7 أبريل، 2024 2:31 ص
Search
Close this search box.

ترامب والناصر لدين الله العباسي

Facebook
Twitter
LinkedIn

الرئيس الامريكي ترامب يريد ان يعيد اميركا الى عظمتها التي كانت عليها , الى سيطرتها على العالم اجمع بلا منازع , كما كانت قبل ان يجلسها العراق و افغانستان على الخازوق .
يريد ان يعيد سيطرة يدها المرعبة على الشرق الاوسط كما كانت قبل سنوات قليلة , قبل ان تدخل فيه روسيا , وتدخل فيه فرنسا , و تحشر انفها فيه انكلترا , بل قبل ان تركض ايران وراء الراكضين وتصيح انا ايضا … انا ايضا .
يريد ان يعيد اقتصادها الى ماقبل عصر الصين والهند .
الصين و الهند اللتان بعد عشر سنوات فقط من الان سيكونان الاقتصاد الاول و الثاني في العالم كما يقول الخبراء .
يريد ان يعيد اسكات شعوب الشرق الاسط التي تغلي . حيث يرقعون فتقها بثورة مضادة هنا فتفتق من هناك لكأن ليس هناك في اجهزة استخباراته نصر بن سيار ثان ليقول له :
ارى تحت الرماد وميض نار ويوشك ان يكون له ضرام
……..
ذكرني ترامب برجل عاش قبل قرون طويلة . حاكما لامبراطورية كانت في فترة ما تحتل نصف الارض . استلم الحكم وهي لا تحكم حتى نسائها .
كان الناصر لدين الله العباسي رجل طموح قوي مقدام , اعاد للخلافة كثير من سمعتها , حتى عاد الملوك حوله يطلبون وده وودها . ذكرت عنه الكتب مالم تذكره عن غيره , من عزمه و افعاله , حتى كان رجل يخرج من احدى قرى الصين متوجها الى بغداد فيكون علمه عند الخليفة قبل ان يخرج . اعاد لجيش الخلافة سطوته . ادب ملوكا وسلاطين بعد ان كان جده يرفع يده مستأذنا قبل الذهاب الى الحمام .
لكن الناصر لدين الله و خليفته الناصر للقرن الامريكي ترامب نسيا شيئا واحدا فقط . شيء واحد لكنه كبير ومهم . ولانهما لم يكونا يعلمان فقد كانت طموحاتهما بقدر ماكانت كبيرة , كانت مستحيلة و فاشلة .
نسيا ان لكل حضارة دورة حياة واطوار معروفة لا تتشابك . فبعد العظمة و السطوة لا ياتي الا الضعف و الخوار . يحل الضعف و الهوان ضيفا ثقيلا , لا هروب منه , لانه سمّ يتجمع و اخطاء وتغييرات كانت قد بنيت بداخل اساسات هذه الحضارة . عيوب تظهر وتكبر و تنتشر ثم تستولي على كل مفصل من مفاصل المجتمع و الاقتصاد وكل فرد من افراد الشعب . لا يمكن الغائها و العودة الى الوراء , اللهم الا في الاحلام .
شبه ابن خلدون دورة حياة الحضارة بدورة حياة الفرد الواحد , وتبعه ارنولد توينبي , وتبعه ول ديورانت , وتبعه كثيرون واعطوا امثلة لحضارات كثيرة في التاريخ . كلهم ذكروا نفس دورة الحياة .
فكما ان الشيخ الكبير المعوج الظهر , المجعد البشرة , الضعيف , الواهن , لا يمكن ان يعود شابا جميل الوجه , منتصب القامة , رشيق الخصر , جميل البشرة , فان الحضارة ايضا لايمكن ان تعود الى الوراء .
الشيخ اصبح شيخا لان هناك في خلاياه ماتغير . والحضارة الهرمة لايمكن ان تعود حضارة نشطة لان هناك تغيرات حدثت في خلاياها , في شعبها .
يتفق الجميع على ان نفسية المواطن مع الترف و الوفرة , تنحل و تذهب العقيدة التي بنت الحضارة و تذهب الفورة , ومع ذهاب الفورة يبدا التفسخ .
يشدد معظم الباحثين في الحضارات على اهمية الدين , وعلى التحلل العائلي و على الانحلال الاخلاقي . فاذا غاب الاول , ظهر الثاني و الثالث متداخلان كساقين يتسابقان نحو الهاوية . والانحلال الاخلاقي يتفق الجميع على انه المرحلة الاخيرة قبل بدا الانهيار.
وماذا عن الاقتصاد ؟ ذهب الزمان الذي كانوا فيه يبيعوننا النعال التي ننتعلها و الملابس التي نرتديها بل ذهب الزمان الذي كانوا فيه يبيعوننا فيه التكنولوجيا المتقدمة فكلها صارت تحت مطرقة المنافسة من كل مكان . بل ذهب الان حتى الزمان الذي صاروا يتغلبون على المنافسة بقوة السلاح ويفرضون علينا مانستطيع شراؤه من غيرهم .
لهذا السبب اولا اقول ان منطقتنا في فورة للوقوف , فشعوبنا التي تحتاج الان لمجازر , ترتكب بها , لتسكت هو اكبر دليل على هذا , و لهذا السبب اقول ثانيا لترامب خذ عبرة من جدنا الناصر , فما ستقوم به قد ينفع يومين , لكن اليوم الاغبر اتٍ لا محالة فهي حتمية التاريخ لا تستطيع لا انت و لا اجدادك تغييرها وكما عاد ابناء الناصر يستاذنون قبل ان يذهبوا الى الحمام سنرى خلفائك قريبا جدا يتوسلون لكي تبقى امريكا موحدة .
او ربما في الوجود

https://www.facebook.com/bariq7

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب