23 ديسمبر، 2024 9:12 م

تجليات المكان في ذاكرة الثقافة الشعبية

تجليات المكان في ذاكرة الثقافة الشعبية

احتل المكان مكانة رمزية مهمة في الذاكرة الشعبية.ولا غرابة في ذلك  فالانسان منذ الصغر يتعلق بكائنات فضاءات الطبيعة المحيطة به،ويتفاعل مع بيئتها الحاضنة له بشكل مباشر، باعتبارها واقعا محسوسا غير مجرد من الدلالات.فتراه يرعى المواشي،ويخرج للنزهة،واللعب في بوارات ديرته،ومشاعاتها، وبيادرها،وشعابها،مما يترك في مخيلته الكثير من الانطباعات التي تسكن الذاكرة الى نهاية المطاف. لذلك يبقى عنصر المكان مهما في ثقافة التراث الشعبي،ويأتي في سياق الثقافة العامة الطللية للموروث الشعبي،شعرا، ونثرا، وغناءا، وأمثالا.

 على ان تداعيات التحضر المتسارعة بالعصرنة،تعكس قلقا جديا على مصير التراث بجانبيه المادي،والمعنوي،من خلال تنحيتها الكثير من تجليات التراث في الحياة المعاصرة..بل وأضيف بشئ من الانزعاج،ان الامر وصل الى مسخ معالم طبيعية،اخذت بوحدتها المكانية مع انسان بيئتها يوما ما،صفة الرمزية التراثية التي غالبا ما كانت تستلهم في تفريغ هموم ناسها..فعلى سبيل المثال نتلمس شاخصية المكان واضحة في وجدانيات الموروث الشعبي الغنائي،يوم كان ابن الريف يتيمم عنصر المكان ليصدح بالنايل تعبيرا عن وجده ومعاناته(كل علو نركاه اندور فضاة البال..مسعد بدنياه الما مس دليلو ضيم)..و(العلو)بلهجة ابن الريف هو المرتفع من الارض من الهضاب والتلال التي يصعد الناس عليها سابقا..وخاصة عند الاصيل للتفسح والابتعاد عن صخب الحياة..وحتى عندما يرعى ماشيته في تلك المرابع والفيافي. وفي العتابة يتغنى (يبير المونسي الوردن على ماك..ريام ودلهن المركب علماك..) في اشارة  صريحة الى المكان بالاسم، وهو البئر الذي كانت ترده ماشيته،وتتردد عليه الصبيات للاستسقاء.ولا يخفى كم هو موحي،ومؤثر هكذا مشهد في مشاعر الانسان المتفاعلة عواطفه مع عنصر مكانه، ومتوحدة معه..لكن الكثير منها اليوم شأنها شأن عناصر التراث الأخرى طالها العبث،والمسخ، والإقصاء لأسباب كثيرة.على ان كبار السن ممن عاشوا تلك الصورة بتفاعلاتها الحسية لا زالوا يسترجعونها بعاطفة وجدانية في ذاكرة تراث الامس..حيث يجدون انفسهم اسيري عناصر فضاءاته المكانية الساحرة،منذ ان  ارتبط المكان في مخيالهم بالأحداث، والوقائع،والمعاناة، واتصل بحياة الناس اتصالا عضويا،رغم مغريات المعاصرة بكل محاسنها الفاتنة التي لا يتلمسون فيها روح الانسجام مع الذات المسحورة بروح الماضي مكانا،وزمانا،وإنسانا.

على ان اللقطات المتعددة من المشاهد،والصور المتراكمة في الذاكرة، يجمعها مع الانسان اصرة فضاء المكان في تكوين ثقافته،وهو ما يجعل المكان فضاءا فنيا حركيا، وجماليا حسيا،يسكن ذاكرة الافراد والجماعة، الامر الذي اكسب المكان هذه الرمزية التعبيرية الجمالية.

وبهذا يتخذ المكان بعده المركزي في الذاكرة التراثية،باعتباره بؤرة إنتاج الصور،والرموز،التي تكيف سلوك الأفراد،واستجاباتهم اللاحقة، لانثيالات الذاكرة،فيتجلى عنده احساس بالحنين اليه كلما اتيح له استذكاره، متخطيا  كل معطيات زمنه الراهن.