7 أبريل، 2024 5:55 ص
Search
Close this search box.

ثقافة العمل في مجتمعاتنا

Facebook
Twitter
LinkedIn

يحكي صديق لي أن ابنه اكمل كليته منذ خمسة سنوات, وانه منذ ذلك التأريخ لا يفعل شيئا سوى ان يقضي النهار نائما ويستيقظ عصرا ويتناول الطعام ثم يخرج مع اصدقائه ليدخن الناركيلة ويشرب ويعود بعد منتصف الليل في حالة سكر , ثم يقضي الوقت على النت حتى الصباح ثم يعود للنوم ,وانه حاول ايقافه عن هذا الاسلوب من الحياة وذلك من خلال النصيحة فلم يستجب وعن طريق قطع مصروفه ليبحث عن عمل ولكن امه تدخلت واستعانت بخاله التاجر المتمكن الذي بدأ يعطيه مبلغا شهريا بدون أن يقوم بأي عمل, وانه لا يعرف كيف يتصرف مع ابنه الذي يسير في طريق تدمير حياته بهذا الاسلوب في الحياة.هذه القصة دفعتني لان اكتب للاباء والامهات هذه الكلمات:

1-العمل هو أهم ما يقوم به الانسان والشعوب لغرض بناء المجتمع والدولة.والعمل هو بداية الطريق للانسان في الحياة.

2-العمل ذكر في المدونات الدينية لجميع الاديان حيث حثت الاديان على العمل .وفي الاسلام وردت الآيات والاحاديث التي تحث على العمل ومنها :

( فاذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض ، وابتغوا من فضل اللّه ، واذكروا اللّه كثيراً لعلكم تفلحون ) سورة الجمعة : آية 10

( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه واليه النشور ) سورة الملك : آية 15

ومن الحديث الشريف ( لئن يأخذ أحدكم حبله ، فيذهب به الى الجبل فيحتطب ثم يأتي به فيحمله على ظهره خير له من أن يسأل الناس ) صحيح البخاري

كما جاء في الحديث الشريف : ( ان اللّه يكره العبد فاغرا فاه يقول : يا رب ارزقني ) مجمع البحرين

3- العمل يعني التطور يعني البناء ليصبح مستقبل الانسان وابناؤه افضل. يعني اعمار الارض ولكن ليست جميع الشعوب لديها ثقافة حب العمل .

4-اغلب شعوب الارض المتخلفة وقياداتها لا تستطيع ان تفهم معنى واهمية العمل لان مفهوم الحقوق والواجبات غير موجود او غير واضح لديهم . فالحقوق والواجبات لها علاقة بالمواطنة , فلكي تفهم معنى العمل يجب ان تكون مواطنا لديك حقوق وواجبات والعمل جزء من الواجبات وهو حق وواجب لكي تكسب عيشك وتوفر لنفسك ولأبنائك الرفاهية وجودة الحياة , والحقوق هي ما تحصل عليه من اجور وخدمات لقاء العمل.

4-في الدول المتخلفة قد لاتعمل  ولم تعرف معنى العمل في حياتك, و تصبح ضابطا او مديرا او مديرا عاما وحتى من دون أن تعرف القراءة والكتابة. قد تصبح رئيسا للدولة او وزيرا او محافظا او عضوا في البرلمان بضربة من الحظ .وقد تحصل على منصب لأن احد اقاربك اصبح في موقع يستطيع ان يخدمك من خلاله واختارك لهذا المنصب وليس لأنك مؤهل له او لديك الخبرة الكافية والمهم ان تكون مواليا له وللنظام الذي يعمل معه قريبك .

5- من المعيب في الدول المتقدمة ان يكون الانسان عاطلا ويستحي الانسان السوي ان يقول أنه لا يعمل ألا اذا كان ذلك بحثا عن عمل , اما أذا كان لايعمل فلأنه كسول او مدمن او مريض نفسيا او جسديا ومن المعتاد ان ترى كبار في السن وهم يعملون بدوام كامل او جزئي وبكل جدية وفي اعمال قد لاتناسبهم كباعة في محلات او غيرها وترى المجتمع يقبل ذلك وبشكل اعتيادي لان ثقافة العمل مسيطرة على المجتمع.

6- في الدول المتقدمة هناك ثقافة التطوع للعمل بدون اجور ,اي ليس العمل فقط لغرض الحصول على الاجور , فقد يكون العمل لمساندة المجتمع او مساعدة الاخرين او بغرض الحصول على التدريب ومن المعتاد ان يعلّموا اولادهم على العمل في وقت مبكر كي يعتمدوا على انفسهم.وهذه الثقافة في التطوع تفتقدها مجتمعاتنا.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب