22 مايو، 2024 1:18 ص
Search
Close this search box.

بمشاركة تسع فرق مسرحية – انطلاق فعاليات مهرجان البصرة المسرحي الثاني تحت عنوان (دورة الفنان الراحل جبار صبري العطية)

Facebook
Twitter
LinkedIn

أنطلقت فعاليات مهرجان البصرة المسرحي الثاني بتكريم عدد من المسرحيين الرواد في محافظة البصرة  يوم الاحد الماضي وأستمر لخمسة ايام عرض خلالها تسعة أعمال مسرحية نوعية بحضور محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد ووكيل وزارة الثقافة السيد طاهر ناصر الحمود  والسيد مدير عام دائرة السينما والمسرح د.شفيق المهدي والسيد مدير عام دار ثقافة الاطفال محمود اسود والسيد مدير قسم الفنون ورئيس اللجنة التحضيرية  في محافظة البصرة  وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي بهدف تنشيط الحركة المسرحية في البصرة بعد أن أصابها الركود في السنوات الأخيرة.
وقال محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد في كلمة له خلال حفل الافتتاح : “إن الحكومة المحلية تدعم إقامة المهرجان ، وبالرغم من اسفي الشديد وتمنياتي ان يقام المهرجان كل ثلاثة اشهر الا ان هذا لم يتحقق لأسباب موضوعية وكنا نسعى لأن يكتمل ترميم دار الاوبرا والمسرح في البصرة منذ العام الماضي الا انه تأخر لاسباب معمارية وهندسية حالت دون اكتماله بعد اطلاعي على مدة العمل التي تجاوزت ال 500 يوم هنالك سعي جاد لأجل اعادة المسرح واعادة الفن الى البصرة”.
مبيناً أن مهرجان المسرح الثاني في مدينة البصرة وفي ظل ظروف سياسية واجتماعية يشوبها شيئ من الاحتقان السياسي تنذر بصراعات قد تمس وحدة المجتمع العراقي مما جعل بث المزيد من النشاطات الثقافية والمسرحية بشكل خاص ضرورة وطنية ملحة بما يتطلع اليه المسرح من مؤثرات فنية وفكرية تجعله مؤهلاً لان يمسك بزمام قيادة المجتمع العراقي عقليا وروحيا “
واضاف: ان مشكلة نقص البنية التحتية الثقافية في البصرة في طريقها الى الحل مع قرب المباشرة بإنشاء دار للأوبرا، إضافة الى قصر للثقافة والفنون نتوقع أن يكتمل العمل في غضون سنتين .
واشار الى ان قاعة عتبة بن غزوان التي يقام فيها المهرجان التابعة للحكومة المحلية، تضم المسرح الوحيد في محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب العاصمة  بغداد، كانت القاعة الوحيدة  الواقعة في منطقة العشار قبل عام 2003 عبارة عن متحف حربي مغلق، وتوجد خشبة أخرى لتقديم العروض المسرحية لكنها خاصة بكلية الفنون الجميلة والتي تقع ضمن حرم جامعة البصرة في مجمع كليات باب الزبير .
ويوجد في المحافظة أيضاً مسرح بهو الإدارة المحلية الواقع في منطقة الجبيلة، والذي كانت تسيطر عليه جهة سياسية إسلامية اتخذت منه مقراً لإذاعة محلية تابعة لها قبل أن تخليه في العام2008، وظل بعدها مغلقاً من دون تقوم الحكومة المحلية بتأهيله، اما مسرح دار الأوبرا الذي يقع في منطقة العباسية، والذي يعود إنشاؤه بشكل جزئي الى ثمانينيات القرن الماضي، فأن الحكومات المتعاقبة لم تبادر باكتمال بناءه أو حتى حمايته من التجاوزات التي حولته الى ملاذ لعائلات مشردة .
بالاضافة الى ان الحكومة المحلية في البصرة أعلنت منذ اكثر من عامين أن المحافظة مقبلة على نهضة واسعة في مجال تطوير وتأهيل البنية التحتية لإنشاء قصر للثقافة والفنون في المحافظة يحتوي على مسرح دوار بمواصفات حديثة بدأ العمل به  .
في حين أبدت دائرة السينما والمسرح رغبتها بتدويل الدورات اللاحقة من المهرجان، أعلنت الحكومة المحلية عن عزمها إنشاء دار للأوبرا وقصر للثقافة والفنون في غضون سنتين .

ومن جانبه قال وكيل وزارة الثقافة السيد طاهر ناصر الحمود في كلمة له : يسعدني ان اشارككم مهرجانكم الكريم هذا متمنياً له النجاح والتوفيق في فعالياته وان يحقق غرضه في أرساء تقليداً رأسخاً لمسرح جاداً واعداً، مسرحاً يؤدي دوره في بناء مجتمع سليم قادر على النهوض والتعبير عن طاقاته الروحية والاخلاقية المكتسبة .
وأضاف: أن قيام هذا المهرجان في مدينة البصرة المدينة الغنية بإرثها الحضاري والثقافي والفني تعد خطوة أخرى تجلي فيها البصرة وجهها السمح الجميل وتؤكد عميق التصاقها للثقافة والفنون حين لا تكون الثقافة ترفاً بل أداة للتغيير، نحن ندرك أهمية هذه المهرجانات ودورها في عملية البناء التي تنشرها والتنمية التي نتطلع اليها ولا اظن أحداً منا غافلاً عن ما يختزنه المسرح من دور خطير في هذه المهمة ولعل القول الشهير الذي يقول ( أعطني مسرحاً جاداً أعطيك شعباً مثقفاً ) . تعبير صادق عن أهمية هذا الدور وهو ما يرتب علينا جميعاً فنانين وراعين للفن ومسؤولين علينا مسؤولية ثقيلة في أختيار الرسالة التي نوجهها من خلال المسرح والفن لانهما الاكثر تماساً مع الجمهور والأكثر تأثيراً فيه ومن الضروري مهنياً واخلاقياً أن تكون الرسالة موجهة والافكار معبرة لهذه الرسالة للفنان حرية التعبير المطلق في أن يعبر كما يشاء في أطار المسؤولية الوطنية والاخلاقية. أعلم ان هذا  ليس بالأمر الهين لان الفنان يؤدي ادواراً مزدوجة ، فالفنان يؤدي دوره السياسي   ومصلح اجتماعي و يصهر هذه الادوار جميعاً يقدمها بعملاً فنياً متكاملا يؤثر بالجمهور وينال رضاه ومن هنا سميه الفنان دون غيره مبدعا .
وذكر ايضا : السيدات والسادة حين أعلنا البصرة عاصمة الثقافة العربية عام 2009 تحفظ بعض الاخوة وأعترض أخرون لاختيار مدينة تفتقر للمنشآت والمرافق الثقافية وكان لهم الحق في ذلك التحفظ والاعتراض، قلنا لهم حينها أننا نتخذ من هذه المناسبة من أختيار البصرة عاصمة الثقافة العربية نتخذ منها ذريعة لاكمال منشآتها الثقافية في هذه المدينة العريقة اليوم تباشر الفرق الهندسية العمل في مبنى مسرح البصرة نحن على موعد من صرح فني كبير يستكمل العمل به ان شاء الله تعالى في غضون سنتين وسيستوعب هذا المبنى كل الفعاليات والانشطة الثقافية في مدينة البصرة .
” إن المهرجان يستحق أن يكون مهرجاناً دولياً” بهذه الكلمات استهل د.شفيق عبد المهدي كلمته الأفتتاحية وأضاف : ربما نستعيد المقولة الستينية التي تقول (لا نستطيع أن نبني الديمقراطية من دون الثقافة والفن) ربما بعض المحافظات لن تعي هذا الكلام وكأننا من بلد اخر لسنا من البصرة والديوانية والناصرية والعمارة والحلة والانبار والموصل  ويتحمل مسؤولية ذلك الجميع كلاً من  مكانه محافظ البصرة العمارة و الناصرية وبقية المحافظين .
ان محافظة البصرة هي الوحيدة التي لبت دعوة الواحد بالمئة من الموازنة تخصص للفن والفنانين،، المحافظات كلهم موجودين في هذه القاعة عندما يجتمع سياسيي العراق حتى يفرقون ونجتمع نحن حتى نوحد الامة نوحد العراق، عليكم الذهاب الى محافظيهم والمطالبة بالواحد بالمئة،، قبل شهرين تقريبا السيد محافظ البصرة وقع على مشروع الواحد بالمئة لأحياء مؤسساتنا الثقافية ليس من المعقول ان يهتم العراق فقط في تبليط الشوارع والأرصفة وكلهم ينادون بالثقافة والفن وهم لا يستقبلون رئيس نقابة الفنانين.
90% من محافظات العراق اغلقوا ابوابهم بوجه الفن والفنانين فكيف سنبني مجتمع ديمقراطي وكأن الفن عدوا للدين هكذا يفهم البعض لا يوجد اي اهتمام بالفن في المحافظات الذي يمرض يموت والذي يموت يكتفي بقطعة صغيرة انتقل الى رحمة الله ادعوكم من هنا الى تلبية نداء الواحد بالمئة من ميزانية المحافظات للفن والفانيين  .
ثم تحدث مدير عام دار ثقافة الاطفال السيد محمود اسود في تصريح له في المهرجان قائلا:  يشرفني ان اكون احد الحضور في مهرجان البصرة في نسخته الثانية وقد اطلعت على جزء من ما قدم في النسخة الاولى  حقيقة ووجدت تطور رائع في اداء الفرق المسرحية والاستعراضات واللوحات التي شاهدنا جزء منها، هذه الفعاليات تمثل روح البصرة حبها للبصرة عرض للموروث الثقافي في مختلف الفنون البصرية استعراض للخامات البصرية الفرق الفنية والمسرحية الكلمات كل الكلمات لا تكفي  ان تعرف او تثني على الجهود وعلى التراث البصري الرائع اليوم الانطباع الذي تكون في داخلي ممتاز جدا كنت اتمنى على القائمين ان يقدموا افضل من هذا،، البصرة اليوم هي في ولادة جديدة للفن بشكل جديد ولادة جديدة لتاريخها العريق اتمنى ان يكون هذا المهرجان افضل في الدورة الثالثة في السنة القادمة .
كما ذكر السيد محمود اسود ان هناك نية فتح فرع من دار ثقافة الاطفال في البصرة الحبيبة وباشرنا من جانبنا وقدمنا هذا المقترح لمعالي وزير الثقافة الدكتور سعدون الدليمي واثنى على هذه الفكرة في افتتاح فرع من دار ثقافة الاطفال في البصرة هنا وشجعنا ان نواصل هذا العمل في جميع محافظات العراق وان نكون على تواصل مستمر مع الحكومات المحلية في المحافظات.   
وقال مدير قسم الفنون ورئيس اللجنة التحضيرية  في المحافظة البصرة  جاسم حمادي الهاشم :إن “فعاليات مهرجان البصرة المسرحي الثاني  ابتدأت بتكريم عدد من المسرحيين الرواد ومنهم الفنان الراحل فيصل حسن علي و الفنان الراحل اسعد عبد الحسين خبيب والفنان الراحل حسين زيدن والفنان الرائد الراحل عزيز الكعبي والفنان الراحل محمد عبد الواحد والفنان الراحل جبار عبود بلال والفنان الراحل كارين ارشبير والفنان الراحل قاسم علوان والفنان الراحل نزار كاسب والفنانة الراحلة لمياء هاشم حمود وأخيرا الفنان الراحل محمد البياتي ” مبيناً أن “المهرجان بدورته الثانية  حمل أسم الفنان الراحل  جبار صبري العطية  لإسهاماته الكثيرة في تطوير المسرح البصري .
واضاف: اليوم شاهدنا عرض جديد للفرقة الفنون الشعبية وعرض مميز لمجموعة نون للأزياء التي لا تنتمي لأي جهة حكومية هذه المجموعة تمول نفسها ونحن من خلال دائرة السينما والمسرح في البصرة ندعمها بشكل معنوي بنسبة 95% ومادي بنسبه 5% لان هذه المجموعة العظيمة تستحق وبجدارة ان تتبناها وزارة دولة وتمنياتنا بالمستقبل ان نضم هذه المجموعة الى دائرة السينما والمسرح لنفتح لهم شعبة ترتبط بوزارة الثقافة لان هذا من صميم عمل وزارة الثقافة ان تحتضن هكذا طاقات . 
وذكر الهاشم : أن المسرح من الصعب أن ينهض مجدداً في ظل عدم وجود بنية تحتية للثقافة والفنون في المحافظة.
الختام
وتضمن حفل الختام كان هناك عرضاً للفرقة القومية للفنون الشعبية التابعة لدائرة السينما والمسرح في بغداد لوحتين فلكلوريتين .
وبعدها تم توزيع الجوائز على الفرق المشاركة واللجان التحضيرية وللفنانين الرائدين والمشاركين وبعدها اعلنت لجنة التحكيم عن جوائز افضل  عمل متكامل وكان في الترتيب التالي : جائزة افضل سلوغرافيا اكرم وليام عن مسرحية ماذا بعد و افضل ممثل هلال العطية عن مسرحية حارس الفنار و افضل ممثله رشا عادل عن مسرحية وماذا بعد و افضل ممثلة ثانية مدينة نجم عن مسرحية العربانة وافضل ممثل ثاني يوسف الحجاج عن مسرحية العربانة وافضل نص مسرحي علي عبد النبي الزيدي عن مسرحية جيل الرابع وافضل اخراج مناصفة احمد عبد الواحد عن مسرحية الطوفان و محمد العامري عن مسرحية عتيك للبيع اما عن جائزة افضل عرض وافضل عمل متكامل استبعدا من قبل لجنة التحكيم التي يترأسها الدكتور ميمون الخالدي حيث قال : سبب استبعاد هاتين الجائزتين هو هناك ضعف في مستوى العرض وعلى العناصر والادوات التي هي الممثلين وحركة العرض والاضاءة ةهذا يعني ليس هناك من عرض يستحق ان يأخذ جائزة افضل عرض وافضل عرض متكامل حجب ايضا لانه لم يكن لدينا عرضاً كاملاً يعني تمثيل واخراج وسموغرافيا لذلك حجبنا جائزتين الاخراج وافضل عرض متكامل .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب