7 أبريل، 2024 8:18 م
Search
Close this search box.

توظيف شخصية الخنازير في رواية ” مزرعة الحيوان” لجورج اوريول

Facebook
Twitter
LinkedIn

ماركوس وستالين هم خنازير مزرعة الحيوان

تعتبر الشيوعية مثالًا حيا وصادقا ومحزنًا على كيفية انحراف ثورة عادلة إلىديكتاتورية. وهذا الامر قد وصفه جورج أورويل في روايته المثيرة للجدل

دائما ما يمر علينا الأسبوع الأخير من شهر مارس للاحتفال بموت ابشع مجرمي العالم ؛ لا بل القائد الاكثر دمويةجوزيف جوجيفيلي ، المعروف باسم ستالين. ستالين ، الذي توفي في 5 مارس 1953 ، قد وضع معايير جديدة وانواع مبتكرة من وسائل التعذيب سواء النفسي او الجسدي ، اذ لم ينجح احد من الافلات من مقصلته ، سواء المقربين او المواطنين.

لن نتحدث هنا عن حياة ستالين ولا سنوات حكمه. كل من يهمه الأمر يمكنه البحث في ويكيبيديا. سأقدم هنا شيئا من الرمزية التي استخدمها جورج اوريول في روايته ” مزرعة الحيوان ” للاشارة الى الشيوعية وسيطرة وتبجح ستالين وغيره.

حول شخصية الخنازير في الرواية:

حسنًا ، كيف يتم الكشف عن هويتكإريك آرثر بلير مرتبط بالخنازير ونابليون وستالين؟ كلمةالرمز هيمزرعة الحيوانات“. مزرعة الحيوانات هو كتاب نُشر في إنجلترا في منتصفالأربعينيات من القرن الماضي. الكتاب مكتوب على أنه حكاية سياسية ، ومثل العديد من الملاحق، يتم كتابته كقصة عن الحيوانات. نشر كتابمزرعة الحيواناتمن قبل الرجل إريك بلير ، تحتاسم القلم المعروف والمعروف: جورج أورويل.

تعد هذه الرواية المكتوبة نهاية الحرب العالمية الثانية نصًا غريبًا ومتطورًا ومحزنًا ، تحوي نقدا لاذعا حيال سياسات الشيوعية السوفيتية العنيفة بزعامة ستالين. أكثر من ذلك ، اذ ان الشخصيةالرئيسية في الرواية هي شخصية الخنزير ” نابليون “ ، هي ، وليس جوزيف ستالين. عندماتنظر إلى الغلاف وعندما تقرأ الفصل الأول ، قد تعتقد أنها قصة للأطفال. الأبطال هم الخنازيروالبط وحمار عجوز والقط نعسان. ولكن من الواضح أن هذا خطأ.

إنها رواية سياسية مناهضة للشيوعية ، وربما نص منطقي للغاية حول مصير الثورات بشكلعام. عندما أرسل أورويل نسخة خطية من “ مزرعة الحيوان إلى لندن لنشر الكتب ، كان لا يزالهناك تعاون وثيق بين بريطانيا وروسيا ستالين في محاربة النازية. تسبب هذا الامر إلى تردد الكثير من دور النشر في نشرها. كانت الأعذار بأسلوب مراوغهذا ليس هو الوقتأوغيرمناسب“. باختصار ، إنها ليست مسألة إدانة وتشويه حلفائنا أثناء القتال.

ثم ، بالطبع ، عندما اندلعت الحرب الباردة ، تغير الوضع وأصبح الكتاب ناجحًا ماليًا. وأورويل ،هل هو رجل يميني اقتصادي ؟ لا على الإطلاق. يكفي أن نقرأ كتابه الرائع والقوي (الاسم الذيلا ينسى) “المتشرد في باريس ولندنلفهم مدى إدراك أورويل لمحنة الناس والفقر والألم ، وهويعرف هذه المواقف بشكل مباشر. هو نفسه جرب معهم.

لكن أورويل رجل واقعي. إنه يرى كيف يتم إحداث ثورة تكون أسبابها مجرد حدث عنيفودكتاتوري وفظيع. ولديه ما يقوله حيال ذلك.

الخنزير النذير

حسنًا ، تبدأ حبكة الرواية عندما يجمع كارل ماركس ، أو بشخصيته في الرواية ، ميجورالعجوز ، وهو خنزير ذكر حائز على جائزة او نوط شجاعة ، يقوم بجمع جميع الحيوانات فيمزرعة جونز الفلاح للحصول على موعد احتفالي. الرائد الذي يشعر بقرب بوفاته يقاتل من أجلمشاركة الحيوانات في حلمه.

وهناك استجابة لطلب العجوزمن قبل الكلاب ، الخنازير ، الخنازير الصغيرة ، مورا الفرس ،و مورييل المعزة البيضاء ، وبنيامين الحمار العجوز. في الحقيقة ، الجميع ، ما عدا موسى ، هوغراب المزارع جونز النائم على عمود خلف الباب.

ويقوم ميجور العجوز بالقاء خطبة مؤثرة لتجمع الحيوانات محللا حالته البروليتاريا (في حالتنا ،الحيوانات) التي يستغلها أصحاب رأس المال (الآخرة البشر وخاصة الفلاح جونز). هنا. نحننولد من أجل العمل والموت ، كما يقول. الطعام الذي نحصل عليه يكفي فقط لإبقائنا لائقين للعمل، ولا شيء أكثر من ذلك. سرقة كل شيء منا. ويتوجه الى الابقار بالسؤال أين الحليب ثمالحليب؟.

ويستمر بالقول حتى برازنا يستخدم في الحقول الحقول. يسأل ، هل فقرنا ومعاناتنا جزء منالعالم؟ ، ويجيب لا!. ان انجلترا هي بلاد خصبة ، والطقس ممتاز ومزرعة جونز يمكن أن تدعمنابوفرة. وهنا يسأل ، لماذا ، نحن نعيش هكذا؟ الفقر؟ في الفقر؟ القذارة؟ لأن كل عملنا ، كما يجيب، يسرق منا ، من قبل البشر.

ويستانف العجوز خطبته قائلا : ” ان الانسان ، لا ينتج أي شيء بنفسه. إنه يستخدمنا ويستفيدمن ثمار عملنا. الإنسان ، بالطبع ، هو المسيطر والرأسمالي في النظرية الماركسية. وصاحبالقوة ، والانسان بنظر ميجور العجوز ، يعيش على القيمة الزائدة. ساوضح. افترض أنني عامليتلقى المواد الخام لحوالي 100 شيقل. أتلقى راتبًا قدره عشرة شيكل ، وبالنسبة للراتب ، أقومبزيادة قيمة المادة الخام إلى مائتي شيكل.

لقد صنعت قيمة أخرى بقيمة 90 شيقل ، لكنني لا أستمتع بها ، لانها تذهب الى الانسان. وكيفنجح من فعل ذلك لي؟ ولماذا؟ يجب أن أطيع كل وسائل الإنتاج ؛ الآلات وامتصاص الصدماتومساحة المصنع تنتمي إليه. ليس لدي سوى يدي حيث يمكنني العمل والبذور التي يمكنني منخلالها دفع زوجتي لانجاب المزيد من العمال مثلي. أنا ، ما يسمى ، المتسول. ومثلنا ، نحنالحيوانات ، هم البروليتاريون.

يوتوبيا الشيوعية

وهنا يأتي وقت الحلم. ويستمر الخنزير بالحديث ، وهو يحلم بعالم بلا بشر. ويقوم بتنصيب خنزير صغير يدعى (أوشي) عالمًا بلا رأس مال. وهنا واحد (صغير) مكون من يوتوبيا الشيوعية. ينهي ميجور المؤتمر بغناء قصيدة غنتها والدته وأصدقاؤها عندما كان صغيراً ، عن إنجلترا حيثتتحد الحيوانات. جميعها ، إذا صح التعبير.

بيد ان ميجور العجوز قد مات ، والآن نصل إلى خلفائه ، الشيوعيين ، أو إذا صح التعبير ،البلاشفة (أعضاء حزب لينين الذين استولوا على الاتحاد السوفياتي ونفذوا الثورة الشيوعية). كان هذان الخنازير العملاقان: نابليون القوي والمبدع والحالم سنوبول. طوروا نظريةالحيوان” (الماركسية؟ اللينينية؟ الشيوعية؟). وهم الذين جمعوا الحيوانات معًا ، وعلموها ، وعظوا بها ،ونظموا الثورة التي قضت على المزارع جونز وأدت إلى بناء الاتحاد السوفيتي ، وهومزرعةالحيوان“.

وبموت العجوز قد بدأت القصة للتو. ستالين ،والخنزير السمين نابليون ، هو ماركسي شابيشارك في تخطيط وتنظيم الثورة. قد قام بذلك مع شريكه الخنزير سنوبول كرة الثلج(تروتسكي؟).

وهنا نسال ، هل استخدم أورويل الخنازير لهذا السبب؟ من المؤكد أنه كان على الأرجح بسببسمعتها بالجشع والإدراك الخاطئ لافتقارها إلى النظافة؟ ففي اللغة الإنجليزية القديمة ، كانمصطلح الخنازير يستخدم كإهانة تشير إلى شخصية سيئة. في الواقع ، لقد أشار ضمنيًاباستخدام الخنازير إلى أن الشيوعيين كانوا عازمون فقط على السلطة وتبرير قوتهم وليس عزمهمعلى مصلحة الآخرين. إن إعطاء زعيم الخنزير اسم نابليون يضعه في الفهم البريطاني بشكلأساسي للفاتح الفرنسي باعتباره مجنونا من أجل السلطة.

بالطبع ان سنوبول هو أيضا خنزير. وكلاب الحرس نابليون بمثابة الكلاب التي تحمي سيدهمدون أي مبرر أخلاقي. أنها تحمي كل من يوفر الغذاء والراحة ، الفرد مع السلطة. كتقدير مثلالأمن والسياسيين الذين يحمون النخبة الشيوعية ، عادلة بما فيه الكفاية. وبوكسر هو مجرد عاملعمل يقوم بما قيل له ولا يطرح الكثير من الأسئلة مثل الأشخاص العاديين في روسيا.

في الواقع هذه هي الصور نمطية بالطبع ، فهي في النهاية مجرد حكاية ، لم يكن الشعب الروسيغبيًا ، ولم يكن الشيوعيون أذكياء للغاية. فقد اكتسب أورويل نظرة ثاقبة للشيوعيين لرؤية سلوكهمفي إسبانيا وكان على خلاف مع مثقفي الجناح اليساري في عصره .. بعد موته بفترة طويلة وجدأنه تجسس على هؤلاء المفكرين من أجل السلطات. لقد رأى مثل هؤلاء المفكرين ساذجًا ومضللًا ،لكن يحتمل أن يكون خطيرًا. انضم عدد من المثقفين الروس إلى البلاشفة / الشيوعيين فقط ليتمتصفيتهم من قبل ستالين. لم يستوعب أو قلة الطبيعة الحقيقية لقائدهم. من خلال تحويل السياسةإلى شيء يشبه خرافات إيسوب ، تبنى نهجا مباشرا في القضايا ، مما يعكس طبيعتها الأساسيةوليس الفكرية.

واخيرا نقول تعرض رواية أورويل الجانب المظلم للحالة الإنسانية. أراد أن يخلق قصة رمزية ، أوخرافة ، للثورة الروسية. … لذلك ، كان مقتنعا بشدة أن الثورة الروسية كانت قوة للفساد ، لأن هذاهو ما يعرضه للثورة في مزرعة الحيوانات.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب