11 أبريل، 2024 12:02 ص
Search
Close this search box.

تحفة النُّظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

Facebook
Twitter
LinkedIn

تحفة النُّظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار «رحلات ابن بطّوطة». أوَّل مُهتمّ بالرّحلة المُستشرق الألماني Burchshardt، وجد مُختصَر الرّحلة وضعه البيلونيّ الحلبيّ فترجمه مطلَع القرن 19م. المُستشرقون بحثوا عن النسخ الأصل للرّحلة فترجموها أو ترجموا أقساماً مِنها إلى لُغاتهم، فنشرها الباحثان Defremery و Sanguinetti في أربعةِ أجزاءٍ، ونشرَ المُستشرق سير H.Gibb مُقتطعات مِنها بالإنكليزيّة. صرَّحَ الدكتور «عبدالامير الحمدانيّ» وزير الثقافة والسّياحة والآثار بأنَّ المشهد الثقافيّ بحاجةٍ إلى مُشاركة كُلّ الطّاقات الإبداعيّة داخل وخارج العراق ومِنها مُشاركة مُبدعي الجّاليات العراقية في المَهْجر بدعم الجَّهد الثقافي في الوطَن، نموتُ ويحيا الوطَن!.
أعلنت الحكومة البريطانيّة سُمِح للسَّيّارات ذاتيّة القيادة بالسَّير على الطُّرق العامّة اعتباراً مِن كانون الثاني الجّاري. وبعد حادث السَّير الَّذي تعرَّض له الأمير فيليب دوق إدنبره زوج ملكة بريطانيا، عندما انقلبت سيّارته بينما كان يقودها الاُسبوع الماضي، طُرحت العديد مِن التساؤلات حول سبب عدم وضعه وأفراد الاُسرة المالكة البريطانيّة استثناءً بين العالمين؛ لحزام أمان خلال القيادة!.
وقال الزَّوج المُعنف كاروان Spiderman في تصريح صحافيّ شَماليّ العراق “زوجتي وابني ضرباني، وقاما برميي مِن فوق سطح المنزل، ولو كُنتُ أنا مَن فعلَ هذا لقامت السّلطات باعتقالي فورا”. كاروان مولود عام 1949م، كالعنكبوت Spiderman سبعينيّ، وحيداً يحيى وحيداً يموت!.. في ذكرى انتصار الثورة في الصّين عام 1949 وإيران عام 1979م، يموتُ يموتُ ويحيى العَطِن!:
​السَّبعيني برزاني زار عمّان ومطلوب للعدالة في ضرَّتها جارتها دِمشق بتُهمة تمويل الإرهاب وإدراج الاتحاد الاُورُبيّ لعراق الرَّفيق عادل عبدالمهديّ إلى جانب السَّعوديّة في قائمة الإرهاب وعدد دولها 16 دولة. المَيز واضح في المُوازنة الماليّة للعام 2019م، المُحافظات الَّتي ضحّت بكُلّ شيء لم تأخذ حقها ” تفضيل لأربيل على بغداد واضح جداً حتى في موضوعة الوزراء ورفض الحزب الدّيمقراطيّ الكُردي توزير أحد قيادات الإتحاد الوطني لمنصب وزارة العدل تُبين إن حزب برزاني تحديداً بدأت تفرض إرادتها على الحكومة العراقيّة. نصّ فقرة المادة عاشراً ج: في حال عدم التزام الإقليم بتسديد ماعليه مِن مُستحقات نفطيّة بما يتسبب بضرر المُوازنة، عدم دفع الحكومة العراقيّة للإقليم حتى رواتب مُوظَّفي الإقليم.

ملكة هولندا Wilhelmina دعت الاُوربين إلى التفاهم مع هتلر قبل فرارها واُسرتها المالكة إلى بريطانيا واحتلال هتلر لهولندا، واستضافة هتلر لرئيس حكومة بريطانيا Chamberlain ليفبرك له بعصبيّة تلقيه رسالة مقتل 300 شخص ناطق بالألمانيّة (ألماني) في السّوديت ليُسوّغ احتلالها كمجال حيوي لألمانيا، فعاد Chamberlain لبلاده ليقول قولته الشَّهيرة:
“ شِجار في دولة بعيدة بين أشخاص لا نعرف عنهم شيئا A quarrel in a faraway country between people of whm we know nothing”. تغوَّلَ هتلر، بذات الطَّريقة ثمَّت عون فرعنَ برزاني؛
مع انتقاد ائتلاف أبي حمزة «أياد علّاويّ» (ائتلاف الوطنيّة) لميزانيّة العراق الماليّة لعام 2019م، صدرَ عن قسم الرّسائل والأطاريح الجّامعيّة التابع لمركز العميد الدّوليّ للبُحوث والدّراسات في العتبة العبّاسيّة المُقدَّسة الإصدارُ الثالث مِن سلسلة منارات، الذي توسّم بعُنوان “الإسهاماتُ الفكريّة لعُلماء الشّيعة ومفكّريها في مجلّة رسالة الإسلام القاهريّة 1949/ 1972م دراسةٌ تاريخيّة” لعلاء محسن صادق الأعرجي، بعد إصداره للسّلسلة الاُولى والثانية مُكمّلاً ومُقدّمةً لإصداراتٍ لاحقة تباعاً. اُعلنت في مُستشفىً ألماني وفاة أمير الايزيديين في العراق والعالم «تحسين سعيد علي بگ» (مولود مُنتصف آب 1933م). في شارع Jan van der Heijdenstraat في مِنطقة Laakkwartier في لاهاي، اُعلنَ عليّ العراقي (32 عاماً) صاحب صالون حلاقة Luxus، بطلاً لإنقاذه امرأة في انفجار غاز. أسد قُريش أبُ عمارة حمزة بن عبدالمُطَّلب في فيلم الرّسالة قصَّة الإسلام في النّسخة الاميركيّة مكسيكيّ الأصل Anthony Quinn، تقمَّصَ دور «عبدالله غيث» في النّسخة العربيّة. الفنان غيث في اُسرة ميسورة الحال أصغر أبناء والده المُثقف دارس الطّب في لندن يُجيد اللُّغة الانگليزيّة، أثناء علاجه مِن مرض السَّرطان في المُستشفى فوجئ بوفد ليبي ينوب عن العقيد مُعمر القذافي يبلغه بأنَّ طائرة طبيّة خاصّة تنتظره لنقله إلى أيّ بلد في العالم للعلاج، لكن طبيبه الخاص أعلنَ فوات الأوان، ليرحل عبدالله غيث في 13 آذار 1993م.
في الإسلام شيعة وسُنّة وفي المسيحيّة المذاهب بروستانتيّ، كاثوليكيّ، أرثوذكسيّ، بروتستانتيّ، مورمون وغيرها، وفي البوذيّة تيرافادا وماهايانا. الشّاب «سليم بزمار» يعتنق الإسلام والمسيحيّة والبوذيّة ليضمن حُسن الختام بالجَّنّة، لا يرغب بعقاب النار لاستثماره الدِّين الخاطئ.
المُتحدّثة باسم البنگ المركزي الاُورُبيّ European Central Bank، في فرانكفورت السّيّدة Eva Taylor، حول عُملته الورقيّة الأكبر النّادرة مُتوقفة الصُّدور فئة 500 € euro note (باسمها الشَّعبيّ بن لادن) تؤكّد: “يمكنكم دائماً استخدامها في الدَّفع أو الادّخار”. طلب الـ500 € يورو زادَ في العامين الماضيين إثر إعلان توقف صدورها. أبعاد هذه العُملة: 160ملم طولاً و 82ملم عَرضاً، لونها عصفر كاكي. ظهرها قوس هندسة معماريّ الفن الحديث على الوجه الأمامي جسر الهندسة المعماريّة بين القرنين 19-20م). تحتوي العديد مِن خصائص الأمن مِثل علامة مائيّة مِن الحِبر فوق البنفسجي على الصّورةالعاكسة ثُّلاثيّة الأبعاد المُنمنمة مُتناهية الصِّغر تثبت شرعيتها، سبب وقف صدورها تداول سَهَّلَ للإرهاب وغسيل الأموال؛ مِليون ورقة= 2.2كغم، حسب توجّس السَّبعينيّ الإيطاليّ رئيس البنگ ماريو دراجي Mario Draghi. شقيقا هذه الورقة ورقة الألف دولار دولار الكنديّة، سُحبت مِن الأسواق قبل عَقد مِن الزَّمَن، ثُمَّ الجّنيه الاسترليني £، مُنع مِن التداول عام 2010م. زُهاء 614 مليون ورقة 500 € يورو مُتداولة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 300 € مليار يورو. قدَّرَ خُبراء ماليون بأنَّ ما يربو على 25 % مِن أعداد هذه الورقة يُستخدم في الخارج في اكتناز الأموال دون وساطة البنوگ. نحو أواخر عام 2018م، طُرحت النسخة المُنقحة من ورقتي 100 و200 € يورو.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب