12 أبريل، 2024 5:34 ص
Search
Close this search box.

بدأوا لا يفكرون بالدولار… تفكير ذهب

Facebook
Twitter
LinkedIn

اين تكمن قوة الدولة ؟ هنالك عدة مفاصل تدل على قوة الدولة واهمها الاقتصاد والاقتصاد يرتبط بالعملة الوطنية ، قوة الدولة عندما تكون عملته ثابتة ولا تتاثر بالاحداث التي تجري محليا او عالميا ، القوة عندما يكون لدى الدولة قوت الشعب اذا ما تعرض العالم لازمة ، القوة عندما لايوجد سوق العملة في شارع الكفاح والشورجة والمواطن لا يستبدل عملته بالاجنبية .

بعض الدول بدات تتشاور مع بعضها لان يكون رصيدها من الذهب بدلا من عملة الدولار ، وهذه خطوة بالاتجاه الصحيح ، فالبلد الذي يربط اقتصاده بعملة بلد اجنبي نواياه مكشوفة للعالم يكون عرضة لازماتهم اي امره ليس بيده وهاهو الدولار في العراق السعر الرسمي 132 الف لكل 100 دولار بينما في السوق تجاوز سعره 155 الف وهو السعر المتداول بين التجار .

ليس من الصحيح ان نرتبط باي بلد ارتباطا يؤثر على اقتصادنا بل الصحيح التعامل مع الجميع تعامل تبادل المصالح ، نعم عالميا بدات اوربا قبل اسيا تتضجور من السياسة الامريكية ولان السياسة كلها خفايا والخفايا كما يقول عنها كيسنجر انها ليست جمعية خدمية ، بل جمعية خبيثة .

في يوم ما لا تعتقدون ان الصين او روسيا هما افضل من امريكا فلكل دولة مصالحها اولا ، فلماذا لا تكون مصالحنا اولا ؟

جانب اخر جدا مهم وهو ثقافة الشعب والى اي مدى ضبط النفس ، اي بمعنى ان نصبر على ما قد اعتدنا عليه من البضائع الاجنبية اذا منعت عنا ، ونحن جميعا عندما ندخل الى اسواقنا فانها مليئة بالبضاعة الاجنبية ولا تتجاوز المحلية 10% من المجموع فالحصار هذا الاسلوب القذر الذي تعتمده امريكا ومن معها اصبح واقع حال وعلى كل بلدان العالم وضع البدائل .

العلاقات السعودية الايرانية اخذت حيزا من القلق الصهيوامريكي هذا اولا وثانيا ان الثقل الاقتصادي الامريكي يتكئ على النفط السعودي فلو قالت السعودية كلا للدولار فاعلموا ان الاقتصاد الامريكي سينهار .

تتذكرون مقتل جورج فلويد الاسود على يد ضابط شرطة ابيض كان السبب ان صاحب محل سوبر ماركت شك في عملة نقدية فئة عشرين دولار انها مزورة ، يعني ان في امريكا هنالك من يزور عملة عشرين وعشرة وحتى دولار وهذا ان دل على شيء فانه يدل على ركاكة الجانب الاستخباراتي وارتفاع مستوى خط الفقر .

الى الحكومة العراقية عليكم بتقوية رصيدكم من الحبوب من خلال الزراعة وانشاء سايلوات وبيع النفط بالحبوب وليس بالدولار ، لان يكون لدينا رصيد من هذه الحبوب تجعلنا ان لا نتاثر اذا ما تعرض العالم لازمة ، طبعا هذا التوجه لا يعني اهمال البقية نعم فليكن لدى المصارف العراقية كل العمل دولار يورو جنيه باون مارك روبل ذهب انها دليل قوة .

كنا سابقا نسمع ونردد عبارة ( الزراعة نفط دائم ) نعم هي كذلك وانها مصدر قوة اي بلد ولنا عبرة بالدولة التي تصدر لنا منتوجاتها الزراعية والحيوانية فان اسواقنا مليئة بها ، فهل نحن عاجزون ان نعمل مثلهم ؟

ايران استخدمت اسلوب الاكتفاء الذاتي واستطاعت ان تقف بوجه الحصار او لم يكن تاثيره على ايران بالدرجة التي ارادتها امريكا ،نعم تاثر الاقتصاد الايراني بذلك لكن حافظت على منتوجاتها الزراعية التي بمقدور المواطن الايراني ان يحصل عليها . عندما تاثرت العلاقات القطرية السعودية وقفت ايران مع قطر وصدرت لها مختلف المواد الغذائية وهي دولة محاصرة ايضا .

من هنا على الحكومة العراقية ان تلتفت للمستقبل فالدولار ليس دليل قوة بل رغيف الخبز هو دليل قوة ، عندما تزول ظاهرة بيع الورق في الاسواق يعني الدولة قوية

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب