6 أبريل، 2024 8:34 م
Search
Close this search box.

ثلاثة اصوات عراقية … اخذت تغني في اسرائيل

Facebook
Twitter
LinkedIn

ابراهام بار موشيه ؛ سليم شعشوع ؛ وشالوم درويش …. ادباء بقوا محافظين على العربية في اسرائيل
علي محمد رشيد
رشا حسن علي
” اشعار لوطني ” سليم شعشوع ، ” بيضة الديك ” لشالوم درويش و ” اسوار القدس ” لاسحاق بار موشيه ، ثلاثة كتب تمثل طائفة يهودية شرقية اصيلة ، قد كُتبت بايدي ادباء يهود عراقيين بدوا مشاورهم الادبي في ارض الرافدين ، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف قلمهم عن الكتابة . لذا فهم ممثلون عن بلاد الرافدين في وسط ابناء جلدتهم ويعبرون فيها عن طبيعة الحياة المشتركة بين اليهود والعرب .
كتبت هذه الكتب الثلاثة باللغة العربية ، وقد صدرت سويا وفي الوقت ذاته ، ومن سبيل الصدفة تحوي الكتب الثلاثة على ذاتها ، القومية والحنين الى الماضي ، الفخر والتسامح بين الجميع.
سليم شعشوع
درس سليم شعشوع الحقوق في جامعة بغداد ، ونيويورك والقدس ، وعمل قاضيا ، قام بكتابة العديد من النتاجات الادبية والشعرية وترجم الكثير من الكتب من العبرية الى العربية . وشغل منصب رئيس تحرير برنامج ” دفيم من الشتوف العربي – اليهودي – صفحات من التعاون العربي – اليهودي ” في النشرة العربية في الاذاعة الاسرائيلية . وان ديوانه الشعري ” اشعار لوطني ” هي فيض من عواطف واحاسيس شخصية في مواضع غير شخصية ، انه صوت لفرد مشتاق ، واشعار غزل ، وحنين الى الماضي بصوت عذب ، وتخلو هذه القصائد من السياسة والحقد والاهداف الصهيونية ، ان اصوات الوحدة والاخوة بين الطائفتين اليهودية والمسلمة قد وظفها شعشوع بصورة كبيرة في ديوانه هذا ، حيث تصدر قصائد هذا الديوان من الحب والعشق والغزل وحب الوطن وحب الانسان المسلم . وهنا نقول بان شعشوع هو الشاعر الاول الذي مجّد العربي بلغته العربية ” لغة القران ” ؛ وعلى الرغم من وجود الكثير من الشعراء اليهود الا ان لم يمتدح احد شعبه قط مثل شعشوع في وصف العراق وشعبه.
اما شالوم درويش ، الاديب اليهودي العراقي المشهور ، الذي نشر قصصه في المجلات العراقية قبيل هجرته الى اسرائيل ، اصدر كتابه الاول ” ملوك وعبيد ” عام 1941 ، وعن صدور كتابه الثاني ” بعض الناس ” عام 1948 ، كتب صديقه المقرب ” هاشم جواد ” وزير الخارجية العراقي السابق ، ارسل له التهاني والتبريكات بذلك ونصحه بالاستمرار بنتاجاته المميزة وقال له ” بان عليك الاستمرار وعدم التوقف ، وان لا تكون نتاجاتك الادبية مثل بيضة الديك ” ( وحسب المعتقد القديم ، ان الديك يضع بيضة واحدة في حياته ، ومنه اشتق درويش اسم كتابه “.
وتحوي مجموعة ” بيضة الديك ” ستة قصص ، بعضها حدثت في بغداد ، والاخرى في اسرائيل . وكانت مواضيع القصص مبنية على قصص حقيقية عاشها المؤلف، وتمتاز لغة المؤلف بعذوبيتها واسلوبها الممتاز والملهم ، وتدور مواضيعها حيال العادات والتقاليد العراقية القديمة التي تربى عليها ابناء الطائفة اليهودية في العراق ، والعلاقة الطيبة بين اليهود وجيرانهم العرب في العراق وخصوصا ايام الصعاب والمحن التي مرت في البلاد بداية القرن العشرين .
اما اسحاق بار موشيه الاديب اليهودي العراقي الاصل ، والمتخصص بعرض ماسي يهود العراق في اسرائيل وحنينهم الى الماضي ، اصدر موشيه العديد من النتاجات الادبية ومن بينها كتابه التاريخي الشهير ” الخروج من العراق ” ، وموشيه هو خريج كلية الحقوق جامعة بغداد ، هاجر الى اسرائيل عام 1950 ، واخذ يعمل في المجال الصحفي والاذاعي ، وقام بتاسيس الصحيفة ” الانباء ” في القدس ، وعمل في مجال الشؤون السياسية في الاذاعة الاسرائيلية . تمتاز نتاجاته الادبية بكثرة المشاعر والاحاسيس والحنين الى الوطن . ويعود موشيه في قصته ” اسوار القدس ” الى عالم الطفولة واعاد الكثير من الشخصيات الى عالم الواقع ، ويطمح الى ان تعود العلاقات بين العرب واليهود الى سابق عهدها ، وهنا يمكن اعتبار موشيه واحد من الادباء الذين كتبوا على العرب ” سميلانسكي ، فياربرغ ، سامي ميخائسل وشمعون بلاص وغيرهم ” الا انه الوحيد الذي كتب بالعربية على غرار الجميع .

انظر :
Ali Mohammed Rasheed (2018). “i loved you to break”, a reading in the novel “living wall” by Dorit Rabinyan. Арабистика Евразии, (3), 55-72.
Rashed, A. (2017). השואה והשלכותיה על אהרון אפלפלד – עיון בשלושה סיפורים קצרים עוזר למורה – עלי מוחמד רשיד The Holocaust and its impact on Aharon Bielefeld – A Study in Three Short Stories. Journal of the College of Languages (JCL), (36), 128-152. Retrieved from http://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/620
Rashed, A. (2016). כאבי הילדות ברומן האוטוביוגרפי (סיפור על אהבה וחושך )של עמוס עוז. Journal of the College of Languages (JCL), (34), 85-112. Retrieved from http://jcolang.uobaghdad.edu.iq/index.php/JCL/article/view/219

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب