9 أبريل، 2024 5:43 م
Search
Close this search box.

تُمُّوز يُبلبلُ تجدّد الرَّبيع وجلد الأفعى وجَلد “ مُراجَعة ” ناعمة

Facebook
Twitter
LinkedIn

بابلُ يُبلبلُ وأيلولُ يَعولُ ..، حَفلٌ جَذلٌ سومَريٌ مُذ 5 آلاف عام بَدءً بطقس اقتران تُمُّوز الاُسطوريّ المُقدَّس بالإلهه إنانا عشتار في يوم تجدِّد الحياة عيد الرَّبيع والشَّجَرَة ودخول اعتدال الطَّقس وتساوي اللَّيل والنَّهار والخِصب « زكموك = نُوروژ Nûroj » ( في بابل ونينوى يُسَمّى أجيتو- الحج ) في التقويم الفلَكيّ القمريّ ونزول الشَّمس أوَّل الحمل في 21 آذار (يومُ عطلة في إيران والعِراق) … حتى دفن البذور وجثمان تُمُّوز مع عويل الانقلاب الخريفيّ الحَزين وتساقط الأوراق الصَّفراء والدّاكِنة في 21 أيلول!.

كاكا گاوا الحدّاد العارف بمعادِن الرّجال مِن مدينة أَصْبهان ( أَسْپان Espan الميديَّة)، وقُتل بِيوَراسْپ، وأعاد گاوا العرشَ إلى فَريدُون، واتّخذ جمشيد مَلك الفُرس ذلك اليوم بحلول شَهر ( فروردين الشَّمسيّ ) عيد نُوروژ ، ليُشعل گاوا النّارَ على قُلَلِ الجّبال ثائِراً مع هارپاگ على المَلِك الميديّ الرّابع الطّاغيّة الضَّحّاك بن مِرْداس المَسرور المَسعود أشتوميگو أَزْد دَهاك كَيْ خُسْرو ( نسبةً إلى الإله الآرياني أزْدان = يَزْدان عقب المُلوك: الأول دَياكو ( دَهاكو ) مؤسّسُ مملكة ميديا نحو عام 727 ق.م، تمرّد على مملكة آشور ووقع في الأسر. الثاني خَشاتْرِيت بن دَهاكو ( فَراؤوت، براؤرت ) في بلاد فارس، وهاجم مملكة آشور ، وقُتل عام 653 ق.م. الثالث كَيْخُسْرُو بن خَشاتْرِيت، أسقط مملكة آشور عام 612 ق.م، وهلكَ عام 585 ق.م. مملكة ميديا قاعدتها أَگْباتانا= هَمدان (الجُّمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة) وأطرافها أفغانستان شرقاً والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط جَنوباً. هنأ بنوروز الحجّاج بن يُوسُف الثقفي وخلَفه في العِراق صدّام الغابر وأبوتمام هنأ أبا دلف القاسم بن عيسي بسلامةٍ مِن الأفيشين إثرَ عِلَّةٍ لحقته فأنشد:

يُباکرُنا النُّوروزُ في غَلَسِ الدُّجي * بنورٍ علي الأغصانِ کالأنجم الزُّهرِ

يلوحُ کأعلامِ المطارفِ وشيُهُ * من الصُّقر فوق البيضِ والخُضر والحُمرِ

آدا قابَلتَهُ الريّحُ أو ما برأسهِ * إلي الشَّربِ أن سُرُّوا ومالَ إلي السُّکر

ومسمعةٍ جاءَت بأخَرَس ناطقٍ * بغيرلسانٍ ظلّ ينطقُ بالسّحرِ

لتبديَ سرّ العاشقين بصوتِهِ * کما تنطِقُ الاقلامُ تجهر بالسَّرِّ

تَري فَخُذ الألواح فيها کأنّها * إلي قَدَم نيطَت تضجُّ ألي الزَّمرِ.

وأنشأ شِعرَاً وسَردَاً البحتري والمُتنبي وابن الرُّوميّ الشَّريف الرَّضيّ والجّاحظ البصريّ في كِتابه الأهم “ البيان والتَّبيين ” وللشّاعِر بدر شاكر السَّيّاب قصيدَته ( “ وحيّ النيروز ”: طيفٌ تحدّى به البارود والنّار ما حاكَ طاغٍ وما استنباهُ جَبّارُ ذِكرى مِنَ الثورَةِ الحَمراء وشَّحها بالنّور والقاني المَسفوك).

شَماليّ العِراق، وُلِدَ رئيس الإقليم نيجرفان في 21 أيلول 1966 وزارَهُ رئيس البرلمان سليم الجُّبوريّ، للتَّعزية برحيل توأمه مُمثله للشُّؤون الاجتماعيَّة دلوفان في مُحافظةِ أربيل في 21 آذار 2018م، كما هارپاگ زارَ مَحبس التَّعيس الضَّحّاك. حَفلُ ابتهالٍ آريٌّ هندوأُورُبيّ فارسيّ يارْسانيّ كاكايي إيزيديّ علَويّ في ظِلّ آشور، حيثُ الميد الفرس ومِنهم تحدَّر الكُرد على سفوحِ الجّبال، يعلنونَ الوَلاء للمَلك قَمْبَيز Gembêj، وإرث دولَة الفرس الأسطوري؛ أن بِيوَراسْپ خلَف على العرش فَريدُون، وذات يوم تلبَّس إبليس بِيوَراسْپ في زيّ طبّاخ ماهر، وقبّل كتفيه، فنبتت على كتفي بِيوَراسْپ حيّتان (تِنّينان= أژدِها Ejdiha)، وكانتا تؤلمانه، فظهر له إبليس في زِيّ طبيب، ونصحه بقتل شابّين كلّ يوم، وتغذيةِ الحيّتين بمخّيهما!. إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ فِي سُورَةِ الْأَنْعَامِ.

تُمُّوز 1958 ومخاض نيسان السَّبعينيّ العسير الأشِر المُؤلِم و “ مُراجَعة ” مَردودَة على اُنموذج السَّفير «هِشام علي أكبر إبراهيم العلَويّ» في لاهاي، وعلى عموم ردَّةِ تُمُّوز 1968م:

https://www.youtube.com/watch?v=0mNE0HBDkBA

عزة الدوري في خطابه اليوم يفتح ملفات كثيرة يهز بها العالم اجمع ، ويثبت انه على قيد الحياة لحد الآن
www.youtube.com
عزة الدوري في خطابه اليوم يفتح ملفات كثيرة يهز بها العالم اجمع ، ويثبت انه على قيد الحياة …

شهادات خاصة | الملك فيصل الثاني وعبدالكريم قاسم في شهادة اللواء شاكر العزاوي “ج 2 “| تقديم د.حميد
www.youtube.com
للتواصل مع قناة الفلوجة | فـيسبوك | https://www.facebook.com/fallujah.tv تـويـتــر | https://www.twitter.com/fallujahtv …

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب