل جيلي في قصتها من العامية الحديثة إلى اللغة العبرية الأكثر إزعاجًا – على الرغم من أن ذكاءها يكون قويًا في بعض الأحيان – كما أن تحولات لسان فيرا دقيقة وممتعة.
وتكون ذروة الرواية في الواقع ميلودرامية للغاية ، لكنها قوية جدا. حيث يقول جروسمان ، دون إثبات الكثير ، كما أثبت في ذروة روايته السابقة “حصان واحد يذهب إلى البار” – لديه موهبة خاصة وميل لخلق مأساة شديدة من الخيارات المستحيلة بين أمثال الأسرة الواحدة. في هذا السياق ، يعتبر جروسمان هو من الادباء الاكثر فاعلية في الدراما العائلية فهو يختار المواضيع الاكثر دقة في الحياة العائلية ويخلق نهاية مأساوية على الاغلب تثير القراء.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب