7 أبريل، 2024 7:30 ص
Search
Close this search box.

تتعاظم ذات المالكي ويتضاءل القضاء

Facebook
Twitter
LinkedIn

“محتقر في همتي.. كشعرة في مفرقي”
(1)

لوي ذراع

رئيس تتعاظم ذات رئيس الوزراء نوري المالكي، حد منح نفسه صلاحية “الحبس ثلاث سنوات وغرامة مليوني دينار” لمن يخالف أوامره، بموجب الفقرة (9) من “قانون الدفاع عن السلامة الوطنية” من دون تدخل القضاء، ولا عرض القضايا على المحاكم المختصة.

المالكي أحرق العراق؛ كي يلوي ذراع مجلس النواب، المنتهية مدته التشريعية؛ فيعقد جلسة استثنائية؛ لإقراره، خلاف الدستور، تحت هاجس “الطوارئ تستلزم جلسة طارئة لإقرار قانون الطوارئ، وإلا لن تجري الانتخابات مادام البلد قلقا.. مخربون يدخلون جامعة الامام موسى الكاظم وسلسلة تفجيرات في مدن متفرقة من بغداد والمحافظات وداعش في الانبار وديالى ما خذة راحتها”.

تعاظمت ذاته، متسرطنة، حتى توهم نفسه عملاقا لن يعنى بنازلة في قرية نمل،… ، والعراقيون ما عادوا على الخريطة، في نظره، سوى ثلاثين مليون نملة، في مستوطنة الرافدين.

(2)

تهميش قضائي

تقضي الفقرة (اولا) من المادة (12) ضمن “قانون الدفاع عن السلامة الوطنية” بأن المحكمة تنظر بسرعة في الطعون المقدمة اليها، بشأن إجراءات ترتبت على القانون”.

استنادا الى فقرات، جردت القضاء من مركزيته، والحقته تابعا بشخص رئيس الوزراء، وردت في مستهل القانون، جاءت الفقرة (اولا) من المادة (12) تعيد للقضاء صلاحيات جزئية، وبهذا تدق المسمار الاخير، في نعش السلطة القضائية.

 

(3)

المتنبي

وأنا أتأمل ابواب جهنم التي يفتحها علينا طغيان المالكي، لو أقر “نص مشروع قانون الدفاع عن السلامة الوطنية” أدركت ان كرسي السلطة يخدع المتسلطين بالطغيان، ظنا منهم ان الشعب مباح لهم، يتحكمون بوجوده الراهن والمقبل، بل ويتمادون على الماضي، فيعيدون كتابته، حاشرين ذواتهم.. يصنعون لها تاريخا مفترى، ويلزمون الضعفاء بالتصديق اجبارا.

تحت هذا الظن، يستبيحون الشعب، وهم واثقون من ان لا رادع لهم، فيستطيل امدهم، ليس استقواءً ذاتيا، انما بأضعاف الآخر.

يستمرئون اللعبة، فيغذون رخاوة المجتمع، يزيدونها بللا، حتى تلين وتتحول الى طين مائي رائق، لا حاجة لإختراقه، بل يلقى على الارض السبخة، تتشربه، فيغيض فيها.

من جهته، تنامى المالكي، متورطا بما ورط ابو الطيب المتنبي نفسه به:

“اي عظيم اتقي.. اي مكان ارتقي

وكل ما خلق الله وما لم يخلق

محتقر في همتي.. كشعرة في مفرقي”

شطحات شعرية للمتنبي بشخصه، لكن تماهي المالكي معه، بهذا الشعور، يجر شعبا كاملا الى نهاية دولة العراق، يبدد ثرواتها، بأقسى مما جره صدام من بدد!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب