ونحن نعيش لضى الايام التموزيه الحمراء نستعيد ذاكرة الزمن لنرى ما حملت لنا هذه الايام من صفحات ومآثر مرَه اقترنت بتاريخ العراقيين واختلف عليها الكثير بين مؤيدا ومتحفظا ورافضا…رغم التفسير الكوني لما يحمل هذا الشهرمن معانات مناخيه ساخطه تمثلت بالحراره القاسيه وجحيم الايام مصحوبا بالاوبئه والامراض الفتاكه مضاف اليه التردي المزمن للوضع الصحي والخدمي……ِِ.كأن الشهر اعرب عن نفسه بما حمل للعراقيين…ولكن رغم جُل المصائب اعتبروه العراقيين ميلادا للحاله المجتمعيه العراقيه كما عكفوا ان يغادروا حالات وذكريات البؤس والشقاء وان يبقى الماضي هو المستقبل وان يظًلوا حالمين ينشدوا(بلاد العرب اوطان) دون الاستيقاض والاستفاده مما انتجته السياسات الخاطئه.
واليوم نستذكر حدثا مهما سجله التاريخ في صفحاته ونضع قرأءه اشتملت من البحث والتحليل والمتابعه والمشاهدات الفضائيه لبعض المتحدثين من قاده وسياسيين من رواد ثورة تموزوبعض الشهادات الشخصيه والمصادرالقريبه من احداث الثوره وأناس عاديون نقلوا بعض المشاهد وفق امكانياتهم وقدراتهم المعرفيه البسيطه كما تحدثوا عن وقائع عينيه دللت على ان يكون هناك فرز بين عاملين اساسيين اجتمعا في تكوين الثوره وهما ..شخصية الزعيم المرحوم عبد الكريم قاسم واهداف ثورة تموز ولنبدأ بشخصية الزعيم حيث اقترنت هذه الشخصيه بالصفه الوطنيه والشجاعه والصدق كما تميزت بروحيه لاوجود لها بين قادة العراقيين خاصه والعرب عامه بما حملت من قدر للتسامح والعفو..وان ما ظهر من مشاهد القتل والترهيب ليلة الثوره لم تكن هناك يدا موغله للزعيم المرحوم بقدر ماهو تشويه من الشركاء الذين حولوا الثوره الى مسرحا
دمويا قاسيا بعد ان شعروا بأن الزعيم عنوانا لها..كما ان الايام كشفت الكثيرمما ذهبنا اليه للسيره التسامحيه للزعيم عبد الكريم بعد اطلاق السماح للذين حاولوا قتله واغتياله
من البعثيين وعصابة صدام بعبارة(عفى الله عمى سلف) لتلصق هذه العباره وتكون عنوانا لشخص الزعيم وطابعا بهيا يميزه عن جميع قيادات الثوره….كما عزز انتمائه للوطن والشعب حين اعتبر ارادة الشعب فوق كل الارادات والاعتبارات الاخرى وتخليه عن الاحزاب والقوى السياسيه عندما شعر بماهية هذه الاحزاب وميولها للجوانب الحزبيه والنفعيه بعيدا عن التوجه الوطني والجماهيري.
العامل الثاني هو اهداف الثوره..لم يكن هناك هدفا سياسيا واحدا للثوره بل كانت هناك عدة اهداف تباينت في المنهجيه والرؤى بين احزاب الثوره وقادتها حيث كانت الاهداف والغايات واضحه صبيحة 14 تموز لتكشف شمس ذلك الصباح عن اول مجزره دمويه تحًل بالعائله المالكه بابشع صور الترهيب والقتل دون اي اشاره تدل هناك تخطيط او مركزيه في عمل الانقلابيون..ومن هنا نستدرك بان العرض الصباحي للثوره ينذر بتحول جديد من الحياة المدنيه الدستوريه الى صور العسكره والاحكام العرفيه وتلاوة البيانات عبر الضياءات الاولى لكل صباح كما اضيف الى نقطه هامه تظهر التناقض والاختلاف بين ابرز قيادات الثوره وهم الزعيم عبد الكريم وعبد السلام محمد عارف وما حملا من صفات شخصيه وافكار ورؤى متباينه متباعده كل البعد عكس الريبه والشك في توجهات الثوره ومساراتها ولكن الذي حصل هو اشراقة وجه الزعيم عبد الكريم اخفت كثير من السلبيات والمآسي التي شابت الثوره في حينها والبدايات الوطنيه لبعض القوى اليساريه اسهمت في نسيان صور البشاعه والقتل بسن قوانيين انحصرت فعاليتها
لأنصاف الفقراء والمظلومين بغية تلطيف المسعى السياسي للثوره.
ومن هنا تبدأ المأساة في تشريع قرار يسمح لاولاد الفقراء والطبقات الوسطى الانتساب والتوظيف في المؤوسسات العسكريه بعد ان كانت هذه المؤوسسات حكرا لابناء الذوات والوجهاء حيث حلت اللعنه على هذه المؤوسسات يوم دخلوها اولاد الفقراء ليستشري الفساد في مفاصلها وتصبح الرشوه في هذه المؤسسات معول يهدم قلاع الانضباط وآواصر الاوامر العسكريه وتسويفها الى يومنا هذا وحتى ابرهن لكم ذلك لننظر اليوم لمؤسسات العراق بعد ان تمكن الفقراء وابنائهم منها واصبحوا في موقع المسؤوليه والقرار انصبوا عليها ظلما وجورا وفسادا بشراهه تعويضا منهم لسنين الحرمان وزمن المهاجر متذكرين ايام الفاقه الذي تركت اثرها النفسي عليهم كونهم انحدروا من باحات واوساط بائسه للعيش وهم الان في مواقع حكوميه عليا عكس ذلك مدى الاختلال وعدم التوازن استدلالا لما ذهبنا اليه ..كما اعزز ذلك بالقول المأثور للامام علي (ع)…(لو كان الفقر رجل لقتلته) وكان الرجل يدرك جيدا بان الفقر عدواللمجتمعات والعلم والتطور وقول ابا ذر الغفاري رحمه الله(الفقر والكفر رفيقان) ونستنتج اخيرا بان ما تذهب اليه الثورات المسلحه في كل شعوب الارض لم يكن سوى سيناريوهات للقتل والترهيب والتسلط بالوسائل الوحشيه لم تدر ثمارا للفقراء والمظلومين بقدر ما تنتج هدرا مجانيا لدمائهم وهظم لحقوقهم تحت شعارات الوطنيه والتحرير التي اصبحت تجارة بائسه لاتنطلي على الذين وقفوا على التلال وابصروا كل شيء …وايقنوا بان التغيير لاياتي بالدماء والتضحيات بقدر ما هو ياتي بوسائل التداول السلمي والحوار والفكر وليكن غاندي اكبر رمزا وطنيا للثورات والتحرر والتغيير.