10 أبريل، 2024 12:04 م
Search
Close this search box.

بعد نيسان 2003م التغيير العِراقي وعودَة مُجاهدي حزب الدَّعوَة

Facebook
Twitter
LinkedIn

بادِءُ ذي بَدءٍ؛ بحثَ رئيس محكمة استئناف بغداد الرُّصافة القاضي «ماجد الأعرجي»، مع نقيب الصَّحافيين العِراقيين «مُؤيد اللّامي» التعاون المُشترك بين المُؤسَّسة القضائية والأُسرة الصَّحافيَّة في ما يخصّ قضايا النشر والإعلام. وذكر بيان للمجلس، أن “رئيس الاستئناف القاضي الأعرجي تطرَّقَ إلى انَّ رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي «فائق زيدان» وَجَّه المَحاكِمَ بانتداب خُبراء مُتخصصين في مجال الإعلام في قضايا القذف والتشهير. وان نقيب الصَّحافيين أشاد بعمل رئيس الاستئناف وتعامله مع قضايا النشر والإعلام بمهنيَّةٍ عاليةٍ، داعياً مجلس القضاء الأعلى إلى مُفاتحة النقابة لترشيح صحافيين كخبراء في دعاوى النشر والإعلام”.

وبَعدُ، نشرَ موقع The website Task and Purpose الخبري الأميركي عن مُدرّبُ التزلّج في مدينة Vermont شَمال شَرقيّ الولايات المُتحدة، بول بريمر Paul Bremer، أبُ 77 خريفاً مِنَ العُمر، رئيس سلطة التحالف المُؤقتة السّابق التي حكمت العِراق لأكثر مِن عام بعدَ فرار صدّام مِن مُواجَهة الاحتلال الأميركي في مخاض نيسان الولادَة الجَّديدَة العسير والرَّبيع 2003م صاحب كِتاب “عامي في العِراق: النضال لبناءِ غدٍ مَنشود My Year in Iraq: The Struggle to Build a Future of Hope “، نشرَ قولَه “ أنا مُتخصص بالخوف I specialize in fear، أقصد إزالة الخوف. أفعله مع المُتدربين على التزلّج كما فعلته في العِراق.. ولستُ نادمًا ”.

بريمر يعمل في مدينة Vermont في حياة هادئة لا يُعكّرها سوى كثرَة الشَّتائم وخطابات الكراهية التي تصله على عنوانه الإلكتروني ولا يتردد في الإجابة عليها. وتنقل زوجته أن بعض الرَّسائل تسأله “ ألا تعتبر نفسك مُجرم حرب؟ ألا تُريد أن تنتحر على طريقة Harakiri (1962 film)؟ ”. بريمر رَدَّ بقولِه لِشَبكة FOX NEWS channel الخبريَّة الأميركيَّة: “ إنَّ مُساعدَة العِراقيين على وضع الدّستور الحديث مع الضَّوابط والتوازنات، والطَّريق إلى حكومةٍ مُنتخبةٍ يختارها الشَّعب العِراقي، كانت أنجح ما فعلناه ”. ثُمَّ بَعدُ..

بعد نيسان 2003م التغيير العِراقي وعودَة “ مُجاهدي حزب الدَّعوَة القائِد ” لاستلام حُكم العِراق القديم الجَّديد على طَبَقٍ مِن ذهب مَذهب رئيس الدُّبلوماسيَّة العِراقيَّة غريب لندن “ الجَّعفريّ ”، وبين نيسان 2017- 2018م، ناشدَ نائب رئيس كتلة التغيير النيابيَّة (أمين بكر)، لإلزام الحكومة العِراقيَّة بعدم التفاوض مع دول المَهجر الرّاغبة بالإعادَة القسريَّة للعِراقيين طالبي اللُّجوء فيها، ودعا أمين بكر، في 17 شباط 2018م، رئاسة مجلس النوّاب إلى عرض دعوَتِه هذه على (مُجاهدي الأمس الدُّعاة العائِدين)، وشدَّدَ بكر على ضرورَة تفاعل وزارة الخارجية والوزارات المعنيَّة في الحكومة مع أوضاع اللّاجئين والسَّعي لعقد مُؤتمر دولي لحلِّ هذه المُشكلة للحيلولَة دون تفاقِم أزمة العِراقيين في دُول المَهجروعدَم التعامل او التحاور مع أيّ دَولَة في قضيَّةِ إعادَة اؤلئكَ قسرَاً.

“ تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى ” (سورَةُ النَّجْمِ 22)، للدُّعاة اللَّندَنيّن الرَّئيس د. العِباديّ، وطَبيب الباطِنيَّة الجَّعفريّ، ومُهشِّم الثريد سفيرَهما لدى لاهاي خريج طِبّ الباطِنيَّة في ظِلّ حُكم سَلَفهما صدّام، مولود واسِط وَسَط العِراق الكوت عام 1964م «هِشام علي أكبر إبراهيم العلوي»، الذي جعلَه اسمه مَصوناً مِن (المُساءَلة والعدالة)، ناهيكَ عن عدَم تجرّعه غصّات غُربة صفوَة أحرار ومُثقفي العِراق القائِح الجَّريح، في المَنفى المَنسى حتى ظهور المُخلّص الموعود عُرقوب!.

https://kitabat.com/2018/03/27/المُساءَلَةُ-والعدالَة-لاهية-عن-اجتث/

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب