ظهرت حركة تجديد دينى فى مصر خلال القرن التاسع عشر بلغت أوجها بظهور الإمام محمد عبده «1849ــ 1905»، الذى قدم قراءة متحضرة للإسلام وحرر العقل المصرى من الخزعبلات، فانطلق المجتمع المصرى ليبدع فى كل المجالات واكتسبت المرأة المصرية حقوقاً لم تتوفر لها فى معظم البلدان العربية. خلعت المرأة المصرية البرقع التركى وكانت رائدة فى التعليم والعمل، حتى إنه فى عام 1933 احتفل المصريون بأول امرأة مصرية تقود طائرة «لطفية النادى»، واعتبروا حصولها على شهادة الطيران إنجازاً قومياً.. استمرت هذه النظرة التقدمية المتحضرة للمرأة حتى نهاية السبعينيات، عندما وفدت على مصر القراءة الوهابية للإسلام.
أن ملايين المصريين هاجروا للعمل فى السعوديه وعادوا إلى مصر وقد تشبعوا بالفهم الوهابى للإسلام.
وكما أدى الفهم المستنير للإسلام إلى تحرر المرأة المصرية فإن انتشار الفكر الوهابى قد فرض النظرة الرجعية للمرأة. المرأة بالنسبة للوهابيين ليست إنساناً كامل الإرادة.. إنها ناقصة عقل ودين وغير قادرة على كبح شهواتها، وهى قبل ذلك أداة خطيرة للغواية يجب حجبها تماماً عن الأنظار، حتى إن بعض شيوخ الوهابية دعوا المرأة «إذا كانت عيناها جميلتين» إلى ارتداء النقاب بعين واحدة، خوفاً من غوايتها.
بعض الشيوخ الوهابيين يبيحون الزواج من الطفلة فى سن العاشرة مادامت تطيق المعاشرة، بعضهم يعتقدون أن الزوج ملزم بالإنفاق على زوجته مادام قادراً على الاستمتاع بها، أما إذا ألم بها مرض فإن الرجل غير ملزم بالإنفاق على علاج زوجته المريضة، لأنه فى رأيهم مثل مستأجر الشقة غير ملزم بإصلاح جدارها إذا تهدم، وبالمثل فإن الزوج غير ملزم بإصلاح جسد زوجته إذا عطب.. نحن إذن أمام طريقتين متناقضتين لفهم الإسلام، طريقة إنسانية متحضرة وطريقة وهابية متخلفة عن العصر.. الطريقة المتحضرة تعتبر المرأة إنساناً قبل أن تكون أنثى وتعطيها حقوقها جميعاً وتدفعها للتقدم فى التعليم والعمل، والطريقة الوهابية تختزل المرأة فى دورها كأنثى تستعمل للمتعة والإنجاب.
وقد انتقلت النظرة الوهابية من السعوديه إلى الشعب المصرى، ثم منه إلى السلطة الحاكمة.. كل الذين تولوا الحكم فى مصر قبل الثورة وبعدها يشتركون فى نظرتهم الرجعية للمرأة.. رموز نظام مبارك ولواءات المجلس العسكرى وقيادات الإخوان المسلمين قد يختلفون فى أشياء، لكنهم يشتركون جميعاً فى نظرتهم الاستعلائية للمرأة، التى تختصرها فى وظائفها البيولوجية. وهم جميعاً ينزعجون بشدة من اشتراك المرأة فى العمل العام ويصيبهم قلق بالغ من اشتراك النساء فى المظاهرات المعادية للنظام.
لقد مارسوا جميعاً قمعاً جنسياً على المتظاهرات بغرض ترويعهن وإذلالهن حتى يهجرن العمل العام ويعدن إلى بيوتهم ليتفرغن للعيال والغسيل والطبخ. إن التحرش الجنسى المنظم الذى ارتكبه نظام مبارك ضد المتظاهرات هو ذاته التحرش الذى تعرضت له المتظاهرات تحت حكم الإخوان، وهو يتطابق فى المضمون مع جرائم المجلس العسكرى فى سحل البنات وتعريتهن وهتك أعراضهن بكشوف العذرية. الفاشية الدينية مثل الفاشية العسكرية فى عدائها للمرأة وذعرها من فكرة تحررها.
منذ أيام أصدرت الأمم المتحدة وثيقة ضد استعمال العنف ضد المرأة. استبق الإخوان المسلمون صدور الوثيقة وأصدروا بياناً ليرفضوها قبل أن تصدر واتهموا الوثيقة بما لم يرد فيها.. لا يستطيع الإخوان أن ينبذوا العنف ضد المرأة، لأنهم ببساطة لا يرونها إنساناً كامل الأهلية. كيف ينبذون العنف وهم يجيزون الزواج من الطفلة فى سن العاشرة مادامت تطيق المعاشرة، ولا يهم بعد ذلك الدمار النفسى والعصبى الذى سيصيب طفلة تتم معاشرتها جنسياً من شخص بالغ. إنهم قد يعتبرون اغتصاب الزوجة من زوجها عملاً غير لائق، لكنه عندهم لا يمكن أن يشكل جريمة جنائية، لأن الرجل من حقه الاستمتاع بجسد زوجته متى وكيفما يشاء.
.. لقد حررت الثورة أفكار المصريين وأعادت إليهم النظرة المتحضرة للمرأة.. لقد كان دور المرأة المصرية عظيماً وأساسياً فى الثورة، ولولا المرأة لما استمرت الثورة يوماً واحداً. إن جوهر الصراع الدائر فى مصر الآن بين الفكر الرجعى، الذى يقمع الإنسان ويهين كرامته لحساب الاستبداد، وبين الفكر الحر، الذى قدمته إلينا الثورة حتى نكون جديرين بإنسانيتنا. إن منح المرأة حريتها وحقوقها فى رأيى من أهم أهداف الثورة.