8 أبريل، 2024 2:54 ص
Search
Close this search box.

بلاد الرافدين ورقصات الباليه والفلامنكو

Facebook
Twitter
LinkedIn

الرقص هو تأدية حركات متناغمه من اعضاء الجسم بطريقة معينه، والرقص قد يعبر عن الفرح في احيان كثيره وقد لا يكون تعبيرا عن الفرح وانما تعبيرا لنوازع نفسيةاخرى،والمعروف عن الرقص انه يصاحب الموسيقى المعروفة في الوقت الحاضر ولكن قد يخلو الرقص ايضا منها ويعتمد على ايماءات وحركات اعضاء الجسم فقط او يصاحب اصواتا اخرى.

والرقص انواع متعدده وغريبه في معظم البلدان والمجتمعات وقد اتخذت معظم الشعوب مهرجانات واحتفالات له يمارسون فيها رقصاتهم المشهورة هذه مثل رقصة الباليه في روسيا ورقصة الفلامنكو في اسبانيا والرقص الشرقي في البلاد العربيه وكذلك رقصة الجاز في بلاد الغرب ،وهناك الكثير من رقصات الشعوب لايسع ذكرها الان.

اما في بلاد الرافدين او بلاد مابين النهرين فان هناك نوع من الرقص لايوجد مثيلا لهفي مشارق الارض ومغاربها.

وتكون له احتفالات ومهرجانات وخطب رنانة تحث على الرقص وتدعو له وهناك جهات ترعاه وتنظمه وجمهور يتفرج عليه ويشارك به، انه رقص من نوع خاص انه الرقص على جثث الفقراء والمغرر بهم ، والمصيبة الكبرى ان المهرجانات هذه فيهاضحايا وارواح تزهق ولا احد يهتم لموتها.

او يحاسب من قام بها وحرض عليها والموت فيها بالجملة والادهى والامر من ذلكاستمرارها وتبجح القائمين عليها بأن النصر حليفهم وان من مات غير مأسوف عليه .

ورحم الله الشاعر الذي بين ان للكلاب رقص ايضا حين قال.

 

“لا تأسفنَّ على غدر الزمانِ لطالما رقصت على جثثِ الأسـودِ كلاب.. لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها.. تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا”

وتستمر حفلات الرقص.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب