22 ديسمبر، 2024 2:26 م

تساؤلات حول حديث ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة .. )

تساؤلات حول حديث ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة .. )

الموضوع :                                                                                                                                  1 . سأسرد شرحا للحديث أعلاه من موقع / بن صالح العثيمين ، وبأختصار { هذا الحديث صحيح ، ومعناه أن الرسول بين في هذا الحديث أن من حقق التوحيد وقال لا إله إلا الله فإنه يدخل الجنة ولو عمل بعض المعاصي والكبائر ؛ لأن المعاصي والكبائر لا تخرجه من الإيمان كما هو المذهب الحق مذهب أهل السنة والجماعة ؛ أن الإنسان يكون مؤمناً بإيمانه ، فاسق بكبيرته ، ولا يخرج من الإيمان بالكبائر . فهاهو الرجل لو قتل نفساً محرمة بغير حق فإن ذلك من أكبر الذنوب ، ومع هذا لا يكون بهذا خارج الملة . وقد ذكر الله في الطائفتين المقتتلتين إنما يصلح بينهما أمرهما أن يصلح بينهما . وقال من الأخوة : فأصلحوا بين أخويكم . وهذا دليل على أن الإنسان لا يخرج من الإيمان بفعل الكبائر ، فهو يدخل الجنة وإن زنا وإن سرق ، ولكن هو مستحق للعذاب على هذه الكبيرة إن كانت ذات حد في الدنيا ، فعوقب به ، وإلا عوقب به في الآخرة إلا أن يشاء الله ؛ لأن الله يقول  ﴿ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء / 48 سورة النساء ﴾ } .

2 . من موقع الدرر السنية ، أورد شرحا لحديث شبه مطابق لما ذكر في أعلاه ، منقول أيضا عن الصحابي أبي ذر :           { خَرَجْتُ لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِي ، فَإِذَا رَسولُ اللَّهِ يَمْشِي وحْدَهُ ، وليسَ معهُ إنْسَانٌ ، قالَ : فَظَنَنْتُ أنَّه يَكْرَهُ أنْ يَمْشِيَ معهُ أحَدٌ ، قالَ : فَجَعَلْتُ أمْشِي في ظِلِّ القَمَرِ ، فَالْتَفَتَ فَرَآنِي ، فَقالَ : مَن هذ ا ؟ قُلتُ : أبو ذَرٍّ .. قالَ : يا أبَا ذَرٍّ ، تَعَالَهْ .. فَقالَ لِي : اجْلِسْ هَاهُنَا ، قالَ : فأجْلَسَنِي في قَاعٍ حَوْلَهُ حِجَارَةٌ .. حتَّى أرْجِعَ إلَيْكَ ، قالَ : فَانْطَلَقَ في الحَرَّةِ .. فَلَبِثَ عَنِّي فأطَالَ اللُّبْثَ ، ثُمَّ إنِّي سَمِعْتُهُ وهو مُقْبِلٌ وهو يقولُ : وإنْ سَرَقَ ، وإنْ زَنَى ، قالَ : فَلَمَّا جَاءَ لَمْ أصْبِرْ حتَّى قُلتُ : يا نَبِيَّ اللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ، مَن تُكَلِّمُ في جَانِبِ الحَرَّةِ ؟ ما سَمِعْتُ أحَدًا يَرْجِعُ إلَيْكَ شيئًا ؟ قالَ : ذلكَ جِبْرِيلُ ُ، عَرَضَ لي في جَانِبِ الحَرَّةِ ، قالَ : بَشِّرْ أُمَّتَكَ أنَّه مَن مَاتَ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ ، قُلتُ : يا جِبْرِيلُ ، وإنْ سَرَقَ ، وإنْ زَنَى ؟ قالَ : نَعَمْ ، قالَ : قُلتُ : وإنْ سَرَقَ ، وإنْ زَنَى ؟ قالَ : نَعَمْ ، وإنْ شَرِبَ الخَمْرَ .. / الراويأبو ذر الغفاري – المصدرصحيح البخاري } .

التساؤلات :                                                                                                                                     * بداية أن الحديث المنقول عن ” أبا ذرالغفاري ” ، يصنف من أحاديث الآحاد ، أي ظني الدلالة والثبوت والقطعية ، وخبر الأحاد وفق أبن باز { هو كل حديث لم تتوافر فيه شروط المتواتر ، يسمى خبر آحادٍ ، وهو أقسام ثلاثة : مشهور ويسمى المستفيض ، وعزيز ، وخبر الواحد . كما أوضح ذلك أئمة الحديث ومنهم الحافظ ابن حجر في النخبة وشرحها } .              * والأشكال .. أن الرسول / ذاته ، لو طبق على حديثه مع الوحي جبريل ، قياس ما أسلفت ، لكان الخبر الذي بلغ به من قبل جبريل أيضا خبر آحاد ! . وهذا يعني أن ما تحدث به محمد لأبي ذر ، ظني الدلالة والثبوت .                                                                                                                                              * من جانب أخر ، هذا الحديث لو حللت مقاطعه ، لرأيت انه يتقاطع مع الكثير من النصوص القرآنية منها :                                              أ . ” وإنْ سَرَقَ ” ، يتقاطع مع آية ﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 38 فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ 39 / 39 – 38 سورة المائدة ﴾ .                                                                                                ب . ” وإنْ زَنَى ” فأنه يتقاطع مع آية ﴿ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ / 2 سورة النور ﴾ .                                            ج . ” وإنْ شَرِبَ الخَمْرَ ”  يتقاطع مع  آية ( يا أيها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون / 90 – 91 سورة المائدة ) .                                                                    * فكيف لله أن ينزل قرآنا يتقاطع مع ” خبر ” ، أرسله مع جبريل الى محمد ، ومن جانب أخر ، حين يبلغ محمد أبا ذر ، فأن الحال يعتبر كأنه من الله ، وذلك لأن محمد ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى / 3 – 4 سورة النجم ﴾ .                                                                                                * هذا الحديث اللامنطقي يؤشر ، على أن الله يغري عباده بالجنة ، ” وإنْ سَرَقَ ، وإنْ زَنَى ، وإنْ شَرِبَ الخَمْرَ ” .. حتى يشهدوا بألوهيته ، أرى أن الله لا يحتاج من عباده هذه الشهادة ، بل أنه يحتاج الى الأيمان به ، حتى يدخلوا الجنة ! .                                                                                                                                        * أن رسول الأسلام ، محمدا قد غفل ، أن هذا الحديث لو سرى – وقبل فقهيا تماما ، لكان قد خلق أشكالية للمعتقد الأسلامي ، لأنه سيطبق على اليهود و المسيحيين ! ، وذلك لأنهم يؤمنون بالله الواحد أيضا – أي يؤمنون بالتوحيد . وهذا الوضع مرفوض أسلاميا ، وذلك لأن الجنة / معتقديا ، فقط للمسلمين ! ، ولهذا غير المسلمين / وفق النص القرآني ، كانت أخرتهم خاسرة ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ / 85 سورة آل عمران ) .                                                                                          خاتمة :                                                                                                                                 في سياق الحديث / وغيره الكثير ، لا يفيد في كل تقاطعاته ترقيع الفقهاء .. هذا هو حال الموروث الأسلامي ، فهو دوما في أزمة من التضادد والتناقض ( بين الأحاديث من جهة ، وبين الآيات والنصوص من جهة ثانية ) ، ومن جانب أخر ( ما بين الآيات والنصوص ” ذاتها ” ، هذا من جهة أخرى ) .. نقطة رأس السطر .