19 أبريل، 2024 12:30 ص
Search
Close this search box.

جبنالك تفگة Brno محَّد لاعب بسرگيهه

Facebook
Twitter
LinkedIn

ترويكا Troika عربة روسيَّة خفيفة تجرها ثلاثة جياد. مُصطلح يعني المجموعة الثلاثيَّة على خطَّة عام 1960م التي اقترحها الاتحاد السُّوفييتي السّابق، بأن يتولّى رئاسة الأُمم المُتحدة ثلاثة أشخاص في منصب السّكرتير العام بدلاً مِن واحد. ثم بدأنا نسمع ترويكا الأحزاب الثلاثة لتحالف دون سلطة مُطلقة لأحد، ومناصب؛ مُستشار الأمن الوطني ورئاسة هيأة الحشد الشّعبي وجهاز الأمن الوطني. بيد مسؤول واحد أيضاً يبدأ اسمُه الثلاثي بحرف “ ف ” فضلاً عن لَقبه: «فالح فيصل فهد الفيّاض».

قانون Magnitsky Act، جعلَ الفُرقاء ثلاثة حيال قضيَّة خاشگجي: ترمب Trump= الحزب الجُّمهوري + الحزب الدّيمقراطي حيال قانون اقترحهُ الحزبان في الكونگرس الأميركي وصادقَ عليه الرَّئيس باراك أوباما في كانون الأوَّل 2012م. ينصُ على مُعاقبة الشخصيّات الرُّوسيَّة المسؤولة عن وفاة مُحاسب الضّرائب سرگي ماغنيتسكي Sergei Magnitsky خلف “ رتاج ” محبس سجنه في موسكو عام 2009م

(سرگي باللّهجة العراقيَّة= رتاج بالعربيَّة الفصحى، قفل، وثمَّت اُهزوجة عراقيَّة للعرّيس: “جبنالك تفگة Brno محَّد لاعب بسرگيهه !” + مَثل يُقال عن الإنسان العراقي المُعمِّر حتى الآن. قال أُستاذ الشَّريعة والفقه في جامعة الأزهر، فضيلة الشَّيخ الدكتور «أحمد كريمة»، في تصريحات تلفزيَّة “ لا يجوز استضافة الزَّوجة حماها، حتى إن كان عمره مائة عام!” (“ الحموّ النّار !”- حديث شريف، والمَثل الشَّعبي: “ مِن الحجّي بالك بالك، ومِن المومِن ضمّ اعيالك !”)..، المُعمِّر ذكر كالشّاعِر الشُّيوعيّ الأخير المولود جَنوبيّ البصرة في عام مولد حزبه «سعدي يُوسُف»، أو اُنثى الشّاعِرة «لميعة عبّاس عمارة» مولودة بغداد القديمة مِنطقة الكريمات عام 1929م، والدها مندائي نازح مِن عمارة مركز مُحافظة ميسان الجَّنوبيَّة “، عُمر فيروز قيثارة الصَّباحات وكنارة أرز لبنان وقمر القدس الحزين ”؛ تفگة Brno مَثل “ عُمر تفگة ” يعود إلى عام 1933م سلاح قتال ألمانيّ الصُّنع German K98 8mm Mauser) “ تفگة تراطني واراطنهه واخافن مِن براطِمهه ”.
https://kitabat.com/2018/10/16/البحث-عن-خاشقجي-الفقيد-in-search-of-lost-khashoggi/
http://algardenia.com/mochtaratt/37419-2018-10-15-10-14-37.html
​الرّابط أدناه يقول: عام 2009م؛ بعد تحقيقٍ مُعمَّق خلصَ إلى سرقة مُحاسبيّ الضَّرائب لـ230$ مليون دولار مِن خزينة الدَّولة، لكن الحكومة الرّوسيّة اتهمت Magnitsky بالاحتيال وسرقة الأموال ثم احتجزتهُ ولفقت له هذه التهمة. أثناء وجوده في السَّجن؛ اُصيبَ Magnitsky بالحصاة الصَّفراويَّة، التهاب البنكرياس والتهاب المرارة بسببِ ظروفه المُزرية داخلَ السّجن ثم رفضَ العلاج الطّبي لعدّة أشهر احتجاجًا على ما تعرَّض له. بعد نحو عام في السَّجن؛ تعرَّض Magnitsky للضَّرب حتى الموت أثناء الاحتجاز. حاولَ Bill Browder أميركي المولد صديق Magnitsky نشرَ القضية ثمَّ ضغطَ على بقيَّة المسؤولين الأميركيين لتمرير تشريع يفرضُ عقوبات على الأفراد المُتورطين في عمليات الفساد. رفعَ المشروع إلى السّيناتورين Benjamin Cardin وJohn McCain فاقترحا مشروع القانون علَى الكونگرس. مُنذ عام 2016 القانون مُفعل على مُستوى كُل دول العالم ما يُخولُ الحكومة الأميركيَّة فرضَ عقوبات على مُنتهكي حقوق الإنسان في كُلّ أنحاء العالم من خلالِ تجميد أُصولهم وحظرهم من دخول الولايات المُتحدة وقد تمتدُ العقوبات لأُمور أُخرى.
عقوبات على مُنتهكي حقوق الإنسان .. تجميد أُصولهم ..
وجه زعيم التيار الصّدري راعي تحالف “سائرون”، مقتدى الصدر، عشية الذكرى الاُولى لاستعادة القوّات العراقيَّة الشَّرعيَّة مدينة كركوك ومُعظم المناطق المُتجاوَز عليها، مُنتصف تشرين الاوَّل 2018م، ما سماه بـ“رسالتي للكُرد وسياسييهم”، قائلاً في تغريدة على حسابه موقع “twitter”، نعلم ان فيكم من هو مُحب للاعتدال ولا يفرق بين كُرديّ وعربي“اردناكم أن تعيشوا معنا بلا انفصال وهذا اعلى معاني الحُبّ لنكون سويَّة في عراق مُوحد. اردناكم مُوحدين أقوياء اعزاء لاتظلِمون ولاتُظلَمون. فهلموا إلى ان ننقذ العراق ونترك المُحاصصة ونبعد كُل فاسد ونجدّد العهد للعراق بوجوه جديدة نزيهة تحفظ هيبتكم وترفع منزلتكم بعد أن نعزّ العراق وشعبه”.
تداعيات البحث عن خاشقجي الفقيد in search of lost khashoggi
بفضل تولّي زيباري- الجَّعفريّ وزارة الخارجيَّة العراقيَّة؛ حاز الفنان العراقي ماجد المهندس، الجنسيَّة السَّعوديَّة ومِن مُقتضياتها دعمه للسَّعوديَّة ووليّ عهدها الأمير محمد بن سلمان، بعد أزمة قضية جمال خاشقجي. وكتابته تغريدة على حسابه في موقع التواصل “twitter”: “ السَّعوديَّة بلاد الحرمين الشَّريفين خطٌّ أحمر لكُلِّ مَن يُحاول أن ينالَ مِنها ومِن قيادتها #كُلُّنا_ثقة_في_محمد_بن_سلمان ”. بينما المُعارض السَّعودي الشّاب المعروف عمر الزَّهراني، المُقيم في كندا، كشفَ عن وصيَّة خاشقجي، في تغريدة عبر ”twitter”:” يا وجع القلب يا أبا صلاح، لقد اختار الله لك خير ختام. أكرموا جثته (إن بقيت) بدفنها بالبقيع، فقد كانت وصيّته أن يُدفن بمدينة رسول الله”.
“ تزامُناً مع حملَة شخبط على إسم العلّاق في العُملة العراقيَّة ”. تذكّر القاضي البريطاني الذي أطلق سراح الفنان الأميركي Stephen Box بعد إحالته إليه بتهمة تزوير العُملة وبدلاً من توقيع الملكة يضع توقيعه على ورقة البنكنوت. وما إن ألقى القاضي نظرة واحدة على ورقة البنكنوت فئة 20£ جنيه استرليني، ورأى دقة رسمها وتخطيطها وتلوينها حتى اهتز إعجاباً بعبقرية ذلك الرّسام فأفرج عنه على الفور، بل وكلَّفه برسم ورقة بنكنوت أُخرى اشتراها مِنه بـ50£ جنيهاً.
انخفض مُؤشّر البورصة السَّعودية بمعدل 7٪، الهبوط الأدنى مُنذ كانون الأوَّل 2014 حين اتجهت أسعار النفط نحو انهيار ملحوظ. وانحدرت أسعار العُملة السَّعودية إلى أدنى مُستوىً مُنذ سنتين، وتراجعت أسعار الأسهم السَّعوديَّة في الأسواق العالميَّة بعد تزايد المؤشرات على إمكانيَّة انحسار الاستثمارات وتعليق بعض المشاريع الكُبرى داخل المملكة. وكان الدليل الأكثر وضوحاً على تأثر الأسواق بقضية خاشقجي سلسلة الاعتذارات عن حضور مُؤتمر «دافوس في الصَّحراء» الذي تنظمه الرّياض وتعتزم عقده خلال أيّام قليلة برعاية ولي العهد محمد بن سلمان. في الإمارات العربيَّة المُتحدة، حليف المملكة الخليجي الأبرز ضدّ فزّاعة إيران، ألغى ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان زيارة إلى فرنسا كان من المقرر أن تبدأ اليوم، وعُقدت عليها آمال كبيرة لجهة تجميل وجه الإمارات بوصفها الشَّريك الثاني للسَّعوديَّة في حرب اليمن مع إعلان السَّعوديَّة بسقوط مُقاتلات لها، وإعادة إدخالها إلى أُورُبا عبر البوّابة الفرنسيَّة. ولم يكن هناك أيّ سبب طارئ يحول دون قيام بن زايد بهذه الزّيارة الهامة، لولا أنه قدّر ما سيلاقيه من حرج شديد أمام الرّأي العام والصَّحافة في فرنسا بسبب وقوف أبو ظبي خلف الرّياض وتبنيها الرّواية السَّعوديَّة بصدد قضيَّة خاشقجي. وأعلن المُمثل الاسكتلندي Gerard James Butler، أحد أشهر نجوم هوليود، إلغاء زيارة مُقررة للسَّعودية؛ لأن أشخاصًا مُمكن سيلتقيهم هناك “وردت أسماؤهم في جريمة قتل خاشقجي“. وتراجع الدولار 1.5% أمام اللّيرة التركيَّة وانخفض لأدنى مُستوىً في آخر شهرين مسجلا 5.7835 ليرة، وواصل تراجعه مُنذ الأُسبوع الماضي، إلى ما دون 5.80 ليرة تركيَّة.

‘The offer was too good to refuse’: A major Russian money-laundering case was unexpectedly settled in New York

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب