19 أبريل، 2024 1:53 م
Search
Close this search box.

تصدّي الصَّداري الصَّفراء وتصدّر الصَّدر

Facebook
Twitter
LinkedIn

التصدّي الأمني والتصدّر التكليفي مِهرجان Carnival الجُّمُعة 6 شهر ربيع الثاني 1440هـ 14 كانون الأوَّل 2018م، وهامش لرئيش الجُّمهوريَّة التشريفيّ «برهم صالح». تظاهرة ساحة {التحرير} قلب العاصمة بغداد الساعة 30-3 زوالاً”، عند ساحة {سنجار}، “للتأكيد على القرار العراقي بتشكيل الحكومة، المتظاهرون مِن جميع المُحافظات العراقية”، تزامُناً مع عيد الازيديين في الجُّمُعة الاُولى مِن شهر كانون الأوَّل الشرقي (يسبق هذا العيد صوم لمُدة ثلاثة أيّام يُسمّى {صوم ايزي} فيه يمتنع الايزديين عن الأكل مِن الصَّباح حتى المساء. ثم يأتي العيد حيث تقام الأفراح. وتتبادل الزّيارات لتقديم التهاني بهذه المناسبة). وتزامُناً مع عرض مُسلسل “حبيبي اللدود” – حُبّ زمَن الحرب – على قناة “أل. دي. سي” و”أل. بي. سي” في أجواء تستلهم عِبَر الحرب الأهليَّة اللّبنانيَّة (1975- 1991م). فيلم «الزوجة Wife» (2017م) للمُخرج السّويدي بيورن رانغ، عن رباط مثالي: زوجة حنون تذكر زوجها بأدويته ليبدو مُحبّاً، في الحياة الزَّوجية، وأسرار عن التحقق الإبداعي، وعالم النشر والعقبات التي تقف أمام المرأة حين تخوض مجال الكتابة الإبداعية والأدب والنشر. وفي مُقدِّمته لكتابه “تهافت المُثقفين” الصّادر عن دار غراب للنشر والتوزيع في القاهرة، يشير سعيد اللّاوندي إلى أن الصَّرخة الخاصَّة بموت المُثقفين، الَّتي أطلقها الفيلسوف الفرنسي ريجييس دُبريه Régis Debray، أثارت ردود أفعال مُتباينة في الأوساط الثقافيَّة الفرنسيَّة والأُورُبية، اعتبرها بعضهم ناقوس خطر لثقل وزن مَن أطلقها، يتهم جميع المُثقفين بالشَّعبذة والدَّجل، مُؤكّداً أن دور المُثقف اندثر إلى غير رجعة.
في 12 كانون الأوَّل 2018م، بينما العاصمة مدينة السَّلام بغداد وقصر السَّلام الرّئاسيّ، يضيقان ذرعاً بمُضايقات ألوية رئاسة الجُّمهوريَّة، للمُواطنين، وسقوط قتلى جرّاء ذلك، افاد مصدر امني، بأن عدد مِن سُجناء سجن سوسة في معقِل رئيس جُمهوريَّة العراق، مُحافظة السُّلمانيَّة تمكنوا مِن الهروب، فيما اشار المصدر إلى ان قوَّة مِن جهاز أمن شَماليّ العراق، الاسايش اعتقل 10 مِنهم وأنكر هروبهم في آن؛ دعا القيادي في التيّار الصَّدري «حاكم الزّاملي»، في اليوم المُواليّ، القائد العام للقوّات المُسلحة «عادل عبدالمهدي» إلى الضَّغط على إقليم شَماليّ العراق، لتسليم المُعتقلين الارهابيين، مُشيراً إلى ان الإقليم شهد في الآونة الأخيرة حوادث تهريب سُجناء، وقال في بيان له “حذرنا مراراً وتكراراً مِن خشية هروب أو تهريب المُعتقلين الإرهابيين الدّواعش مِن سجون الإقليم، إن عدد المُعتقلين الذين سلموا أنفسهم لقوّات الأمن الكُرديَّة بلغوا نحو 5 آلاف مُعتقل مِن جنسيّات اجنبيّة بينهم عدد كبير مِن عُتاة قادة التنظيم الإرهابي. وهناك تزايد للعمليّات الإرهابيّة في المناطق المُتجاوز عليها الإقليم المحلّيّ ومناطق اطراف كركوك وطوز خرماتو والحويجة وسهل حمرين والخانوگة والزَّرگة وغيرها”، مُعرباً عن أسفه مِن “تسبب تلك العمليّات بقتل عدد مِن أفراد الأجهزة الأمنية والمُواطنين الأبرياء. وضرورة أن تُؤخذ تحذيراته على محمل الجد”. سبق لرئيس الإقليم المُتنحي مُكرَهاً مسعود برزاني، أن ادّعى أنه أيضاً حذّرَ رئيس حكومة العراق الأسبق مِن داعش (إسقاط فرض) قُبيل سقوط الموصل بيد داعش، في خيانة شارك فيها، للإفادة مِنها في ابتزاز سياسيّ مُحاصصي باتجاه انفصالي، فضلاً عن نهب وتهريب نِفط العراق. خيانة بني خيبان؛
قراران أميركيّان يخصّان أطراف العراق؛ مضارب بني خيبان: إقرار مجلس الشيوخ مشروع قانون ينصّ على سحب الدّعم الأميركي للسَّعوديَّة في حرب اليمن. وقرار الگونغرس “يعتقد أن وليّ العهد محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشُقجي”. وتواجد عسكري دائم للمملكة المُتحدة في الكويت وتعاون عسكري كويتيّ مع بريطانيا بسبب الخلاف الحدوديّ مع السَّعوديَّة مُتعلّق باستخراج نِفط المِنطقة الحدودية المُتنازع عليها بينهما، حيث يكون إنشاء قاعدة بحريّة بريطانيّة في الكويت للتعاون في جميع القطاعات، بما فيها العسكريّة والأمنيّة والاقتصاديّة والثقافيّة والتربويّة.
القواسم المُشتركة بين فرنسا والعراق
في “ فِقه اللُّغة ”؛ مُفردة السّراط Street في اللُّغة الهولنديَّة Straat وردت في القُرءان السّراط مرّة بحرف س في الرَّسم، والصّراط بحرف ص مرّات، وكلّ سين تبعَتها طاء في نفس الكلمة جاز إقلابها صادًا، كما في “لستَ عليهم بمُصَيطِر” وأصلها “بمسيطر”. وفي آية البقرة؛ (وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ)، وفي سورة الأعراف؛ (وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً)، (وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ (سورةُ البقرة 247)، (اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ (سورةُ العنكبوت 62). كما في “ لُغة الفِقه ” الأصل الإباحة، تكون الاستقامة:
“ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ” (سورةُ آل عُمران 110).
لكن ليس في الإسلام الغريب في وطنه مَهين مِثل نبيّ مسيح في يهود؛ العيب فيكم وف حبايبكم (لمَن شاءَ على رأي المغفور لها كوكب الشَّرق اُمّ كلثوم!). تبع المُنحرف الإيطالي نيكولو دي برناندو مكيافيلي (1469- 1527م) في مُطارحاتِه سيّما في كتابه الأشهر «الأمير» بمثابة نقطة تحول في الفكر السياسي للبشرية «القوَّة والمُتع والأرباح: تعطّشات لا ترتوي مِن مكيافيلي إلى ماديسون» اكتملت بأعمال المُفكّر البريطانيّ توماس هوبس المالميسبوري (1588- 1679م) الذي نظَّر لأفكار المُتعة ومعنى السَّعادة السَّعوديّة وصاحب كتاب «ليفياثان»، ولاحقاً بأعمال المُفكّر الاقتصادي الاسكوتلندي آدم سميث (1723- 1790م) مُؤلّفه الشَّهير «ثروة الأُمم The Wealth of Nations» مُنظّر فلسفة الرّبح الرَّأسمالي الأوَّل ليُشكّل أبعاد أضلاع مُثلث القوَّة والمُتع والأرباح الذي يذهب ووتون إلى أنه خلاصة فكر ما نعرفه اليوم بعصر العولَمة (بعدَ الوسيط، العصور الوسطى). قولُ الحقّ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ قبل زَمَن مُحور البحر الأحمر؛ مهلكة السَّعوديَّة والأردن واليمن وانقلاب مصر والسُّودان وجيبوتي والصّومال.
في شهر ذي القعدة 590م (القرن 6م) «حلف الفضول» تبناه الإسلام ورفضَ سواه مِن الأحلاف. اجتمع فضلاء مكّة على أن «لا يدعوا ببطن مكّة مظلوماً مِن أهلها، أو ممن دخلها من سائر الناس، إلّا كانوا معه على ظالمه حتى تردّ مظلمته». سُئل الرَّسول محمد (Mohamed peace be upon him.svg) فأجاب “ شهدت مع أعمامي في دار عبدالله بن جدعان حلفاً لو أنني دُعيت إلى مثله في الإسلام لأجبت ”. البريطانيون يفخرون بوثيقة «العهد العظيم Magna Carta» الصّادرة عام 1215م، والأميركان بإعلان الدّستور عام 1776م، والفرنسيون بوثيقة «حقوق الإنسان والمُواطن» بعد الثورة الفرنسيّة عام 1789م، والرُّوس بحقّ الشّعوب في تقرير مصيرها، بعد ثورة اكتوبر 1917م.
القواسم المُشتركات بين فرنسا والعراق: ثورة 14 تُمُّوز، الصَّداري الصَّفراء، «عادل عبدالمهدي» العائد مِن فرنسا رئيساً لحكومة العراق،
الحكومة الفرنسيّة على نهج رفاق حزبه السّابق البعث وصدّام، جعلت عناصر مُرتزقة (مُزدور یا سرباز حرفه‌ای English: Mercenary) مُنظَّمة “ مُجاهدي خلق/ سازمان مُجاهدین خلق ایران (مُنافقین) ” الإرهابيّة، وفق صحيفة “سياست روز/ السّياسة اليوم” الإيرانيّة. وفي حين تتواتر أخبار الفرنسيين على شبكات التواصل الاجتماعي، إنها ليست المرَّة الأُولى الّتي يُفيد فيها نظام (رژیم به فرانسوی Régime) مُستبدّ مِن “مُجاهدي خلق” في قمع أصوات الجَّماهير، ويحصلون مِنهم على العون في التستّر على ظُلمهم نظير اللّجوء. اُنموذج ذلك غير الإنساني الذي يعتمده امانوئل مکرون، رئیس جُمهور فرانسه، ويُجافي حقوق الإنسان، «رژیم صدّام»، الَّذي استعملَ مِراراً، مُجاهدي خلق، في قمع العراقيين، ناهيكَ عن الإيرانيين على حدود العراق وإيران، بل أجازهم بإجتراح جرائم فاقت في بشاعتها جرائم “داعش”. لطالما وكّدت المراكز الرَّسميّة دعم “فرنسا”، جماعة “مُجاهدي خلق”، وتحظى المُنظَّمة الإرهابية بدعم الدُّول الغربيَّة والأقطار الاُروپایی على دورها في مُحاولة إقلاق الأمن الإيرانيّ بعد انتصار الثورة، صوب تحقيق مطامع فئويّة، حتى أن مسعود رجوی، رئيس مُجاهدي خلق، وصل إلى قناعة بأفضليّة الفرار ومُغادرة إيران، على يكون المقرّ الرَّئيس للتحركات المُناهضة لإيران حول العالَم. من ثم توجه سازمان مُجاهدین خلق إلى/ در حومه پاریس، برفقة الرَّئيس المخلوع سيّد «ابوالحسن بنی‌صدر» (رئیس‌جمهور جمهوری اسلامی)، وأقام فيها فترة مِثل الرَّئيس «عادل عبدالمهدي». وعليه يمكن القول: كانت فرنسا أوَّل قُطر يلعب دوراً ضدَّ الثورة، وهذه المُنظمة الإرهابيّة.

آبراموس Abramus وتعني إبراهيمُ اسم أعجمي فيه لُغات إبْرَاهَامُ وإبرَاهَمُ وإبراهِمُ بحذف الياء وتصغير إبراهيم أُبَيْرِةُ، وبرهوم Barhoum اسم علم مُذكر مِن اصل كُردي، يعني أدامَ نظره، سكنَ طرفه، مُحرَّف عن اسم إبراهيم. شخصيَّة تتميز بطيب القلب وكثرة المودَّة. له نظرة صائبة نحو المُستقبل. طَموح للغاية دائم السَّعي لتحقيق ما يتمناه في حياته. مُتعاون مع الآخرين. «أبرهة بن الصَّباح الحبشي الأشرم»، ملك حِميَّر واليمن والحجاز بين عامي 555 و 565م، مسيحي مُتدين باني كنيسة ضخمة في صنعاء وغزا مكّة في عام الفيل الذي وُلد فيه النبي محمد صلى الله عليه وآله في ربيع الأوَّل 53ق.هـ نيسان 571م، فشلَت غزوته وانتهى حكم الحبشة وسيطرته على اليمن بالغزو السّاسانيّ الفارسي لليمن عام 575 م، بعد وفاته بـ4 أعوام. قياس الفعل العربي الفصيح مِن البُرهان “ أبره ”. و“ برهن ” قياس مُولَّد ظهرَ في العصر العبّاسيّ مع بلاغة وبديع العجم، البَرْهَمَةُ= إمعان وإنعام النَّظر. “ بَرْهَم ” أَدامَ النظَرَ مع سُكُونِ الطَّرْفِ. ويقال: بَرْهَم إِليه. البَراهِمة: من يؤمنون بالديانة البِرَهمانيّة، ديانة هنديّة تقول بإِله مجرد أَعلى، خَلَقَ العوالمَ كلَّها. وتجعل النَّاسَ طوائِفَ مغلقةً على رأَسها الكهنة. وتدعو إِلى تقديم القرابين، وتأخذ بالتناسخ ليتخلَّص المرءُ من القيود الَّتِي تربِطه بالدُّنْيَا. وذَهَب مؤرخو الفرق الإسلاميّة إِلى أَنها تنكر النُّبُوَّاتِ والبعثَ وتُحَرِّمُ لحومَ الحيوان. واحدهم: بِرَهْمِيّ.
العربيُّ يلفظ “ تساوي ” ولفظهم الأعجم “ تَسوى ”، وفي الجُّمَل العربيّة “ سُقِطَ في يده ” وقولهم “ أُسقط في يده ”. لُغة الأكاسرة الفُرس الفهلويّة وكتاب مُقدَّسهم زردشت Avesta، وتبعهم الكُرد. كرد لازمة قوافي شعرهم تتكرر دون فعل. وكثير مِن معانيه مُستقلة ليس لها لفظ فـ“ نسي ” مُفردة عربيّة تقابلها 3 كلمات “ له بيري چي ”. و“ همس ” تقابلها 5 كلمات “ قسه ده بن گوشي نا ”. انتظر= چه‌مه‌ري كرد “ وضع عينه على الطَّريق ”؛ مِثل الانگليزيّة: اخي غير الشَّقيق My half brother = (نصف أخي). «به‌رهه‌م ئه‌حمه‌د ساڵح‏ Barham Ahmed Salih» (وُلد في مدينة السُّليمانيّة في 12 أيلول 1960م) رئيس جُمهوريّة العراق التاسع مُنذ 2 تشرين الأوَّل 2018م.
https://www.youtube.com/watch?v=GzUmW1mTQCc
مُسلسل قمر بني هاشم، قبل عَقد، عام 2008م المُمثل محمد عبدالرّحيم قرني، بدور أبرهة الحبشي.
https://www.youtube.com/watch?v=QTx3TP3jIwg

مسلسل قمر بني هاشم ـ الحلقة 1 الاولى كاملة HD
قمر بني هاشم Hashem تأليف : محمود عبد الكريم إخراج : محمد الشيخ نجيب بطولة : رشيد عساف، باسم …
www.youtube.com

منطقة المرفقات
معاينة فيديو YouTube نجاح سلام برهوم حاكينى

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب