16 أبريل، 2024 10:13 ص
Search
Close this search box.

ثائر وآخر سمسار في 40 عام

Facebook
Twitter
LinkedIn

*آخر أيّام العام الفارط انبثق المجلس الأعلى الواعد بمُكافحة الفساد في العراق، ليدعو أحد أعضاء حزب “مسعود” برزاني بعد شهر، آخر أيّام الشَّهر الأوَّل مِن عام المُوازنة الماليّة غير العادلة 2019م (بين شَماليّ وجَنوبيّ العراق، على حساب مُدن الجَّنوب)، بعقليّة بدويّة، إلى تسوية فصل عشائريّ على نهج “السَّعوديّة”، مع قُبح السَّماسرة، سُنّة سوء غير حسنة تستمرىء اللّاشرعيّة المكيافيليّة Machiavellianism، وتُجافي مبدأ: “ما اُقيمَ على باطلٍ باطلٌ!”.
**الناطقة باسم سمسار البيت الأبيض الأميركيّ Sarah Sanders، في مُقابلة 20 دقيقة لها مع شبكة الإذاعة المسيحيّة آخر أيّام كانون الثاني 2019م، ذكرت أن سبب تمسّك الإنجيليين بالرّئيس لوفائه بتنفيذ كُلّ الأشياء، الَّتي قال أنه سيفعلها، وعليه Sanders، تُؤمِن أن الله أراد أن يكون ترمب Trump رئيساً للولايات المُتحدة. تكرَّست المُقابلة على تقاطع الإيمان والسّياسة، بما في ذلك كيف سيتأثر المسيحيون في سوريا عن طريق سحب القوّات مِن سوريا، والإجهاض وما إذا كان هناك جدار على طول الحدود الجَّنوبيّة شيئاً أخلاقيّاً، الوعد الّذي قطعه المُحافظ ترمب في حملته الرّئاسيّة وتسبب في إغلاق الحكومة الأميركيّة.
***في مِثل هذا اليوم فاتح شباط 1979م قبل 40 حولاً، عادَ آية الله العُظمى الخميني (تُوفي قبلَ جيل خلى عام انفراد صدّام اللّاشرعيّ بالتسلّط 1979م) إلى بلاده قادماً مِن مَنفاه لتنتصر الثورة الشَّعبيّة الإسلاميّة الَّتي حرَّكت الشّارع الإيرانيّ مُنذ صيف 1978م. الصَّحافيّ البريطانيّ سیمپسون John Simpson (مولود 9 آب 1944م) في هيأة الإذاعة البريطانيّة BBC هلَّ في عشرة الفجر دهه فجر Fajr decade روزهای 12 تا 22 بهمن 1357هـ شمسيّة، على مَتن الطّائرة الَّتي أقلته، فروى القصَّة في الرّابط أدناه.
****وفق موقع Mirror البريطانيّ: تسعى “الجَّمعية الملكيّة لمنع القسوة على الحيوان” (RSPCA) إلى تغيير قانون الكلاب الخطرة المعروف أيضاً باسم قانون النوع المُحدَّد (BSL) اللذين يمنعان اقتناء نوع معين من الكلاب والكلاب الخطرة، بعد قتل أكثر من 81 كلباً عام 2017 بسبب مظهرها. وتدعو RSPCA وغيرها مِن مُنظمات الرّعاية الاجتماعيّة، والجَّمعيات الخيريّة، الحكومةَ في بريطانيا إلى إلغاء القانون واستبداله بشيء يحمي بشَكل أفضل السَّلامة العامّة ورفاهيّة الكلاب. كما أنهم يريدون أن يكون هناك تركيز أكبر على التدخّل المُبكر مع الكلاب الّتي تظهر بسلوك غريب، بغضّ النظر عن سلالتها، إضافة إلى ضرورة تعليم الناس، سيّما الأطفال كيف يتصرَّفون مع الكلاب. اعتبر دكتور «سام غينيس»، خبير رعاية الكلاب في RSPCA مُؤلّف تقرير “Breed Specific Legislation: A Dog’s Dinner”، أن “قصَّة Bayley مُفجعة، ومِن المُحزن أنها قصّة أسمعها كثيرًا. هذه الكلاب التي لم تُظهر أيّ علامات على السُّلوك العدواني ولا تُعطي أيّ مُؤشّرات على أنها ستكون غير مُناسبة لإعادة التأهيل. إنّها لا تشكّل خطراً على السَّلامة العامّة، لكن يتمّ وصفها بأنها” خطرة” ببساطة بسبب مظهرها. BSL تشريع عفا عليه الزَّمَن وغير فعّال وغير عادل يحتاج إلى استبدال بشَكلٍ عاجل. نحن بحاجة إلى تغيير هذا القانون، ليس فقط لإنقاذ حياة الآلاف من الكلاب مِثل Bayley، لكن أيضًا لحماية السَّلامة العامّة”. قالت «كارولين ألن»، كبيرة الأطباء البيطريين في RSPCA: “كان Bailly كلبًا لطيفًا وودودًا وسعيدًا. ساهمنا في الكثير من الظّروف في تحسين حالته، أرسلناه إلى أحد مراكزنا للاهتمام به، ووجدنا له عائلة رائعة لقضاء بقيّة حياته معها. لكن حياة Bailly انتهت بشكل مأساوي وبشَكل غير عادل بسبب الـBSL”.
*****بوحُ التُّفّاح، تعبيرُ عِطرٍ عبيرُه السَّفَرْجَل= به Quince، فصيلة مِن رتبة الورديّات، كرائحة فاكهة اليُوسُفي Mandarin orange (اسم رئيس حكومة مغربيّة يساري). السَّفَرْجَل في المغرب العربيّ فاكهة شَتويّة؛ منتوج تطعيم شَجرة السَّفَرْجَل على شَجرة التُّفاح أو شَجرة الكُمثرى الشَّبيهة بالقلب وبخارطة العراق، فيتحسن المنتوج ويقاوم مرض التدوّد الَّذي يُصيب السَّفَرْجَل (اُنموذج حيّ نسيج المُجتمع العراقي واللّبنانيّ والمغاربي)، بخلاف رائحة التُّفاح السّلاح الكيمياويّ في فاجعة حلب چه العراقيّة ‫الشَّهيدة‬‎. چه لفظ أعجميّ، روز= ورد، يوم. روز اليُوسُف، اسم مَجَلَّة مصريّة تيمُّناً باسم الأديبة فاطمة اللّبنانيّة اُم الرُّوائي الرّاحل «إحسان عبدالقُدُّوس». مِن الجّارة الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّ ظفرَ «بهروز بوجاني Behrous Boochani» بجائزة Victoria (تربت يداه، اسم Victoria يعنى ظافرة) الأدبيّة في أستراليا عن روايته “ لا صديق سوى الجّبال NO FRIED BUT THE MOUNTAINS ” التي كتبها مُستخدماً تطبيق WhatsApp Web مِن مركز اعتقال. في تموز 2013م، بوجاني في جزيرة كريسماس وفي 27 آب مِن نفس العام، نُقل إلى جزيرة مانوس التَّي ما زال فيها حتى، دون أي” بصيص أمل بقرب إطلاق سراحه باستثناء التهديد المُحتمل بترحيله إلى وطنه”. على طريقة ترحيل الولايات المُتحدة الأميركيّة للصّحافيّة الإيرانيّة «مرضية هاشمي»، في الرّابط أدناه:
https://www.youtube.com/watch?v=c5iHECJZLTg
http://www.bbc.com/arabic/middleeast-47055303
https://www.youtube.com/watch?v=aRzFMzcKtVo

منطقة المرفقات
معاينة فيديو YouTube شاهد كيف يستقبل الإيرانيون الصحفية مرضية هاشمي

معاينة فيديو YouTube ممنوع من العرض .. حزب الدعوة .. ربيع الاصالة وخريف السلطة – 2019/1/30

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب