9 أبريل، 2024 7:07 م
Search
Close this search box.

تربية الكرخ الاولى ووزير صحة بريطانيا

Facebook
Twitter
LinkedIn

للسنة الخامسة على التوالي تحصل تربية الكرخ الاولى على المرتبة الاولى في النتائج النهائية للدراسة الاعدادية و تحصد نتائج متقدمة في باقي المراحل ، ومن المؤكد إن الحصول على هذه النتائج لم يأتي من فراغ ،فلماذا الكرخ الاولى دون غيرها ولماذا تحصد المراتب الاولى من بين عشرات المديريات في العراق ،وقد يكون الجواب متعلقاً بأدارة الموارد البشرية في هذه المديرية  والذي تعطيه الدول إهتماماً كبيراً وتعده السبب الرئيسي في تحقيق النتائج المتقدمة .
وتأتي فلسفة فن إدارة الموارد البشرية من حقيقية علمية تؤكد أختلاف القدرات البشرية بين الناس ، فليس كل الاشخاص يملكون قدرات إدارية تمكنهم من إختيار كفاءات متميزة تضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
وهنا نورد مثل بسيط حول تعامل الحكومة البريطانية مع إدارة الموارد البشرية فقد صادف أثناء وجودي في أحدى مقاطعات بريطانيا العظمى من وجدو مشاكل صحية تتعلق في تقديم العلاج للحالات الصحية المستعجلة وخلال أحدى  الاجتماعات طرح أحد الاطباء من إصل عراقي فكرة من أن هناك نظام  ( العيادات الشعبية ) يعالج مثل هذه الحالات وهو مطبق في العراق ويمكن لهذا النظام أن يتجاوز كل المشاكل وقد طُلب من الطبيب العراقي أن يعد ملفاً كاملا حول هل الموضوع.
والنظام البريطاني يختلف تماما عن مامطبق في العراق فهناك يوجد مايسمى ( بطيب العائلة ) يراقب الوضع الصحي ل ( 200) عائلة  وهذا الشخص يكون مسؤول عن متابعة الاوضاع الصحية  لهذه العوائل وله الحق بإحالة اي مريض الى المستشفيات المتخصصة بمايتناسب ووضع المريض الصحي، ولاتوجد اي عيادات خاصة للاطباء على غرار ماموجود في العراق بل الامر منوط فقط بطبيب العائلة يرافقه نظام يعالج الحالات الطارئة .
  الحكومة البريطانية كلفت الطيبب العراقي بحقيبة وزارة الصحة بعدما تأكدت من  إن الطيب العراقي هو خبير فعلا ويملك قدرة على الاقتراح والتنفيذ والمعالجة وبقيٌ الطبيب العراقي قرابة الاربع سنوات وزيراً للصحة في بريطانيا وخلالها لم يسأل عن قوميته وحزبه وطائفته مطلقاً فقط الكفاءة كانت هي المعيار الاساسي. وحالات أخرى كثيرة صادفتنا هناك منها أن الحكومة البريطانية تكرم وتعطي إمتيازات كبيرة  للطالب الذي يحصل على البكلوريوس من أب وجد لم يحصلا على هذه الشهادة وكثير وكثير من الانظمة والقوانيين التي تحفز على الابداع والانتاج والتطور .
وأن هذا الاسهاب في هذا الموضوع هو فقط للاشارة والتذكير للمسؤولين في وزارة التربية وفي مقدمتهم الدكتور المبدع محمد تميم أن يضع أمامه هذا التساؤل ، لماذا تربية الكرخ الاولى دون غيرها تحصد المراتب المتقدمة ولخمس سنوات متتالية ؟ هل هناك إدارة متميزة أم أن الطلاب الذين يعيشون في رقعة تربية الكرخ الاولى يختلفون عن الاخرين ام هناك اسبابا أخرى تقف خلف هذا الابداع!!!؟
  ادعو وزير التربية الدكتور محمد تميم ان يضع النقاط على الحروف ويقدم تميزاً لأدارة تربية الكرخ الاولى والتي من المؤكد هي السبب الرئيسي الذي يقف خلف كل هذه النجاحات المستمرة والمتكررة طيلة هذه السنوات بغض النظر عن طائفة المدير أو قوميته أو عدد زوجاته وبعيداً عن لون عيونه وشكل شعره ونحن بأنتظار ما سيفعله السيد الوزير بخصوص هذه الابداع المتميز.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب