21 مايو، 2024 2:34 ص
Search
Close this search box.

بغداد .. عنوانها .. فالح ابو العمبه

Facebook
Twitter
LinkedIn

عاصمة العراق بغداد الحبيبة , بلا عنوان ,وأسالوا اي مريض من المحافظات يبغي مراجعة عيادة في بغداد , وسيقول لك : الطبيب تقع عيادته في سوق بغداد الجديدة قرب فالح ابو العمبه .

فالح هو مواطن من سكان مدينة الثورة وتعلم صناعة الفلافل من المصريين نهاية عقد السبعينيات , واقام بسطية ثم تحولت الى مطعم  ثم الى اربع مطاعم  , وصار اسمه فالح ابو العمبه علامة تجارية  قلده العشرات بنفس هذا الاسم  حتى ان قريبا لي اقترح علي  افتتاح مطعم باسم فالح ابو العمبه .

العنبه : هي من اروع ابتكارات الحضارة الهندية ولا علاقة لها بالعاصمة العراقية وحضارة البابليين والعباسيين .

شيئا فشيئا تضمحل اسماء العديد من الشوارع والساحات وتحل محلها اسماء سوقية وشعبية لا تمت بصلة الى بطل من الابطال او مفكر او عالم او معلم حضاري . ساحة الواثق وصار عنوانها : قرب قدوري ابو الثريد

حي المنصور الراقي اختزل بعبارة : قرب ابن زرزور

نادي العلوية  صار عنوانه : الصبات اللي بجنب الفندق

والاظرف ان اغلب مقار الاحزاب باتت عناوينها تقترن باسماء مثل : مقابل  بازينخانة ابو اقلام , بجوار صالة بليارد ابو سوزي . وبالمناسبة ابو سوزي هو شاب يملك صالة بليارد وصديقته اسمها سوزي واصدقاءه اخذوا يكنوه بهذه الكنية .

والضحك يبلغ ذورته حينما تتصفح مواقع اسواق العقارات على النيت , فتجد مثلا : الكرادة قرب اسواق الوردة ..عشرين متر من بيت الحجية ام ارزوقي .. شارع فلسطين الفرع اللي وره بيت جواد البولاني .. الزوية فرعين بعد بيت عادل عبد المهدي ..

عاصمتنا بغداد بلا اسماء وبلا ارقام , منذ 35 عاما لم تجر عملية ترقيم لاحياء وشوارع وازقة العاصمة مع ان بغداد هي المدينة الاكثر تنظيما في العالم لجهة النظام الذي التبع في تخطيط المدينة .

انا اسكن على سبيل المثال في زيونه , محله 712 الزقاق 65 الدار  رقم 4 , فهل سيتمكن سائق التكسي من الوصول الى هذا العنوان ؟

لاتوجد قطعة ارشادية ولا توجد لوحات رقمية في مداخل الشوارع والازقة وبالتالي يصبح العنوان كالتالي : زيونه مقابل جدار سنتر يم بيت المحامي فلان .. ابو الطارمة ساندويج بانال ..وتعال اشبع ضحك لما سائق التاكسي ينجح بالدخول لشارع المحامي ولما يسأل ( ابو الدكان حسوني ) الاخير سيرشده الى منزلي كالتالي : ذاك البيت اللي بصف بيت ابو ماهر هذا اللي بنته تشتغل بالضريبه .. وتخيل الموقف عزيزي امين العاصمة حينما ياتي ضيوفي من قرية ام حلانه التي تبعد اربعين كيلومترا جنوب محافظة واسط  ويسالون عن بيت ابو ماهر اللي بنته تشتغل بالضريبه !!؟؟؟!؟

الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم حينما وافق على توسيع العاصمة وتاسيس منطقة قناة الجيش , اشترط ان تكون الشوارع في الاحياء التي تقام وستقام مستقبلا على جانبي القناة  بعرض اربعين مترا والشارع الفرعي بعرض عشرين مترا لانه كان يحلم بان تكون هذه المنطقة وخاصة مدينة الثورة مثل مدينة نيويورك .. ولكن شاء الحظ العاثر لبغداد ان تتقزم من احلام نيويورك الى فالح ابو العمبه .

[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب