7 أبريل، 2024 9:06 ص
Search
Close this search box.

بيشمركه البرزاني .. تنثل بالاتفاق

Facebook
Twitter
LinkedIn

هذا ما جرى الاتفاق عليه في التاسع والعشرين من تشرين الاول 2017 بين الوفد الفني العسكري وممثلي قيادة البيشمركه التابعة لمسعود البرزاني .. وهذا نص الاتفاق الذي تنكره قيادة بيشمركه البرزاني ..
النقاط التي تم الاتفاق عليها

1 إعتماد الحدود الادارية للمحافظات التي تدار من حكومة إقليم كوردستان تحدد وفق المادة /53 من قانون الدولة التي لا زالت نافذة بالحدود المحددة 19/3/2003 استناداً للمادة 143 من الدستور العراقي مع الابقاء على حكومة الإدارة المحلية والشرطة المحلية وبما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية.

2 اعادة انتشار القوات العراقية في جميع المناطق التي تقع خارج الحدود الادارية لمحافظات الإقليم على ان يكون حجم تواجد البيشمركة في تلك المناطق رمزيا ويختلف من منطقة الى اخرى حسب ما تقرره الإدارة الاتحادية وكما مبين في الملاحق (أ. ب).

3 تأمين منطقة فيشخابور من قوات الحدود والقوات الاتحادية لعدم وجود سند قانوني لإشراك اي قوات عدا القوات الاتحادية وقوات الامن المحلي إلا في حالة عغد قوات البيشمركة جزء من القوات المسلحة وفي حالة كان الأمر كذلك فيجب ان تخضع لتوجيهات وأوامر القائد العام للقوات المسلحة المحترم بوصفها جزء من القوات المسلحة العراقية.

4 تكون القيادة والسيطرة من قبل القوات الإتحادية (حصرا) في المناطق التي يجري اعادة انتشار القوات الاتحادية فيها.

5 يقوم قادة الفرق وآمري التشكيلات والوحدات للقوات الاتحادية وامري محاور البيشمركة بإعداد خطة لإستطلاع المناطق التي سيعاد انتشار القوات الاتحادية فيها واجراء عملية تبديل للقطعات.

6 الاتفاق يطبق على المناطق التي سينسحب منها قوات حرس الإقليم بعد توقيع هذا الاتفاق.

7 جرى توقيع محضر الاتفاق يوم / 10 / 2017

 

ممثلوا الوفد الاتحادي

1. الفريق الأول الركن عثمان علي فرهود الغانمي – رئيس اركان جيش (رئيس الوفد)

2. الفريق الدكتور موفق عبدالهادي توفيق وكيل وزير الداخلية لشؤون الشرطة.

3. الفريق الركن مناف عباس علي – جهاز مكافحة الارهاب

4. السيد حميد رشيد فليح – وكيل رئيس جهاز الأمن الوطني

5. اللواء الركن سعد مزهر العلاق – مدير الاستخبارات العسكرية

ممثلوا بيشمركه البرزاني

1. السيد كريم سنجاري وزير داخلية الإقليم – وزير البيشمركة وكالة.

2. السيد جعفر مصطفى – قائد قوات 70

3. الفريق شيروان عبدالرحمن علي – عضو قيادة البيشمركة

4. اللواء عزيز ويسي – قائد قوات الزيرفاني

5. اللواء زرار حمه صالح – المركز التنسيقي والتحالف المشترك / اربيل

6 العميد بروسك قصاب – مدير عام استخبارات البيشمركة

صيغة الاتفاق

إنسجاما مع الاحكام الواردة في المواد 110 و114 و115 من الدستور العراقي حول اختصاصات السلطات الاتحادية والسلطات المشتركة بينها وبين سلطة الإقليم وفيما يخص سلطات الإقليم ولأعادة الاوضاع الى حالتها الطبيعية في المنطقة تم الاتفاق بين الطرفين على ضوء احكام الدستور وكالآتي

النقاط التي تم الاتفاق عليها

1 تعتمد المادة 53 من قانون إدارة الدولة والمحالة الى المادة 140 من الدستور والتي نصها (يعترف بحكومة إقليم كوردستان بصفتها الحكومة الرسمية للأراضي التي كانت تدار من قبل الحكومة المذكورة الواقعة في محافظة دهوك واربيل والسليمانية وكركوك وديالى ونينوى).

2 استناداً للمادة 140 الخاصة بمعالجة موضوع المناطق المتنازع عليها على ضوء المادة 58 من قانون إدارة الدولة بإتخاذ التدابير لتطبيع الاوضاع فيها وصولا لتحقيق العدالة وارادة سكان تلك المناطق وازالة آثار الإجراءات الظالمة للحكومات السابقة تدار المناطق المذكورة من قبل السلطات الإتحادية وسلطات الإقليم.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب