23 ديسمبر، 2024 3:23 م

بلاد دبليو w … المراضع الفارسية للتمدن في العراق

بلاد دبليو w … المراضع الفارسية للتمدن في العراق

لسبب غير معروف ولاتثار حوله الاسئلة انطمرت الحضارات العراقية القديمة تحت الارض وانقطع سكان حوض الرافدين عن لغة الاقوام التي سبقتهم بل لم يعرفوا كثيرا من تلك الاقوام حتى جاء الرجل الابيض وازاح التراب عنها.
دخل العراق الى التاريخ المكتوب مع الحضارة الفارسية وتحول الى نقطة وفاق او صراع بين الاقوام الرئيسية الاربعة التي عرفها الشرق  وهم الفرس والعرب والترك والرومان.
بعد فترة (الموت الحضاري ) ولد التمدن في العراق على يد الفرس وليس غيرهم واذا سعى الباحث لوضع قائمة بالمراضع للتمدن في العراق سيجدها فارسية في :
اللغة
العمران
الثقافة والفنون
تحمل العاصمة الحالية للعراق اسما فارسيا فسر بالمقطعين (باغ) اي بستان و(داد) اي عدل فيما ارد التسمية شخصيا الى كلمتي باغ بستان او منتجع و(درد) اي مرض فيكون الاسم بلغة اليوم المصح او المشفى ولهذا السبب نصح الخبراء النصارى الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور باتخاذها مكانا لعاصمته علما انه تم اختبار مستوى الباكتريا بنشر قطع من اللحم في اماكن متفرقة ومقارنتها مع بعضها.

حتى اليوم يقول العراقي اذا اراد ان يبث شكواه
خليني احجيلك دردي

من المصادفات المشؤومة ان الخليفة خط المدينة بالرماد ونثر فوقه بذور الكتان واشعل فيها النار وجلس يتفرج على مخطط عاصمته القادمة التي سيرتبط مصيرها على التكرار بالنار والرماد.

ليس باغ داد وحدها تحمل اسما فارسيا بل اكبر وحدة ادارية في العراق كذلك وهي الانبار فكلمة (انبار ) فارسية وتعني المخزن ولازالت الى اليوم مستخدمة بنفس المعنى لكن مع ابدال الالف عينا  فيقال عنبر وعنبار.

 كانت الانبار سلة غذاء الدولة الفارسية ومخزن الاحتياطي الاستراتيجي من الحبوب وايضا حملت اكبر مدنها اسما فارسيا وهي الفلوجة حيث يعود جذر الكلمة الى الحلوى الفارسية المشهور الفالودة وبالعربية الفالوذج فاسقطت الذال في الفالوجة ثم حذفت الالف ليستقر الاسم على ماهو عليه اليوم وقد حاول البعض طمس اصل التسمية عندما ردها الى تشقق الارض وهو نفس السياق الذي اتبع لطمس الاصل الفارسي لمدينة سامراء التي كانت (شام راه ) اي طريق الشام ومدينة الشطرة (شاه راه)  اي طريق الملك ومدينة الشطرة كانت معسكرا للجيش العربي الذي هاجم بلاد فارس تحت شعار الفتح والغريب ايضا ان اسم المدينة تم ربطه بتشقق الارض ايضا او انقسام النهر علما انه لا الارض وقتها كانت متشققة لان المنطقة كانت بطائح ولا النهر الحالي كان موجودا انما كري حديثا بعد ان اشترع نهر الغراف.

البصرة (بس راه)  اي نهاية الطريق او (بست راه) طريق البريد  العمارة (امار راه) طريق الادارة او الاوامر .
يرسم العراقيون اسم العاصمة الايرانية بالطاء فيما هي تكتب حقيقة تهران وهي من مقطعين
(ته) ومعناها نهاية و (رون) على مااحسب وتقرا (ان) وتماثلها عراقيا مدينة تكريت اذ لابد انها من مقطعين (ته) و( كريت)
والا لامعنى بالعربية للكلمة كاملة على قاعدة الاصل الثلاثي.  
مدن مثل (شقلاوة)   (راوة)    (سماوة)   تنتهي بالمقطع (او) وهو الماء بالفارسية والكردية وهو مايذكر ايضا بكلمة  سراب فهي من مقطعين
(سر)  اي راس و (اب ) اي ماء كـأن الماشي بالصحراء يطلب الوصول الى النبع وعليه اينما وجد المقطع  (اوة ) او (اب)  فهو يذكر بالاصل الفارسي للاسم.
خان ايضا فارسية ومنها خان بني سعد خان جغان وحتى الخان مكان تجارة الجملة الشائع اليوم.
الطاق فارسية واصلها اطاق اي غرفة ومنه المعلم العراقي الشهير طاق كسرى الذي يقع في مدينة طيسفون ٣٠ كم جنوب باغ داد والتي
ابدلت باسم المدائن.
القصر العراقي الشهير في التاريخ الخورنق مستمد من الفارسية خانقاه.

ترضع الموسيقى العراقية مصطلحاتها كلها تقريبا من ثدي الفارسية فتسمية المقامات
يكاه              الاول
دوكاه            الثاني
سيكاه            الثالث
جهاركاه            الرابع
شهناز         الدلال
همايون             مقدس
دلنشين           نزيل القلب
نازنين             المدلل
راست             الصحيح المستقيم
نهاوند              مدينة
حجاز كار              ابداع الحجاز او صنعة الحجاز او عمل الحجاز      

ومثلها كلمة بسته اي الرابطة وماشابهها مما تعارف عليه اهل الدنيا في باب الموسيقى والغناء.

اذا كنت خطاطا وامسكت بالريشة فاول مايجب ان تعرفه الخط الفارسي.
اذا كنت مهتما بالطرق الصوفية فلابد انك تعرف الشيخ عبد القادر الكيلاني نسبة الى مدينة كيلان غرب.

اخذ العراقيون اسمائهم من فارس مثل صكبان نومان مردان فرهود فارس دلي بندر شهاب ياور  تازة نازنين جلنار هنار سراب بهية.

كلمتا
دين و ملة
واحدة تركية والاخرى فارسية
يعني
بدون فارس قد نكون بدون دين ولا ملة.

لولا ان تكون السيدة مراجل الفارسية ولدت المامون لما عرف العراق اصول الحضارات الاخرى.

انثروبولجيا
يمكن رسم اصول السكان في العراق على شكل حرف w

الخط الايسر يمثل السكان الاصليين في الشرق المتحدرين من اصول اكادية وسومرية والدليل على ذلك اشكال بيوتهم واسلحتهم وادوات
الصيد والزراعة ومنها مثلا الة صيد الاسماك (الفالة) معروفة الشكل اما اسمها فهو مشترك مع كل مصيدة باللغة الالمانية وبذات
اللفظ (Falle‪)‬) وايضا شكل القارب.
الخطان الوسطيان يمثلان القبائل العربية التي اندفعت داخل العراق في العصر الاسلامي على شكل شعاعين قاعدتهما الحجاز.
الخط الايمن هو خط الاريين بقايا العرق الفارسي حيث كان ثقل الدولة الفارسية هناك والدليل هو البناء الجسدي للسكان وتداخل لغتهم المحلية وانفراز
تسمياتهم عن القبيلتين العربيتين الكبيرتين ربيعة وعنزة.
علما ان (الخط الاري) هو خط سير المعارك بين العرب المهاجمين والدولة الفارسية المدافعة في عصر الفتوحات ولاننسى ان اول هجمة شنت بقيادة خالد بن الوليد
 شنت على عين التمر فكان اول اسر وقع من العراقيين بيد العرب لحق ذلك معركة الجسر فالقادسية وطيسفون.

اقام الفرس في العراق الفنادق (الخانات ) والحمامات وبنوا الافران واماكن الصناعات واسسوا الاسواق وراكموا التقاليد التجارية
من قبيل ال سرقفلية والسرماية التي يلفظها العراقيون صرماية وهي تعني راس المال.
ينام العراقيون على الجرباية فهي جهار باية وينصبون قدرهم على السيباية اي الارجل الثلاثة ويلبسون الابريشم (الحرير) اما اذا ارادوا شتم احد فقالوا عنه
سه بندي اي اللاعب على ثلاثة حبال واذا تطرفوا قالوا سرسري ويبدو ان هذه الكلمة مصدرها سراسري اي الاطراف ولاادري
ما المقصد هنا؟ فلعلها تذكر بقول الامام علي صلى الله عليه وسلم في وصف الصفيق
من لانت اسافله صلبت اعاليه.
حتى عندما تتلفت حولك وتعترض قائلا
ماهذه الزبالة؟
تكون استخدمت كلمة فارسية.
فارس ارضعت العراق ولا حياة للعراق بدون ان يفهم مصادر مدنيته وينظم العلاقة معها.

كأن فارس يعتصر قلبها الالم عندما يشتمها عراقي ما لايعرف مرضعته فتروح تغني كما غنت المرحومة
زهور حسين
وهي فارسية اغنت الذوق وهذبت الروح العراقي

دستكيرة ابريشم وست خريدام
اي بي وفا
مثل تو
هركز نديدم

فيصدح الاسطورة يس خضر (القزويني) بصوته الذي يسلي الارواح المعذبة
ياحسافة
كنت احسبك نبع ريحان وسقيتك
ياحسافة
وهنا
ياتي دور الحضارة التركية
عبر
طالب القره غولي
في مقامة
جذاب
دولبني الوكت
بمحبتك
جذاب