9 أبريل، 2024 6:47 ص
Search
Close this search box.

تشابه الادوارالسياسية بين صدام والشيعة…

Facebook
Twitter
LinkedIn

بداء وللتوضيح لكل النفوس الضعيفة والمتربصة للاصطياد في الماء العكر ..أقول اننا نقصد الدور السياسي للشيعة ولا نقصد جوهر المذهب فهذا والله غير قابل للنقاش وليس لنا فيه غاية أو مطلب.
حينما حدثت الانتفاضة الشعبانية في اعقاب حرب الكويت وجرى فيها ما جرى من امور جعلت الثورة تخرج عن طابعها العراقي الصرف وجُـيرت لصالح الجارة المسلمة شرقا أحست الولايات المتحدة بأن الامور تسير خارج نطاق السيطرة فأمرت قائدها حينذاك نورمان شوارسكوف بالتوقف عند مخازن عتاد القاعدة في الديوانية ومنع العراقيين الثوار من الوصول اليها بأي ثمن..وأمرت قائدها بالتوقف عند هذة النقطة وبعدم التقدم بأتجاه بغداد وتوالت نداءات القائد الامريكي بالسماح له بالتقدم حيث انه على بعد ساعتين من أسقاط بغداد وتسجيل حدث تاريخي مهم وخالد في حياته العسكرية,,,لكن الآوامر جائت له بالتوقف والسيطرة على مخازن العتاد ومنع الثوار منها بأي جهد ممكن..وتم لهم ما ارادوا..وتوالى المخطط المرسوم في البنتاغون للعراق حسب ما رُسم له..اولا السماح للقيادة في العراق بالقضاء على ما اسمتهم صفحة الغدر والخيانة القضاء المبرم .. ثانيا بقاء القيادة الصدامية في المركز ضعيفة وغير قادرة على الجار الجنوبي لكنها ابقت لها قوات جبارة وعاتية لقمع افراد شعبها أن فكروا بأعادة الكرة ثانية,, ثالثا وهو الاهم بقى العراق  بقيادته رمزا للعدوان والمثير للمشاكل مع جيرانه العرب وغير العرب  يتم استخدامه كورقة تهديد للكويت والسعودية وايران(( على الرغم من ان ايران وعت الدرس جيدا ولم تثير اي مشكلة طيلة السنوان السابقة من 1991 ولغاية 2003 وانما بنت قوة مسلحة وصاروخية لا يستهان بها ابدا دون علم العالم اجمع)) وقد قالها بوش الاب مرة حينما سئُـل عن سبب ابقاء صدام حسين بالسلطة حيث أجاب بأن ذلك يمثل مصلحة استراتيجية للولايات المتحدة…على كل حال بقى صدام العراق محاصرضعيفا ومُــشدد عليه الخناق خارج حدوده الاقليمية لكنه في الداخل اسد على بني جلدته..وقد نشرت مجلة الفيغارو الفرنسية على صدر الغلاف في تلك الفترة صورة معبرة تمثل حقبة سياسية مهمة من تاريخ العراق والخليج العربي..الصورة عبارة عن جورج بوش الاب واقفا ممسكا بكلب ضخم لكن وجه الكلب بصورة وجه صدام وامامه زعماء الخليج العربي بزيهم العربي واقفين جنب بعض. انتهت الصورة. ولكم ان تفهموا تفسير الصورة بأن امريكا تهدد الخليج بصدام ..أن لم تحصل على ما تريد ..تترك الحبل لهذا الكلب ينهش حسبما يريد ..وأستمرت بهذا الترتيب  سنين طويلةوأجدت لذالك حصارا وفرق تفتيش وفصل سابع  واجراءات الهدف منها اطالة امد الحصار والتهديد لدول الخليج………….. لحين اللحظة الحاسمة في 2003 وتم ما تم بعد ان انتهى الدور المرسوم لصدام .
والان ارى نفس ملامح الخطة الامريكية السابقة في العراق مع تحديث بعض الادوار السياسية..فالقوى السياسية الشيعية التي تحكم العراق ما كان لها ذالك لولا التأييد الامريكي لها ,,فأمريكا بلا شك تغازل وغازلت سابقا ايران من خلال التيار السياسي الشيعي الحاكم..وفي نفس الوقت مجرد بقاء التيار السياسي الشيعي في الحكم يمثل تهديد لمنطقة الخليج بأسرها ..فهناك البحرين وهنا المنطقة الشرقية وما بينهما شارقة الامارات وجنوب كل ذالك الحوثيين في اقصى جنوب أل سعود..مناطق جاهزة للانفجار في اي لحظة وذالك بلا شك ليس في مصلحة دول الخليج ..ما اريد قوله ان صمام الامان الان هي امريكا ودورها في المنطقة..وزعماء الخليج يعون هذة المسألة جيدا فهم كالساعة يسيرون مع صاحب القوة..السؤال الان…هل التيار السياسي الشيعي الذي يحكم في العراق يعي هذة المسألة ؟؟ أم انه لايزال يراهن على التفاحة الايرانية والذي نخاف ان ترميه خارج عمليات النهب الكبرى في جنة العراق ؟؟؟؟؟ على التيار السياسي الشيعي الحاكم ان يدرك ان مسالةرضا الولايات المتحدة قد ينتهي في اي وقت تنتفي فيه مصالحهم او تظهر لهم مصالح اكبر مع تيار ثاني او جهة منافسه على الضفة الاخرى من شط السياسة؟؟ فلا تمارسوا نفس دور العصا الضاربة..و لاتكونوا رموزا للعنف السياسي على اراضي جيرانكم العرب..و لاتسمحوا لامريكا ان تصوركم مشروعا فارسيا مثيرا للمشاكل تستفز بكم دول الخليج وتبتزهم وتحلبهم وفي نفس الوقت يبتعدون عنكم وتبتعدون عنهم..وحاولوا التواصل مع العرب  بكل الطرق…تواصلوا معهم بالزيارات السياسية واربطوهم بالمشاريع الاقتصادية طويلة الاجل وشاركوا حليفهم الامر دون المساس بالسيادة وابتعدوا عن الشرق بقدر ما تسمح لكم به شعرة معاوية! وكونوا منفتحين على شعبكم وناسكم كي تقف خلفكم وكونوا مستقلين بالقرارات عن من قطع عنكم مياه الانهار واظهروا الشدة على من غالى وعلى من ناصب دون تمييز.
وحذار من ان تكونوا شرطي ايران في المنطقة او ان تستغلكم الولايات المتحدة كما استغلت من قبلكم صدام وتجعلكم ورقة تهدد بها دول الخليج واتمنى والله ان لا تظهر صوركم ثانية على صفحات مجلة الفيغارو كما العهد الذي سبقكم!!!!!

* ملاحظة ..أود التنبيه بأنه ليس لدي فيس بوك ولا تويتر. 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب