22 ديسمبر، 2024 11:57 م

تجري الرّياحُ بما لا يشتهي السَّفِنُ

تجري الرّياحُ بما لا يشتهي السَّفِنُ

تجري الرّياحُ بما لا يشتهي السَّفِنُ (السَّفِنُ= القبطان Captain). الاستعمارُ في مِرآة المُثقفين الفرنسيين Dictionnaire de la colonisation française: سيرة Commencements d’une vie 1932 طالعت رئيس الحكومة «عادل عبدالمهدي» آنَ كانَ في فرنسا خلال تحولات أحواله؛ للرّوائي François Mauriac فرنسي وُلد في Bordeaux في 11 تشرين الأوَّل 1885 وتوفي في فاتح أيلول 1970م، وكان في بداية حياته مُؤيّداً للاستعمار. وقّع عام 1925م بياناً ضدّ المُثقفين الشُّيوعيين والسُّورياليين الذين نددوا بالاستعمار الفاشي في إثيوبيا. بعد حرب إسبانيا والاحتلال النازي لفرنسا غيَّر مواقفه وأصبح كارهاً لكُلّ أنواع الاحتلال والاستعمار. عام 1952م حازَ جائزة نوبل للآداب على مسرحيّاتِه ورواياته بَدءً بـLa Robe prétexte, 1914. وتعرّف عندئذ على مُثقف مسيحي يُدعى روبير بارات، مِن ألد أعداء الاستعمار، أسَّس الصَّحيفة الشَّهيرة باسم «الشّاهد المسيحي». خصَّ كارل ماركس Karl Marx بيئته الكنسيَّة بعبارتِه الشَّهيرة: “ الدِّين اُفيون الشُّعوب Opium of the people ” عن الأصل الألماني “Die Religion … ist das Opium des Volkes”. “الدِّين زفرة الإنسان المسحوق، روح عالَم بلا قلب، وروح الظُّروف الاجتماعيَّة الَّتي طُردَ مِنها الرُّوح. إنه أُفيون الشَّعب”. كتاب ماركس «نقد برنامج غوته»، عام 1875م: في المرحلة العُليا مِن الشُّيوعيَّة، اعتمدَ الشّعار المسيحي: “ مِن كُلّ حسب مقدرته إلى كُلّ حسب حاجته From each according to his ability, to each according to his need ”. وكانَ في «مخطوطات ماركس عام 1844م» فصل بعنوان الشُّيوعيَّة والمِلكيَّة الخاصّة تضمَّنَ وصفاً نقديّاً “ للشُّيوعيَّة الفجَّة Crude communism / Rohe Kommunist ”.

(عبدالمهدي التقى الشَّهيد الحكيم وصحيفة المجلس الأعلى الشَّهادة الحالِمة بعراقٍ مخملي!).
الصَّحيفة التي جمعت جُلّ الكُتاب المسيحيين اليساريين المُناهضين للحملات الاستعماريَّة الفرنجيَّة وللجّرائم التي ارتكبها الاستعمار في مناطق شتى مِن العالَم. شبَّ شُبّان البصرة مع حرائق صدّام والغاز الطَّبيعيّ في البصرة واُختها كركوك المُلوثتين بمركبات الكربون الكلور فلورية Perfluorinated Chemicals (PFCs)، ليُعانون قصور أعضائهم البدنيَّة بنسبة 12.5%، وقلة السَّماكة بمعدل 6.3%، مُقارنة مع مُواطنيهم الشُّبان الأصحاء في بيئة شَماليّ العراق، ليتمتع السَّيّاف مسرور واُسرته المُوسرة على حسابهم، وليتخابروا مع إسرائيل كانقلاب السّيسي الَّذي اتهم أوَّل رئيس مصري مُنتخب (مُرسي) بالتخابر مع أشقائِهم فلسطينيّ غزَّة، واعتقلَ الانقلاب العسكريّ وزير العدل في حكومة مُرسي (أحمد سُليمان)، المُنتمي لجماعة الإخوان المُسلمين وتحقق معه بتُهمة الانتماء لجماعة محظورة، ولا يُحظَر المُحتضَر وابنه السَّيّاف، هاجس توجّس Cherophobia «رهاب مسرور مسعود Aversion to happiness» في تأبين الابن للأب بوش Bush مُتمّ مَهمَّة مُؤسّس الحكم الذّاتيّ صدّام، مزيج ضَحِك وترح:

نبَّه ماركس وإنجلز في الفصل الأوَّل مِن «البيان الشُّيوعيّ Manifest der Kommunistischen The Communist Manifesto» بأن البورجوازيَّة الوضيعة Lower Middle Class، في ثقافة رئيس الحكومة العراقيَّة «عادل عبدالمهدي»، تُقاوم الرَّأسماليَّة كما ستقاوم الإشتراكيَّة؛ لأنَّهما معاً يُحوّلانها إلى بروليتاريا. كذلك يُقاوم مسرور وابن عمّه رئيس إقليم الحُكم الذّاتيّ نيجرفان برزانيّ كُلّ حكومة وطنيَّة في بغداد. ما أصعب تجريب المُجرَّب وإيضاح الواضح، لمَن يُطالعه موروثنا مِثل كتاب «المسالك والممالك» الطَّبعة الأُولى «في مدينة ليون المحروسة، مطبعة بريل، سنة 1889 المسيحيَّة»، لأبي القاسم عُبيدالله بن عبدالله ابن خرداذبة، بأن الأرض «مُدوَّرة كتدوير الكُرة، موضوعة في جوف الفلك كالمُحة في جوف البيضة. واستدارة الأرض عند خطّ الاستواء 360 درجة، والدّرجة خمسة وعشرين (تصويب: عشرون) فرسخاً، والفرسخ اثنا عشر ألف ذراع، والذراع أربع وعشرون إصبعاً، والإصبع ست حبّات شعير مصفوفة بطون بعضها إلى بعض، فيكون ذلك تسعة آلاف فرسخ»!. موضوعة ميشال فوكو «الحكمانيَّة Governmentality» في كتابه «تاريخ الجّنسانيَّة» تبنّاها كتاب «الفِقه السّياسي في إيران المعاصرة/ فِقه وسياست در ايران معاصر» تأليف أُستاذ الفكر السّياسيّ الإسلامي في جامعة طهران داود فيرحي؛ يرى الحكومة والحكمانيَّة بعد ثورة المشروطة/ الدّستور، الفقه السّياسي وُلد في ظل تحسّس الفكر الوافد بإرادة التغاير أو التوافق معه (تحول حكومت دارى وفقه حكومت اسلامى/ فقه سياسى وفقه مشروطه).
حرس الحدود في دستور العراق پێشمه‌رگه Peshmerga ترفض القوّات العراقيَّة جَنوبيّ أربيل وتقبل منطق القوّة Force القوّات التركيَّة شَماليّ أربيل!. أقوام ولُغات ولهجات المُجتمعات الكُرديّة الأربع: القوميَّة السُّورانيّة في الجّارتين الجُّمهوريتين التّوأمين العراق وايران، والقوميتان البهدنانيّة والكرمانجيّة في بلاد الرّافدين ومنبعهما هضبة الأناضول، القوميّة الزّازائيّة في تركيا، والقومية الفيلية في العراق وشقيقته المُسلمة إيران. أعلن باحثون أثريون مِن الجَّزائر وأستراليا وإسبانيا وفرنسا، عُمرَ الإنسانيَّة= مليونا و400 ألف عام، باكتشاف في الجَّزائر، أدوات وأحجار مصقولة وبقايا عظام حيوانات، وعُمر الإسلام فقط 1440 عام. صحيفة ڕۆژگار Rojgar (افتراضيّة) باللُّغة السّورانيّة، ومَجلَّة بالبهدنانيّة (الكرمانجيّة) بالابجديّة العربيّة وبالابجديّة التركية اللّاتينيّة. شدَّة الفوارق بينها، بحيث ان الناطقين بها لا يمكنهم أن يتفاهموا ! لو اجتمع الناطق بـ(السّورانيّة) القادم مِن مَعقِل الرّئيس العراقيّ مُحافظة السُّليمانيّة جوار إيران، مع الناطق بـ(البهدنانيّة) القادم مِن مُحافظة أربيل أو دهوك الَّتي فصلها صدّام إداريّاً عن الموصل، فالكُرديّان لايتفاهما لُغةً أو ولاءً، إن لم يتقاتلا. الحزب الهورامي القوميّ شَماليّ العراق يرفع شعار ((الهورمان قوميّة مُختلفة عن الكُرد)). جميع الأقوام الكُرديّة تعتنق الإسلام، مع وجود أقليّة هامّة بين الإيزيديّة تتكلَّم الكُرديّة، والكُرد يتوزعون على عدَّة مذاهب مُختلفة ومُتنافسة في كثير من الاحيان. في العراق تسود الطّريقة القادريّة بين السّورانيين تتزعمها عائلة الرّئيس العراقيّ الأسبق طالباني والسّابق مام معصوم والهُمام اللّاحق «برهم صالح»، ويسود البهدانيين التصوّف النقشبنديّ طّريقة أمين عام حزب البعث عزّة الدّوري، تتزعمها عشيرة برزاني. والمذهب الشّيعيّ الإثنى عشري يسود الفيلية كُرد خانقين وبغداد، مِنهم النّاطق باسم رئاسة جُمهوريَّة العراق «لُقمان فيلي» ووزير الماليّة العراقي «فؤاد حسين»، وبعض فيليَّة الجُّمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة. وبين أتراك كُرد تركيا مَعَ المذهب السُّنّي؛ المذهب الشّيعيّ العلوي، والزَّعيم التركي العلويّ الكُردي السَّبعينيّ «عبدالله اُوجلان آپو/ عەبدوڵڵا ئۆجەلان Ebdullah Ocelan» (أورفة، 4 Nîsan نيسان 1948م) مُؤسّس وأوَّل قائد لحزب العمال التركيّ الكُرديّ عام 1978م، حزب يساري يسعى لمُجتمع يصفه “بيئي ديمقراطي مُتحرّر”. بدأ الحزب نشاطاً عسكريّاّ عام 1984م تخلله عدّة مُحاولات للسَّلام مع الحكومة التركيّة وللهدنة، إحداها في Tebax آب 1998م، وفي ذات الفترة انتقل أوجلان من بقاع سوريا إلى روسيا ثمّ أيطاليا ثمّ اليونان ثمّ السّفارة اليونانيّة في نيروبي في كينيا، أُعتقل وأُرسل آمناً إلى (حيث اُغتيلَ خاشُقجي في قنصليّة تركيا) في Sibat شباط 1999م، وحوكم أُوجلان في تركيا في 28 Nîsan نيسان 1999م بتهمة الخيانة العُظمى لتركيا وفق المادّة 125 لقانون العقوبات التركي. حُكم بالإعدام في 29 Cehzeran حزيران 1999م لتأسيسه وإدارة مُنظمة إرهابيّة مُسلحة. أعلن حزبه هدنة جديدة في فاتح êlûn أيلول 1999م وانسحبت قوّاته من تركيا إلى شَماليّ العراق لتتلقى أمس الأوَّل تهديد أسايش پێشمه‌رگه خصومه كُرد ترفض القوّات العراقيَّة جَنوبيّ أربيل وتقبل القوّات التركيَّة شَماليّ أربيل!. خضع حزب اُوجلان لتغييرات سياسيّة دراماتيكيّة Acrobat بهلوانيّة على طريقة رئيس الحكومة العراقيّة عادل عبدالمهدي، مِن ضمنها إعلان اُوجلان بنهاية الحرب والإنتقال إلى العمل السّياسيّ. عام 2002م خُفضَ حُكم إعدام أوجلان للحبس المُؤبد في جزيرة إمرالي كما وضعت فرنسا سيّدها بونابرت في جزيرتيها، ضمن سياسة إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا، ومُحاولة للتلائم مع قوانين الاتحاد الاُورُبي. مجلس الأمن الوطني التركي أعلن أن بلاده تواصل العمليّات العسكريّة ضدّ العناصر الإرهابيّة في شماليّ العراق وسوريا، وأن حزب العُمّال الكُرديّ يُشكّل تهديداً للحلّ السّياسيّ في سوريا. وأن “الكيان الإرهابيّ شرقيّ الفرات يُشكّل أكبر تهديد للحلّ السّياسي في سوريا. وأن عدم اعتبار بعض الدّول وحدات حماية الشَّعب الكُرديّة وحزب العُمّال الكُرديّ تنظيماً إرهابيّاً يضرّ بالكفاح ضدّ الإرهاب. الأمن الوطنيّ التركيّ يدعو الأطراف في سوريا إلى التحرّك بشَكل معقول وسريع مِن أجل تشكيل لجنة صياغة الدّستور لإيجاد حلّ للأزمة السّوريّة​​. الأمن الوطني التركي يؤكّد على أهميّة تطبيق خارطة الطّريق المُتفق عليها لإيجاد حلّ بإشراف الأُمم المُتحدة بأسرع وقت”. إسرائيل والسَّعوديَّة روّجتا ودعمتا استمناء استفتاء انفصال شَماليّ العراق، والسَّعودي عبدالرَّحمن الرّاشد، رفيق رئيس الجُّمهوريَّة في “ الهوى الأميركي ”، السَّعوديّ عبدالرَّحمن الرّاشد، في صحيفته الشَّرق الاوسط 9 ربيع الأول 1440هـ 17 تشرين الثاني 2018م العدد [14599]: “ الرَّئيس برهم صاحب، عرفناه رمز العراق المُوحد، والعراق الحديث. عاش حياته السّياسيَّة نظيفاً بعيداً عن الصّراعات الطّائفيَّة والعرقيَّة، مُعظم أفكاره تحوَّلت إلى مشروعات على الأرض في التنمية والتعليم والتعايش. فقد تشرّفت بالعمل معه عن قرب، في مجلس أُمناء الجّامعة الأميركيَّة في (شَماليّ العراق) الَّتي فتحت أبوابها لكُلّ العراقيين ”. كما يُفيد الرّابط أدناه:
https://kitabat.com/2018/11/18/قبضة-الهُدى-عباقرة-choshu-five/
الشّاعِر العراقيّ الكُرديّ «عبدالله گوران» مِن أوائل مُجدّدي الشّعر الكُرديّ العراقيّ، مُناضل وطني يساري مِن أجل حقّ العراقيين في الدّيمقراطيّة والعدالة. أعربَ دائماً في شِعره عن اعتزازه بأخيه العراقي الناطق بالعربيّة:
آه ٍ أخي العربيٍ كم مِن عباءة ٍ كم من لبـّاد ٍ مزقـْنا آنَ كُنا نعمل بالسّخرة للظّالمين
آه ٍ كم مسحنا العرقَ مِن جباهنا ونحن مُثقلون بالأحمال أخي العربيّ ياذا العينين السّوداوين مـُرّاً كان نصيبكَ مُـرّاً كان نصيبي قد جرعنا المرارةَ مِن كأسٍ واحدة فأضحت أخوتنا عسلاً شهيـّاً.
الكاكائيّة، مذهب عَلَوي عراقي. مقطع مِن نصّ للشَّيخ إبراهيم بن محمد كوره سوار مِن الشُّيوخ الاوائل: إبراهيم نسر.. بقاي دور دين ياريم كفت نسر/ إبراهيم بيانم فرزند آزر/ بتم شكست دا بيم وه بيغمبر/ كاكام يادكار إسماعيل بياني/ سرش وه راي حق وه قورباني أنا تجسد إبراهيم مِن البَدء (يقصد النبي إبراهيم الخليل)/ وقد حطمت الأصنام وأصبحت نبيا/ وكاكا ياذكار كان تجسداً لإسماعيل (النبي إسماعيل بن إبراهيم)/ الذي قدم قُرباناً للحق.
«عمرو بن كُلثوم» (مات نحو عام 600م)، مُعلَّقتُهُ الخامسة على الكعبة مائةُ بيتٍ، مِن أغنى الشِّعر الجّاهلي الملحميّة في الحماسة. مِنها؛ “ مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا * وَظَهْرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا! ”. «سفين دزبي» النّاطق باسم “ الحُكم الذّاتيّ ”
(المحلّي Collogquial ،The local، بالتركيّة Avamca رئيس الإقليم الفاسد الفاشل مسرور مسعود برزاني، القائل بأن “الكُرد، من الجُّمعة 6 أيار 2016 ليسوا مُواطنين عراقيين، ولا توجد أيّ روابط ثقة بيننا وبين بغداد، والحل الوحيد الانفصال بالنسبة لنا، فالتعايش الإجباري في العراق لا فائدة منه، لكونه بلداً فشل في كُل شيء“)
، الَّذي أيَّده الشَّيخ محمد مهدي الخالصي (وُلد في الكاظميَّة مِن بغداد 1888م وتوفي في إيران ودفن في مشهد عام 1925م) في رسالته المُؤيّدة إلى لينين على غرارها برقيّة محمد باقر الصَّدر إلى آية الله الخمينيّ، وفق صحيفة New Times السّوفيتية: “أن الشَّرق الذي ايقظتم ينظر لحظة ترجمة أفكاركم الصّائبة حول تحالف الأُمم الشّرقيّة وحقّ كُلّ فرد وكُلّ أُمّة كبيرة كانت أم صغيرة، مُثقفة أو مُتخلّفة، بالحياة والاستقلال إلى واقع حي”. الحُكم الذّاتيّ أعلنه رفيق الرَّئيس عادل عبدالمهدي السّابق صدّام اللّاشرعيّ شَماليّ العراق واقتطعَ له “ دهوك ” إداريّاً مِن مُحافظة نينوى ( 70 توقيعاً لأعضاء مجلس النوّاب، لإلغاء قرار مجلس قيادة صدّام (الثورة) المنحل، وإعادة تحويل ناحية مندلي إلى قضاء )، بما يُشبه أنين سارية سفينة فراق، «سفين» يُعلِن أنَّ عطلة الذّكرى السَّنويّة 10 كانون الأوَّل 2017م، للانتصار على داعش، “ لا تعنينا ! ”. مع تحيّاتى له كه ل ريزم، شُكراً جزيلاً زور سوباس، أرجو أن ينال قبولكم هيوادارم به دلت ئيوه بيت، احترامي للجَّميع ريزه م هه يه بو هه مويان.