7 أبريل، 2024 3:21 ص
Search
Close this search box.

تأريخ نظام الحكم في الولايات المتحدة الامريكية

Facebook
Twitter
LinkedIn

انتفضت المستعمرات الأمريكية ضد بريطانيا العظمى في عام 1775 بهدف أن تصبح دولة مستقلة. في عام 1776 ، أرسلوا إلى الملك البريطاني إعلان الاستقلال ، متخذين الخطوة الأولى نحو تشكيل الولايات المتحدة الأمريكية. بعد ما يقرب من ثماني سنوات من القتال في الحرب الثورية الأمريكية ، تراجع البريطانيون أخيرا ، وأنشأ الأمريكيون حكومتهم الخاصة.
تشبه حكومة الولايات المتحدة اليوم إلى حد كبير تلك التي تم إنشاؤها في عام 1787. كان الآباء المؤسسون شخصيات رئيسية في استقلال أمريكا عن بريطانيا العظمى وتأسيس الحكومة الأمريكية المبكرة. كان لديهم العديد من الأسباب لكتابة دستور الولايات المتحدة بالطريقة التي فعلوها. لا تزال هذه الخيارات جزءا كبيرا من كيفية عمل الحكومة الأمريكية اليوم.
الاستعمار والثورة
أبحر الأوروبيون إلى الأمريكتين و كانت هذه القارات جديدة على الأوروبيين ، على الرغم من استقرار الشعوب الأصلية فيهما منذ آلاف السنين، سعى الأوروبيون للاستكشاف والغزو. غزت إسبانيا أمريكا الجنوبية والوسطى في القرن السادس عشر بحثا عن الذهب. في القرن السابع عشر ، أنشأ البريطانيون مستوطنات واكتسبوا موطئ قدم في أمريكا الشمالية.
سرعان ما أصبح للبريطانيين نفوذا قويا في أمريكا الشمالية ، وبحلول عام 1732 ، سقطت جميع المستعمرات الثلاثة عشر تحت الحكم البريطاني. ولفترة من الوقت استمتع هؤلاء المستوطنون بكونهم جزءا من مملكة قوية. وهذا يعني أنهم سيكونون محميين من قبل حكومة قوية. في أواخر القرن السابع عشر تغير ذلك وأصبح المستوطنون منزعجين بشكل متزايد من مقدار القوة التي يمتلكها الملك.
بعد الانتصار في الحرب الثورية الامريكية وانسحاب الجيش البريطاني كان على القادة الأمريكيين أن يقرروا كيفية إدارة البلاد. كانت ذكرى الحياة تحت حكم بريطانيا العظمى تؤلمهم وخصوصا صلاحيات الملك المطلقة وأرادوا صيغة لتقاسم السلطة السياسية بين الشعب وأولئك الذين يحكمون. ومن أجل القيام بذلك كتب الآباء المؤسسون وثيقة مواد الاتحاد. كانت هذه الوثيقة تشرح واجبات حكومات الولايات، كما حددت حدود ما يمكن أن تفعله الحكومة المركزية. سيكون للحكومة المركزية القدرة على بدء الحرب ، لكن لم يسمح لها بتجميع جيش. كما سيحظر على الحكومة المركزية تحصيل الضرائب ولم يكن هناك حتى رئيس. بدلا من ذلك ، تم التعامل مع هذه الوظائف من قبل الولايات بشكل فردي ، وسمح لكل ولاية أن تقرر كيفية إكمالها. في ذلك الوقت ، شعر الآباء المؤسسون أن الحقوق ستكون أكثر أمانا إذا كانت الولايات تتمتع بأكبر قدر من القوة.
لسوء الحظ تسبب هذا النظام في الكثير من المشاكل. في ماساتشوستس ، بدأ المزارعون الذين انزعجوا مما اعتبروه ضرائب غير عادلة تمرد شايز. استخدم المتمردون الأسلحة في محاولة للتغلب على حكومة الولاية. لقد كان صراعا خطيرا ولم تستطع الحكومة المركزية فعل أي شيء للمساعدة لأنه لم يكن لديها أي سلطة في الدولة. مشكلة أخرى هي التجارة والديون ، والتي لم تكن موحدة في البلد بأكمله في وقت واحد. إن إبرام اتفاقيات منفصلة لولاية تلو الأخرى لم عملا منظما. استمر هذا النوع من المشاكل لسنوات.
أدرك العديد من الآباء المؤسسين أنه سيتعين عليهم إجراء تغييرات و في عام 1786 ، دعا ألكسندر هاملتون وكان من الأباء المؤسسين والسكرتير الأول للخزانة، دعا إلى عقد اجتماع لإصلاح مواد الاتحاد. التقى القادة في فيلادلفيا ، بنسلفانيا للحديث عن كيفية حل هذه المشكلة.
مؤتمر التسويات
كان اجتماع الآباء المؤسسين في مايو 1787 والذي سمي المؤتمر الدستوري وقد استغرق الاجتماع طوال الصيف ، لأن العديد من المندوبين اختلفوا حول ما يجب القيام به. أراد البعض تغيير المواد و أراد آخرون البدء من الصفر و في النهاية ، كان على الجميع تقديم تنازلات.
واحدة من أكبر المنازعات كانت حول عدد الممثلين. كان من المهم تحديد عدد المندوبين لكل ولاية في الكونغرس ، وهو الهيئة التشريعية للحكومة. أرادت الولايات الكبرى أن يكون عدد الممثلين على أساس عدد سكان كل ولاية بينما كانت الولايات الأصغر قلقة من هذا الأمر وأنه سيكون غير عادل بالنسبة لها وكانوا يريدون أن يكون لكل ولاية نفس العدد من المندوبين. وفي النهاية اتفقوا على التسوية الكبرى حيث سيتم تقسيم الكونغرس إلى قسمين. وسيكون عدد ممثليهم في مجلس النواب استنادا إلى عدد السكان وسيكون لمجلس الشيوخ عدد متساو من الممثلين من كل ولاية.
قبل وبعد التأسيس الرسمي للولايات المتحدة ، كان يتم اختطاف الأشخاص من إفريقيا إلى الأمريكتين ضد إرادتهم ويجبرون على العبودية. اعتقدت الولايات التي بها عدد كبير من السكان المستعبدين أنهم يجب أن يعتبروا جزءا من إجمالي سكانها مما يعني ارتفاع إجمالي عدد السكان في هذه الولايات و يكون لها المزيد من المندوبين في مجلس النواب – وبالتالي المزيد من السلطة. كانت الولايات التي لديها عدد أقل من المستعبدين ضد هذا. في النهاية ، توصلت الولايات إلى اتفاق حيث تم احتساب ثلاثة أخماس سكان كل ولاية من المستعبدين ضمن إجمالي سكان الولاية. وعلى الرغم من احتسابهم ضمن عدد سكان الولاية وبالتالي في عدد ممثلي الولاية ، لم يتم اعتبار المستعبدين مواطنين وبالتالي لم يكن لهم حق التصويت في الولاية التي يعيشون فيها. ظلت هذه القاعدة جزءا من دستور الولايات المتحدة حتى بعد الحرب الأهلية الأمريكية.
مضامين الدستور
انتهى الاجتماع في 17 سبتمبر 1787. وكانت النتيجة وثيقة تسمى دستور الولايات المتحدة الأمريكية. كان يحتوي على سبع مواد فقط وكان أقصر دستور في العالم لكنه غطى ما اعتقد الآباء المؤسسون أنه أهم أقسام الحكومة.
الفصل بين السلطات
تذكر الآباء المؤسسون المشاكل التي واجهوها تحت حكم بريطانيا العظمى. كانوا مصممين على الحفاظ على حقوقهم وفي الوقت نفسه علمتهم وثيقة مواد الاتحاد أن الحكومة المركزية بحاجة إلى بعض السلطة.
قرروا تقسيم الحكومة إلى ثلاثة سلطات، السلطة التشريعية أو الكونغرس ، هي التي تضع القوانين. والسلطة التنفيذية ، أو الرئيس ، ومن واجبها أن تتأكد من تنفيذ القوانين وتنظيم العلاقات مع الدول الأخرى. وتقوم السلطة القضائية بتفسيرالقوانين وتتخذ القرارات بشأن القضايا القانونية. تتكون السلطة القضائية من المحكمة العليا وجميع المحاكم الاتحادية.
إن إعطاء كل سلطة مسؤوليات مختلفة يضمن عدم وجود فرع لديه الكثير من السلطة. وهذا يجعل من الصعب انتزاع حقوق الشعب
الضوابط والتوازنات
بالإضافة إلى تنظيم الحكومة في فروع او سلطات منفصلة ، فأنه يمكن لكل فرع منع فرع آخر من اتخاذ قرارات معينة أو اكتساب الكثير من السلطة. وهذا ما يسمى نظام الضوابط والتوازنات. على سبيل المثال ، يكتب الكونغرس القوانين ، لكن الأمر متروك للرئيس للموافقة عليها. يمكن للمحكمة العليا إلغاء القوانين الجديدة إذا اعتبروها غير دستورية.
الفيدرالية
أراد الآباء المؤسسون أيضا التأكد من احتفاظ الولايات ببعض السلطة. يسمى توازن القوى بين الحكومة المركزية وجميع حكومات الولايات بالفيدرالية.
أحد الأمثلة على هذا التوازن هو مجلس الشيوخ. لكل ولاية ممثلان ، بغض النظر عن حجمها ، مما يجعل الولايات متساوية القوة في مجلس الشيوخ. مثال آخر هو الانتخابات الرئاسية حيث كل ولاية تجري انتخاباتها الخاصة. يتم فرز النتائج في وقت لاحق كجزء من المجمع الانتخابي.
الخلافات الدستورية
تمت كتابة دستور الولايات المتحدة بعناية لتقاسم السلطة بين الولايات والحكومة المركزية. ومع ذلك ، لم يعتقد كل واحد من الآباء المؤسسين أنه كان جيدا بما فيه الكفاية. تم تشكيل أول نظام حزبين ، يتألف من الفيدراليين والمناهضين للفيدرالية. خشي المناهضون للفيدرالية من أن تتمتع الحكومة المركزية بالكثير من السلطة.
جيمس ماديسون وألكسندر هاملتون وجون جاي وهم جميعا من الآباء المؤسسين، كتب الجميع مقالات تدعم الدستور الجديد وقد سميت هذه بالأوراق الفيدرالية وكانت لصالح حكومة مركزية صغيرة ولكنها قوية. ونجحت الأوراق ، وبحلول عام 1790 ، صدقت جميع المستعمرات ال 13 على دستور الولايات المتحدة.
وثيقة الحقوق
لم تنته مهمة الآباء المؤسسين بعد ذلك حيث طلبت العديد من الولايات من الكونجرس إضافة وثيقة حقوق إلى دستور الولايات المتحدة. نتج عن ذلك 10 تعديلات مهمة. الغرض من وثيقة الحقوق هو النص بوضوح على حقوق المواطنين وتأمينها. في ذلك الوقت ، كان هناك عدد مختار فقط من السكان يعتبرون مواطنين في الولايات المتحدة ، أي المستعمرين الأوروبيين وأحفادهم في الولايات المتحدة.
وثيقة الحقوق هي ما يحمي حرية التعبير والصحافة والدين والاحتجاج في الولايات المتحدة. وتتناول تعديلات أخرى قضايا قانونية، مثل ضمان حق الناس في محاكمة عادلة وسريعة. ينص التعديل 10 على أن أي شيء لا تسيطر عليه الحكومة المركزية متروك للولايات.
الدستور اليوم
تستخدم الولايات المتحدة دستورها لوضع قوانين وسياسات جديدة. أجرى الكونجرس 17 تعديلا إضافيا على مدار تاريخ الأمة. لا يزال دستور الولايات المتحدة أقصر وثيقة حاكمة في العالم.
د. احمد مغير

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب