6 أبريل، 2024 10:38 م
Search
Close this search box.

تيتي تيتي ….جاسم التيتي

Facebook
Twitter
LinkedIn

بالرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها العراق في الفترة الحالية بسبب التجاذبات السياسية التي اثرت بشكل عام على الاقتصاد والشارع العراقي بصورة لم يشهدها العراق من قبل ،ولكن ابناء الشعب العراقي يطمحون بانتهاء كل شي من خصومات سياسية والمعارك البرلمانية الى انتهاء جميع المشاكل الحالية التي اثرت على الوضع الامني العراقي ففي كل يوم هناك عشرات القتلى والجرحى بأسباب طائفية وبدون اسباب طائفية الكل يقتل على الهوية الوطنية الهوية العراقية ،جميع ابناء الشعب العراقي اصبحوا تحت رحمة تنظيم القاعدة ودولة العراق والشام الاسلامية (داعش ) اضافة الى المليشيات والتنظيمات الاجرامية الاخرة التي تستبيح الدم العراقي ومن جميع الاطياف .
فكانت اعين ابناء العراق الى الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة العراقية الى واشنطن الحليف الاستراتيجي للعراق وفق اتفاقية الاطار الاستراتيجي ما بين الطرفين .
ولكن هناك اسئلة ملحة وضرورية يريد الشعب العراقي معرفتها عن الزيارة التي قام بها السيد رئيس الوزراء الى واشنطن ،والسؤال الاهم هو ما هي انجازات هذه الزيارة ؟
والسؤال الثاني اذا كانت هذه الزيارة فاشلة فما هي اسباب فشل هذه الزيارة ؟
طبعا من اسباب هذه الزيارة الرئيسية هو موضوع سوريا لأنه الملف الاهم في الوقت الحاضر في منطقة الشرق الاوسط والجميع يعرف حجم العراق الكبير مع ايران ضد التحالفات الاخرة الممولة للمعارضة السورية ، اما الملف الثاني فهو ملف الاخوان السنة والأكراد ، الذين يشكون ظلم المالكي لهم وتهميشهم في اتخاذ القرار ات وخاصة المصيرية التي تخص العراق .
اما الملف الاخر فهو ملف مكافحة الارهاب ، وتزويد العراق بالأسلحة من اجل مكافحة الارهاب المستشري في العراق وأصبح اليوم العدو رقم واحد لجميع طوائف الشعب  العراقي.
اضافة الى ملفات اخرة مثل التبادل التجاري والاستثمار والتبادل الدراسي ما بين الجامعات الامريكية والجامعات العراقية
 ولكن التسريبات الاعلامية حول عدم مقابلة بعض اعضاء الكونجرس الامريكي للسيد نوري المالكي وضعت اكثر من علامة استفهام لان هؤلاء يمثلون النخب في الكونجرس الامريكي فكانت البداية غير جيدة ، اضافة الى ان القاء مع وزير الدفاع الامريكي كان غير مثمر بسبب عدم تعاون العراق في الملف السوري والسماح بمرور الطائرات الايرانية المحملة بالسلاح والرجال والمال الى النظام السوري ، وضعت السيد رئيس الوزراء في موقف محرج ، اضافة الى القاء مع نائب الرئيس الامريكي كان غير مجدي ايضا بسبب اهل السنة والأكراد الذين لا يرغبون ببقاء السيد نوري المالكي لفترة رئاسية اخرة بسبب فشله في ادارة شئون العراق من الملف الامني الى ملفات الفساد وبعض الملفات الاخرة .
اما ما يثبت كل هذا الكلام هو المؤتمر الصحفي ما بين الرئيس الامريكي اوباما والسيد رئيس مجلس الوزراء ، فكان المؤتمر عبارة عن منبر للخطابات المستهلكة والكلام الغير مفهوم ، ومن ثم قطع المؤتمر من قبل الرئيس الامريكي ، وبعدها مغادرة رئيس الحكومة العراقية واشنطن وقطع زيارته ، كانت كل هذه دلائل على فشل زيارة السيد رئيس الوزراء الى امريكا .
ولكن السيد رئيس الوزراء يقول ان الزيارة كانت ناجحة ومثمرة وقد( وعدني )الجانب الامريكي بالمساعدة في ملف مكافحة الارهاب ، اضافة الى( امكانية )تزويد العراق بالطائرات المقاتلة من اف 16 الى الاباتشي الى الطائرات بدون طيار من اجل مقاتلة التنظيمات الارهابية .
هذا الكلام يبين ان الجانب الامريكي اعطى وعود طويلة الامد للسيد رئيس الوزراء ، لان الاكراد والسنة لديهم اعتراضات على تزويد حكومة المالكي بالطائرات المقاتلة لخوفهم من استخدامها ضد الاكراد والسنة ، فكان الفيتو ضد تزويد العراق بهذه الطائرات المقاتلة في الفترة الحالية مع امكانية تزويد العراق بها في الفترة المقبلة فترة ما بعد حكومة المالكي الحالية على الارجح .
نحن نطالب بتقرير كامل من قبل السيد رئيس الوزراء من اجل عرض الحقائق كاملة وبدون تزيف او مماطلة حتى يطلع ابناء الشعب العراقي على هذه الزيارة وبكافة جوانبها السلبية والايجابية .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب