20 مايو، 2024 8:03 م
Search
Close this search box.

“برلسكوني” لا يستحق المكنسة!

Facebook
Twitter
LinkedIn

كثيرةٌ هي المفارقات بين بلدنا المنعزل، والبلدان الأخرى؛ حتى في محاسبة المفسدين.. هناك أسلوب من العقاب، يختلف تماماً عن ما هو متعارف في طبيعة دستورنا التائه!

لم تكن العقوبة التي نفذها المتظاهرين في أوكرانيا، بِرمي البرلمانيين الفاسدين بِحاوية النفايات؛ وحدها الفريدة من نوعها، فما قام به الأيطاليون أمرٌ يستحق الوقوف والتفكر؛ بِفرضهم عقوبة إجتماعية على رئيس وزراءهم السابق”برلسكوني” بعد تورطه بِفساد إداري ومالي، بِتنظيف شوارع روما لمدة سنة واحدة.

على ما يبدو؛ إن للمكنسة وحاوية النفايات علاقة وثيقة بالمفسدين في مجتمعات الغرب، بل أصبحتا عقوبتين تهددان المتورطين بالفساد بِمختلف أنواعه.

قد يكون هذا النوع من العقوبات؛ أسلوبٌ للتهذيب والتوبيخ العلني ، ورسالة عميقة إلى كثيرٌ من المفسدين، وليس إنتقاص من العاملين في حقل تنظيف الشوارع والمباني.

لم نشهد في مجتمعنا، عقوبات توبيخية كتلك التي حدثت في أوكرانيا، أو أيطاليا؛ فالمتورطين بالفساد تزايد عددهم إلى حدٍ كبير، وهذا يتطلب إنشاء معمل للمكانس.. تصنع خصيصاً لهم! كما إن ضخامة حجم الفساد، لا تنفع معه مكنسة، بل في بعض الأحيان؛ يحتاج إلى مشنقة!

في حكومتنا؛ هنالك كثيرٌ ما يحتاج إلى وضعه في حاوية نفايات، وآخرين(سياسيين) أصيبوا بِداء العظمة و(التعنجه) يُنظفون شوارع بغداد من المياه الآسنة لما أفسدوه، وهنالك من يحتاج إلى مشنقة؛ لكن العقوبات جميعها متوقفة حتى هذه اللحظة!

لم تعاني أيطاليا أزمات، وكوارث حتى دفع مواطنيها بِتنفيذ العقوبة الإجتماعية بِحق”برلسكوني” لكنهم بِرسالتهم هذه؛ سبقت من كان يحاول أن يسير على خُطى رئيس وزراءهم،

تعتريني الرغبة في قذف الأيطاليون بِوابلٍ من التساؤلات:

ماذا ستفعلون بِمن تسبب بِنزوح مليوني مواطن؟! ماهي عقوبة من كان سبباً في إرتكاب المجازر؟! ماذا ستفعلون بِمن مزق نسيجكم الإجتماعي بإبتداع الحروب والكوارث؟! ماهي عقوبة من هدر ميزانية تقدر ب(130) مليار دولار؛ بِصفقات فاسدة، ودعايات إنتخابية كلفت المليارات من الدولارات، وأوصلنا إلى حالة التقشف؟! ماذا ستفعلون بِمن جعل حكومتكم مرتعاً للفاشية(البعثية) بِمختلف مفاصلها؟! ما حكمكم بِمن تسبب بالخراب، وفتح عليكم أبواب جهنم؟!

مسكين أنت يا”برلسكوني” فلو عرف الأيطاليون حجم المفسدين، وهوامير البترول في بلدنا.. لهرعوا إلى بلدهم، وجعلوك مثالاً للنزاهة، والإخلاص! بدلاً من عقوبتك بِتنظيف شوارع روما!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب