12 أبريل، 2024 3:40 م
Search
Close this search box.

بين العصافير والبوليسية : قراءة في رواية ” كتكوت ” لارنا كازين زافاريت

Facebook
Twitter
LinkedIn

“השיגעון הגדול” מרטיט אל הדפים חיים מלאים על מפתן המוות
بطلة المباحث المثليه هي تمثيل مهم ورائع في أدب البوليسية الإسرائيلي. في الرواية “كتكوت” التي كتبتها آرنا كازين زافاريت ، والتي يتم اكتشافها أثناء التحقيق حول فقدان طفلة ، تتلائم بشكل جيد مع قواعد هذا النوع من الجنس الادبي – ولكن الأمر مخيب للآمال بعض الشيء في نهاية الحبكة
في مقابلة مع الكاتبة أرنا كازين بمناسبة صدور كتابها “تسلق الجبل أو: كيف تكتب” في وقت سابق من هذا العام ، قالت إنها أدركت أنها كانت تكتب ، من بين أشياء أخرى ، “لإعطاء مساحة ووجود لأجزائي التي يتم إسكاتها في الحياة خارج الكتابة. ليس فقط مع الجوانب المظلمة في الحياة ، الا في الجوانب الاكثر حساسية. يجد شيء ما في هذا التصريح في أول رواية بوليسية لـ كازين ، ” السارق ” – الأولى في سلسلة بطلها إليانا دافيدوف.
لا ، لا أقصد تحليل شخصية كازين بناءً على محتويات الكتاب ، انما إليانا ، وهي مربية حمام مشهورة ، تجد نفسها في قلب لغز المباحث ، وتعبر عن شخصيتها الخيالية والطريقة التي تجعلها الحقيقة تكاد تكون في صراع نفسي. وهنا تبرز علاقتها بالكتابة.
وجاءت البطلة اليانا قادمة من الهند التي بقيت فيها ثلاثة شهور ، عندما بحثت عن (المن) ، طائر يزرع الدمار ويتكاثر بسرعة مذهلة – حتى في تل أبيب – مما يهدد تكاثر الأصناف الأخرى ، مع التركيز على العصافير. إنها تكتشف أفضل صديقة لها ، روث ، في حالة ذهنية شاردة ، على خلفية اختطاف ابنتها الرضيعة. سرعان ما يصبح من الواضح أنه في خلفية اختفاء الطفل ، تشعر البلاد بالقلق إزاء موجة اختطاف الأطفال في جنوب البلاد ، وبما أن روث غير قادرة على أداء مهامها على الإطلاق ، تتولى إليانا مهمة العثور على الطفل المفقود.
هذا القرار دفعها الى الوقوع في وضع محرج وخطر ، واقامة علاقات مع ضباط الشرطة في سبيل العثور على الطفلة المفقودة. على الرغم من كون بطلة الرواية تعاني من مشاكل جنسية ، فهي في الحقيقة امراة مثلية ، الامر الذي يعد من الواقع الاسرائيلي بوجود ابطال من هذا النوع ، بيد انه الاول من نوعه في الادب البوليسي الاسرائيلي ، وايضا كون البطلة هي امراة بدلا من الرجل المسيطر على الادب البوليسي في العقدين الاخيرين .
ان إليانا بكونها مثليه مثيرة للاهتمام حقا من منظور الأدبي والنوع من القصة التي تكمن في حقيقة أن البطلة ليست على الإطلاق المباحث. مراقبة الطيور ليست هواية بل شغف وشغف بالحياة ؛ بالنسبة إلى الغموض البارد ، جرفتها بسبب فقدان الطفلة ، وكل هذا يحدث عن طريق الصدفة ، بينما تتجول إليانا نفسها مرارًا وتكرارًا حول مكانها ودورها ومسؤولياتها في توازن الرعب هذا.
على الرغم من أنها تنمي حواس المباحث أثناء عملها ، إلا أنها تكشف عن نفسها الجرأة وقدرتها الواسعة من التأمل ، لكنها نتاج ثانوي لأفعالها بدلاً من الملامح الأساسية لشخصية المباحث التي اعتدنا على قراءتها في قصص أخرى في هذا النوع.
تستخدم كازين نقطة انطلاق لبطلة الرواية لفهم نوع آخر من البوليسية ، الذين ليسوا المحققين أنفسهم. اذ ان كازين تخبرنا أن أي شخص يمكن أن يصبح محققًا في حياته ، لكن بالنسبة لإليانا – التي من المحتمل أن تعبر في تتمة اجزاء اخرى عن خصائص المباحث التقليدية بشكل أكثر عمقًا وإثارة للاهتمام – إنها تتعلق بتغيير الحياة.
للمرة الأولى ، يجب عليها الخروج من روتينها المعتاد الخاص بها ، من الانشغال الوحيد المنفصل ، وحتى الأناني (وتظهر الأنانية عدة مرات في الرواية) ؛ وتترك التوقعات الصامتة في الطيور ، لا تدع الطبيعة “تفعل ما تفعله” دون التدخل ، وتكون نشيطة حقا. عمل. تؤثر على الواقع. كي لا نقول – العصافير انقرضت ، الا البحث عن القاتل الذي يخطف الصغار ، لإنقاذ البشرية من هؤلاء المجرمين.
بالعودة إلى اقوال لكازين ، من المثير للاهتمام أن نرى كيف تطلب إليانا ، كما لو كانت رغبة لا يمكن السيطرة عليها ، أن تعطي وجودًا لتلك الأجزاء التي كُتمت ، والتي لا تنعكس في علاقتها بالعالم الحقيقي. لإعادة صياغة كلمات كازين ، عندما تتعرض بطلة لها لجوانب مظلمة وقاسية من البشر ، تجد كازين نفسها – سيتم تضمين إحساسي التام في الاعداد التالية في السلسلة – فانا مجبرة على الاعتراف بما تقيده في طريقة إدراكي للحقيقة وربطها بها ، ووفقًا لتقاليد الأدب البوليسي ، في الجانب العاطفي وضعت في قلبها.
على الرغم من أن بطلة القصة ليست مخبرة حقيقيًا ، إلا أن الحبكة والأسلوب يحافظان على خصائص هذا النوع من الرسم. على سبيل المثال ، كما هو متوقع ، تتمتع البطلة بعادات كبيرة في التدخين والشرب ، إلى جانب الشاي الأسود المعتاد الذي تشربه عادة. يتم إخفاء القرائن حول إمكانات فك شفرة الغموض في جميع أنحاء النص في أماكن مخفية ، وحتى كتاب روث ، إذا كانت الطفلة المفقودة ، وضعت في نافذة مكتبتها في يوم رحيل الطفل ، “Cold Blood” بواسطة ترومان كابوت ، فإن (رواية كابوت هي رواية غير خيالية وصف قضية القتل).
تعد الوثائق الخاصة لشوارع تل أبيب ، حيث يتم إجراء الكثير من الاحداث والمشاهد من الرواية فيها ، وهي السمات الشائعة لهذا النوع الادبي.
تمكنت كازين من إثارة الرغبة في القراءة والقراءة باهتمام كبير فيما يدور في حل اللغز ، كما أن خبرتها الواسعة في كتابة القصص القصيرة والمقالات (بدلاً من الروايات) ساهمت في التركيز وقدرة الحد من السرد التي تعطي القصة تأثيرًا مهمًا. والسارد يكون كلي العلم ، وأحيانًا يكون هناك عجب عاطفي ورشقات نارية شديدة من الإثارة.
التشبث بعالم الطيور الذي يؤدي أدائه في القصة أداءً مماثلاً
وكمصدر للمقارنة مع الأحداث في الحبكة (مثل دور العش) – في بعض الأحيان إشكالية ، كما هو واضح للغاية ، ويبدو أن هذه الخطوة تمنع التوسع والتعمق في شخصية البطلة.
لكنني سألاحظ بعض الشيء ، وأن هذه خطوة صعبة إلى حد ما ، على وجه التحديد لأن البطلة ليست محققة ، ولكن في المقام الأول مربية طيور – وهكذا ، لأن القصة تروي من منظورها = لذا فإن السياقات التي تصنعها ستكون مرتبطة بعالم الطيور ، في حين تستخدم كازين هذه المجموعة لإثارة قضايا تتعلق بالأمومة ، المنزل ، العنف وعلاقات القوة.
ودائما ما يرافق الحل الغامض في الأدب البوليسي الشعور بالدهشة ، مفاجأة ، تنفس الصعداء ، ولكن أيضا بخيبة أمل أن القصة قد انتهت. ربما لهذا السبب ، يندفع الكتاب لإنهاء الققص بعد الكشف عن المجرم. الأمر نفسه ينطبق في رواية “الكتكوت” ، ولكن في هذه الحالة ، فإن السعي نحو الإنهاء يشعر بالاثارة أكثر فأكثر ، وبالتحديد لأن إليانا ليست محققة ، وهنا كنت أتوقع أكثر أهمية – حتى في النطاق – في الطريقة التي أثر بها الغموض وحلها على البطلة. ومع ذلك ، تتركنا كازين بحالة من الفضولية ومرونة لاستمرار رواية المحققة ، والتي ، شانها شان فرخ الطيور، لديه مهمة رفع رأسها وتعلم الطيران.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب