10 أبريل، 2024 2:43 ص
Search
Close this search box.

تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى

Facebook
Twitter
LinkedIn

تقرير صحيفة “التحرير Libération” الفرنسيّة مساء الأربعاء الرَّمضانيّ الفارط، نُشر في 21 أيار 2019م إثر زورة مُفوضة حقوق الإنسان في مجلس اُورُبا، دُنيا مياتوفيتش، إلى المَجر، بين 4-8 شباط 2019م؛ سلَّط الضَّوء على حرمان اللّاجئين في مراكز الاحتجاز على الحدود المجريّة الصّربيّة مِن الطَّعام، ويرجع ذلك إلى القانون الثاني لسنة 2007م بشأن دخول وإقامة رعايا البلدان الَّتي لا تنتمي إلى الاتحاد الاُورُبي”، وتنديد جمعيات إنسانيّة بهذه المسألة أن “هناك مُهاجرين يموتون في محابس المَجر بسبب نقص الغذاء، ولا يفرض المرسوم الحكومي المُتعلّق بتطبيقه على السّلطات المُختصة في مجال اللّجوء توفير الغذاء للأشخاص الخاضعين لإجراءات شرطة الأجانب في مناطق العبور. وفي شهر آب 2018م، اُرسلت خمس عرائض إلى المحكمة الاُورُبيّة لحقوق الإنسان من أجل طلب اتخاذ تدابير مؤقتة وعاجلة بموجب المادة 39 من لائحة المحكمة، بهدف وضع حدّ لعمليّات الحرمان مِن الطَّعام. ووافقت المحكمة على هذه الطَّلبات، ما دفع بالسّلطات إلى تقديم الطَّعام للّاجئين. المُفوضة تشعر بقلق شديد إزاء تقديم ثمانية طلبات مُماثلة لتدابير مُؤقتة وعاجلة وقُبولها مرّة اُخرى في شهور شباط وآذار ونيسان 2019م. وتؤكّد المُفوَّضة أن المَجر مُلزمة بموجب المعايير الاُورُبيّة والدّوليّة المُتعلّقة بحقوق الإنسان، بمُعاملة جميع الأشخاص المُحتجزين في مناطق العبور بإنسانيّة وكرامة”. تفاصيل هذا الإحصاء المُنجز في نيسان 2019م تسجيل 13 حالة، وملاحظة أن فترات الحرمان مِن الطَّعام تتراوح بين يوم وخمسة أيام، وأنها تتعلق في أغلب الأحيان بآباء قادمين مِن العراق، وأفغانستان وإيران، بصحبة أطفالهم، الَّذين يجب ترحيلهم في كُلّ مرَّة إلى العراق أو صربيا بعد فشل طلبات اللّجوء. ويتمّ أحيانًا إطعام القصَّر والنسوة. ولا يتمّ تقديم وجبات الطَّعام للرجال البالغين. على سبيل المِثال، لاحظت لجنة هلسنكي أنه في إحدى العائلات العراقيّة، لم يتغذَّ الأبوان لمُدة أربعة أيّام و”أثناء تناول وجبات الطَّعام، يُنقل أطفالهما إلى مكان مُنفصل داخل المركز”، ما يمنعهم مِن تقاسم وجباتهم. يُقابل ذلك تغوّل وصلَف وصفاقة صفقات وطُغيان حيتان مافيا ميليشيا اُكذوبة حرس حدود شَماليّ العراق.
ليلة 23 مِن شهر رمضان 1440هـ القدريّة الثالثة المُباركة مع تلاوة سُوَر العنكبوت، الرّوم، حم الدُّخان، وجلب المُفسد «نجم الدِّين عُمر كريم» مخفوراً إلى العاصمة بغداد، وصدور بيان حزب الرَّئيس «برهم صالح»، يُفيد ان “انتخاب رئيس الإقليم دون اصوات كُتلة الاتحاد الوطني الكُرديّ، سيضع ملف القرار والشَّرعيّة في إقليم شَماليّ العراق، امام اوضاع جديدة، كما سيضع ملف تشكيل حكومة الإقليم امام احتمالات جديدة، نتيجة تداعيات تلك السّياسة غير الواقعيّة وكيفما تكون لاتقع على عاتق الاتحاد الوطني الكُرديّ، فمسؤوليتها تقع على عاتق الطَّرف المُقابل” وأعلن رئيس كُتلة الطَّرف المُقابل في برلمان إقليم شَماليّ العراق المحلّي، في اليوم المذكور المُوافق 28 أيار 2019م، انهم سيردّون رسميّاً على تهيديات الاتحاد الوطني الكُرديّ بعد انتخاب «نيجيرفان برزاني» رئيساً للإقليم في المرَّة الاُولى الّتي يتمّ فيها اختيار رئيس الإقليم، بطريقة التصويت مِن داخل البرلمان المحلّيّ، بعد إقرار البرلمان قانون إعادة تفعيل مُؤسَّسة رئاسة الإقليم وآلية انتخاب الرّئيس، لحين إقرار دستور للإقليم. وقد قاطع جلسة التصويت نوّاب أبرزهم حزب الرَّئيس برهم صالح، الاتحاد الوطني الكُرديّ (21 مقعداً في برلمان الإقليم)، الَّذي يُعد المُنافس السّياسيّ الرَّئيس لحزب خصمه اللّدود برزانيّ. وتبين الارقام، التي حصل عليها بارزاني، ان قرابة نصف القوى الكردية كانت ضد انتخاب، ما اعتبره ساسة في الإقليم “نكسة في تاريخ نجيرفان السّياسيّ” (يبلغ من العمر 53 عاماً، سابقاً رئيس وزراء حكومة الإقليم في 2014، وتولى رئاسة التشكيلتين الحكوميتين، الخامسة بين عامي 2006- 2009 والسّابعة بين عامي 2012- 2014م)، نجيرفان الّذي طرح نفسه خلال الأعوام الماضيّة، بوصفه “البديل الآمن” لبرزاني “اللّاشرعيّ العمّ”، وهيّأ الأرضيّة لتكون عمليّة اختياره محطّ اجماع القِوى الكُرديّة وبداية لتوحيدها، بعد الانشقاقات الكبيرة في الإقليم خلال الأعوام الماضيّة. ويقول سياسي كُرديّ بارز، ان “انتخاب برزاني بهذا العدد، يُسلّط بشَكل واضح الأضواء على الصّراع الدّاخلي العميق بين قِوى الإقليم الرَّئيسة”. وابلغت قيادات في الاتحاد الوطني الكُرديّ، وسائل إعلام محليّة، أنْ “ لولا تصويت الأقليّات المُتحالفة مع البارتي (حزب برزاني)، لما كان مُمكنا أن يصبح نيجرفان برزاني رئيساً للإقليم”. الحديث النبويّ “لَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ”، ولا تلقوا السّلع حتى يهبط بها الأسواق. مزادات الشّعارات العلنيّة “ لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلاَّ فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لّا يَعْقِلُونَ They fight not against you even together, except in fortified twonships, or from behind walls. Their enmity among themselves is very great. You would think they were united, but their hearts are divided. that is because they are a people who understand not ” (سورَةُ الْحَشْرِ 14).
فاصل وصل.. الفنُّ أبُ الدِّين:

“ أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ Do you consider the providing of drinking water to the pilgrims and the maintenace of at Makkah, as equal to the worth of those who believe in Allah and the Last Day, and strive hard * الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ Those who believed and emigrated and strova hard ” (سورَةُ التوبة 19- 20). السِّقَايَة لقريش أثناء الحجّ في مَكّة، إلى أن استلم عبدالمطلب جدّ نبيّ الله محمد السّقاية، وكانت مَكّة بفترة ندرة المياه وقِلّة الأمطار، ومن خلال رؤيا حلُم بها عبدالمُطَّلب استدلَّ على بئر زمزم، واستطاع وابنه الحارث ان يجدا مكانها وحفرها وتدفقت المياه لسِقَايَةِ وإكرام عمّتنا النَّخلة وصناعة تماثيل تمر تُعبد وتُؤكل. الفنُّ أبُ الدِّين؛ حاجة الإنسان الأوَّل للرَّقش التعبُّدي على كهوفه. الفنُّ السّابع سينما، اسم استحدثه الناقد الفرنسيّ مِن أصل إيطاليّ “ريتشيوتو كامودو Riciotto Camudo”، استنادًا للترتيب الزَّمني لظهور السّينمَا بين الفنون الأعظم، ولأنَّ فنّ السّينما ناتج عن تضافر ستة أنواع مِن الفنون؛ العمارة والموسيقا والرَّسم والنَّحت والشِّعر والرَّقص. الفيلسوف الفرنسيّ “أيتين سوريو Etienne Souriau” أشرك عنصر الإضاءة. كاتبة رواية “عناكب الآفو” (الآفو، مُختصر ملجأ مؤقت لإيواء اللّاجئين، تستأجره الحكومة لمَن هربوا مِن ظِلّ نخل وذُلِّ واقع أصنام لِئام أوطانهم لأسباب سياسيّة دينيّة اجتماعيّة قوميّة إنسانيّة، عناكب بنوا احلامهم مِن خيوط الامل، و avo أيضاً اختصار لوحدات قياس المُقاومة Volt وحدة تيار الكهرباء)، «لمياء رشيد» المُشتركة مع الرُّوائي «محمد محسن محمد» “اهدت نسخة مِن الرّواية للسّيناريست «حامد المالكي»”، اتهمت المالكي بسرقةِ 78 فكرة مِن الرّواية لتلفيق مُسلسله “الفندق THE HOSTEL” الذي بدأ في غُرَّةِ شهر رمضان 1440هـ وانتهى في 26 أيار 2019م مِن عرض حلقاته الـ21 على قناة “الشَّرقيّة” الفضائحيّة، ووعد المالكي بأن يكون الرَّد في المحاكم. وثمَّت مُسلسل سوريّ أقدم بذات العُنوان. وزارة الثقافة والسّياحة والآثار تُعلن فتح باب التعيينات في مقرّها لمًدَّة 20 يوماً لإسقاط فرض في شهر رمضان بَدءً بـ28 أيار 2019م. وأبناء العراق أيتام أبي الفقراء «عبدالكريم قاسم»، صيام سنوات شتاءات الشَّتات، أضيع مِن الأيتام على موائد رمضان، ومِن أموال العراق «رغد صدّام»، في بداية شهر رمضان، توزّع وجبات إفطار باسم والدها في سلطنة عُمان ولبنان. واعلنت امانة بغداد في عيد الفِطر افتتاح اقدم مُتنزهات الشَّرق الاوسط والوطن العربي وثاني اكبر مُتنزهات بغداد بعد مُتنزه الزَّوراء{مُتنزّه 14 تُمُّوز} بعد إعادة تأهيله، اُفتتح قبلَ 60 تُمُّوز في 14 تُمُّوز 1959م. كيف سقينا الفولاذ ؟ How The Steel Was Tempered
https://www.youtube.com/watch?time_continue=106&v=tN0vXC8FQew
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=365068

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب