20 مايو، 2024 3:05 م
Search
Close this search box.

جديد دار الشؤون الثقافية اصراء الصمت مقالات في الادب العراقي المعاصر

Facebook
Twitter
LinkedIn

عن سلسلة نقد التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر موخرا كتاب( اصراء الصمت) للدكتور الناقد رشيد هارون تناول فية عدة مقالات في الادب العراقي المعاصر حيث اهدى الكاتب كتابة قائلا ( كثيرا ما… التفت الى الوراء كما كل امثالي الذ ين يضمون التلفت_ ويحسبون اني المتلفت الوحيد_فلم ارا لاايامي .. مثلا شيا في سورة الصمت قدم للكتا ب الشاعر والناقد جمال جاسم امين. حيث قال في مقدمتة( غالبا ما تخضع المقدمات( مقدمات الكتب) الا شتراطا ت ذات مغزى اعلامي مضمر اذ يعمد كتاب هذة المدونا ت الى استدعاء اسماء ذات سطوح مؤساتي او اكاديمي لترسيخ  هذة الغاية وبتالي يتحقق معنى(لترويح) على حساب المنجر الحقيقي غير ان الامر يختلف مع(رشيد هارون)..( رشيد) الكاتب  الدؤوب الذ ي ظل يحفر اثار منجرة على صخرة الوجود وهو لايملك فا سا سوى الشغف الجاد والموهبة الحقيقية  وفي المقالة الاول (ناجون بالمصادقة والشعر الشعبي قراءة . القراءة التي قدمها الناقد المجموعه(د.ما جد حيدر) الموسوعة(ناجون بالمصادقة الصادرة عن دارسبيرز للطباعة والنشر, دهوك|العراق يقول الناقد هذا ما يدفعني الى التعامل معة بعد شا عرا تسعينيا شهد الكثير من الشعراء على الرغم من قلة الصحف وقتداك وكثرة الاسماء من شتى الاجيا ل التي تكتب فيها, و(في المكان ويلاوة العناية) يقول اذا اراد ت الحديث عن المكان في مجموعة الشاعر ما جد حيدر, اجدني اراة يسحضر الذكريات التي تشكلت لداية قبل العقد التسعيني وجاء في فصل (التخفيف) والتخلص من(الانا) لكل فعل ردة  فعل, مقولة علمية وكثيرا ماتم الا فا دة من النظريات العلمية بل تمة ترحيل الكثير من النظريات العلمية الى الاد ب ؟وفي موضوع النقد ي اخر تناول(رشيدهارون) اعمال القاص عباس الحداد تحت عنوان(البطل في اعما ل القا ص عباس الحداد)الجذور اولا يقول الناقد يسعى القصاص عباس الحداد التي تناول تجارب عاشها حقا وعرفها  عن يقين وخبر ابطال ..وشخصيات  تلك التجارب, وهذة الامر تكشف عنة مجموعتة القصصية(همس) ورواية؟….
(وجع الحنين) الصادرتان عن دار الشؤون الثقافية العامة, وهو يعمد في اعمالة على طرح مشكلة لها امتداد في واقع المجتمع العراقي, وتناول الناقد رواية القصاص عبد الزهرة على بموضوع المرسوم(التجارب السياسية والتلقي في رواية(القنطور) الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة ايضا (والحرب والحصار في رواية العراقية) رواية(المنعطف) مثالا وذلك ما احاول ان اتبينة من خلال الشواهد التي سا سوقها من رواية0المنعطف) للروائي حنون مجيد الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة الرواية التي تشد د على موضوعي الحرب والحصار.. ومن ثم ياخذنا الناقد الى(التموية في قصيدة محمود البريكان الشاعريقينا سيتبادر الى ذهن من يتلقي قصيدة محمود البريكان شاعرا للشاعر د. ستار عبد اللة المنشورة في محلة الاقلام العدد الثاني لسنة 2002 سؤال مفادة.. هل ان القصيدة مرثية للبريكات؟ ام انها مهداة لة؟ وعن نصي الشاعررعد كريم عزيز (التراب والعسل) والاخر(بلبل بابل جاءت مقالتة( الدرامي والمقطعي في نص. بلبل بابل ومن ثم الموضوع (مقموع في(الاسلاف في مكان ما) لسعد هادي(والمكان.. المضمون.. المفارقة) في(انقلوزا الصمت) للقاص باسم القطراني والذات والنسق والمتحرك(مفتاح لابواب مرسومة) مثلا وهي مقاربة بين الشعراء العرب ومجموعةحمد محمود الدوخي وكتب تحت عنوان السيرة.. المكان في.(اوراق من ذاكرة مدينة الديوانية) وهي قراءت في كتاب زهير كاظم عبود.. ومقالة تجليات العقلية الروائية (لعنة ماركيز)مثالا للروائي ضياء الجبيلي وقراءة في ((كاس من اجل النساء) للقاص حاتم حسن ومحوراالتنازع في رواية((طول الامل)) لمحمد احمد العلي ومقالة .مراثي. مجموعة (وصايا الطباشير)لفرات صالح الصادرة عن اتحاد الادباء العرب .
 ومن القص الى الدراما التلفزيونية ومق(سلام حربة والتحول المنطقي ) ومقالة الابعاد المتوخا من الكتاب قراءة في.( ديوان الريم)الشاعر عبد الحسين برسيم ( القبل تجمرخمر القصائد( وما لم ارد قولة) نصوص ونشر مئات المقالات في الصحف المجلات العراقية والعربية والعالمية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب