9 أبريل، 2024 11:52 ص
Search
Close this search box.

بالمزاد …  عديلة تبيع ( الصحة )ومن فيها !!

Facebook
Twitter
LinkedIn

اغلب الذين يتكلمون  عن وزارة الصحة هم  من خارجها ، ومع احترامي لوجهات نظرهم الا انهم  يراقبون من بعد ، فمنذ تولي الدكتورة عديلة حمود وزاره الصحه ولحد يومنا هذا، فالصحه ـ اقصد الوزارة ـ تنتقل من سيئ الئ اسوأ. لان الوزاره تدار من قبل مافيات ،سواء كانت علئ مستوئ حزب الوزيره والمتمثله بالنائب بالبرلمان العراقي (خ . ا)، أوعلئ مستوئ عائله حمود والمتمثله بحازم حمود وعلي حمود وبيداءحمود وناديه حمود وكذلك زوج الوزيره هادي الزهيري، او علئ مستوئ المعارف والاصدقاء التي قامت بجلبهم الوزيره مثل (أ .ن .ر  ) صاحب عياده الصادق الجراحيه التي حولتها الئ مستشفئ، بعد ان قامت بنقل المهندس علي دبغ المسؤول عن اعطاء تراخيص المستشفيات، وذلك لرفضه اعطاء الموافقه لتحويل العياده الجراحيه الئ مستشفئ لمخالفتها الشروط الموضوعه من قبل الوزاره .وكذلك مدير عام الدائره الاداريه ( م .ق .م ) الذي لايفهم شيئا في الامور الاداريه ولم يشغل اي منصب قبل ذلك ولايملك المؤهلات لاستلام مثل هكذا منصب. لكن الوزيره قامت بتعيينه من اجل تسهيل امور التعيينات مقابل مبلغ من المال عن كل تعيين بالاضافه الئ جلب اقاربها  وتعيينهم بالوزاره لتجعلهم عيون لها في كل دائره من دوائر الصحه. وهذا (م ق ك) الذي قام جاء باخت زوجته من وزاره التجاره وقام بتنسيبها الئ الدائره الاداريه والماليه ووضعها مديره قسم الافراد ليتم من خلالها الترتيبات لاي تعيينات او امورا اخرئ. بالاضافه الئ مدير قسم العقود في الوزاره فقد قاموا بجلب شخص من اقارب الوزيره للسيطره هلئ جميع عقود ( كيماديا) والعقود الاخرى. كذلك قامت الوزيرة بجلب الدكتور (ع  م ) وهو صديق لزوجها عندما كان زوج الوزيره يعمل في مستشفئ( الامام علي ). وعندما استلمت الوزيره قامو بتعيين الماجدي برئاسه لجان دراسه عروض المستلزمات الطبيه لاحاله جميع عقود المستلزمات الئ شركات زوج الوزيره وتسهيل جميع الامور عن طريق المعاون الاستيرادي لكيماديا( ا ن  ر )صاحب عياده الصادق الجراحيه التي ببركات الوزيره اصبحت مستشفئ. فقام (ع  م )باحاله ماده الشاش الطبي علئ شركه اردنيه بمبلغ ٤٥ مليون دولار (خمسه واربعون مليون دولار )شاش طبي ،مع العلم ان هذه الماده كان من الممكن التعاقد عليها مع معمل النسيج القطني التابع لوزاره الصناعه الكائن في الكاظميه، الا ان  زوج الوزيره كان قد قيض( الكومشن) وقدره مليونان وربع  المليون دولار كعموله لابرام هذا العقد . وبما ان مبلغ العقد تجاوز صلاحيه مدير عام كيماديا رفع الئ اللجنه المركزيه في الوزاره برئاسه الوزيره، ولكثره اللغط والكلام علئ هذا الموضوع وبعد وصول معلومات الئ لجنه النزاهه في البرلمان وكذلك لجنه الصحه والبيئه ،وبعد افتضاح امر زوج الوزيره كون الماده ليست ذات اولويه ولقله الميزانيه قامت معاليها بايقاف هذا العقد خوفا من ان يكتشف امرهم! وكرد جميل للدكتور( ع م ) الذي قام باحاله هذا العقد قامت الوزيره بتعيينه معاونا لمدير عام مدينه الطب (المعاون الفني)لكي تتم عمليه فحص جميع المواد التي ترسل من قبل كيماديا الئ دائره مدينه الطب ويتم انجاح نماذج اي شركه يريدون انجاحها وافشال نموذج اي شركه يريدون افشالها. وبذلك يسيطرون علئ جميع مفاصل الوزاره .هذا هو  فساد وزاره الصحه وفساد الوزيره وعائله الوزيره .اما التعيينات فقد اصبحت في عهدها بسبعين ورقة بعد ان كانت بخمسين ورقة !!
 وقد استلم اكثر اقارب الدكتورة عديلة حمود مناصب في الوزارة ،وعلى سبيل المثال ابن خالتها مدير قسم العقود . وقريبها( م ق ك ) مديرا للدائرة الادارية والمالية والقانونية بمركز الوزارة، وهذا الاخير جاء  بأخت زوجته وهي موظفة بوزارة التجارة لينسبها الى قسم ادارة الموارد البشرية وصار الحل والربط بيدها ولا يوقع اي كتاب الا ويكون مهمشا من قبلها . وجاء الاخيرة ( ب ج ج ع ) من مدينة الطب ونصبتها مديرة القسم المالي بالوزارة  (للعلم هذه مديرة القسم المالي هي من قامت بتسليم اكثر من ثمانية مليارات دينار عراقي للدواعش بحجة رواتب موظفي دائرة صحة نينوى). ثم قامت الوزيرة بجلب صديقتها الدكتورة (هنا .. ) وجعلتها مسؤولة شؤون المواطنين بمكتبها  . اما اخوها حازم فهو الذي يتحكم بالوزارة والتعيينات بيده( والحمد لله ) فكل تعيين بسبعين ورقة !! وللعلم في كل يوم يتم تعيين العشرات في مركز الوزارة !!
 ولعل اهم منجز للوزيرة هو انتشار مرض الكوليرا في كل المحافظات العراقية، وهذا( منجز عظيم ) لكون الوزراء السابقين لم يحصل لهم الشرف ! .و للعلم قامت الوزيرة بنقل 17 موظفا من مكتبها بسبب تسريب اسماء بعثة الحج الطبية التي كانت اكثر اسمائها من اقاربها ومعارفها .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب