7 أبريل، 2024 1:55 ص
Search
Close this search box.

جامعة بغداد تساهم في فساد العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في 29/7/2019، وجود معمل لبيع اللحوم الهندية داخل بناية جامعة بغداد على انها عراقية، بالاضافة الى التعاقد مع شركات وهمية لتنظيف الممرات المائية في أرجاء مساحة الجامعة.

و عليه لا غرابة من تراجع مستوى تصنيف جامعة بغداد في مقياس (QS WorldUniversity Rankings) الذي ينشر على يد شركة كواكواريلي سيموندس(Quacquarelli Symonds) المختصة بالتعليم. حيث على موقع المقياس الألكتروني (https://www.topuniversities.com/university-rankings) فإن تسلسل جامعة بغداد في العام الماضي كان ضمن التسلسل 651-700 من ضمن 1000 جامعة مسجلة في المقياس أما في العام الحالي فإن التسلسل إنخفض إلى ضمن التسلسل 701-750 .

إن وظيفة الجامعة في المجتمع هو ترسيخ حضارته و ترقيتها، و هذه الدول المتقدمة فإن الفضل الأكبر لرقيها يعود لجامعاتها. أما الجامعات في الدول المتخلفة فإنها تنافس مؤسسات الدولة الأخرى في الفساد، فهذه جامعة بغداد تبيع اللحوم الهندية على انها عراقية و التعاقد مع شركات وهمية و ما خفي كان أعظم. فإذا كان هذا حال الجامعة الأم فيا ترى كيف هو حال الجامعات الأخرى.

إن الذين يتولون المناصب في الجامعات يجب أن يكونوا من حاملي شهادة الدكتوراه و بالمرتبة العلمية أستاذ أو أستاذ مساعد و لكن هذا لم يمنع من أن يمارسوا الفساد. فالفساد لا شهادة و لا مرتبة علمية له كما لا دين و لا طائفة له.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب