16 أبريل، 2024 6:10 ص
Search
Close this search box.

باقة ورد بلون دم شبيبة تشرين الرّافدين

Facebook
Twitter
LinkedIn

أمس الأوَّل طالب بيان النائب عن كتلة “ المُستقبل ” النيابيّة «سركوت شمس الدِّين»، بتدخل عاجل لايقاف اعتقالات اسايش المليشيا للمُعلمين بعد خروجهم بتظاهرة في مُحافظة دهوك “نحن كأعضاء مجلس النوّاب العراقي، نحذر مِن خطوات قد تكون مُقلقة وخطيرة للقوّات الامنيّة التابعة للحزب الدّيمقراطي الكُردي في مُحافظة دهوك، إذ قام مجموعة مِن المُعلّمين والنشطاء الدّاعين للسّلام هذا اليوم 16 آيار 2020م بتظاهرة سلميّة للمُطالبة بحقوقهم المسلوبة، لكن بأمر مِن رئيس حكومة الإقليم (مسرور برزاني) اعتدت القوّات الامنيّة على المُتظاهرين واحتجزت العشرات مِنهم. قوّات الاسايش التابعة للحزب مُستمرة لغاية الآن بأعمال العنف ضدّ المُحتجين، علماً ان اوامر الاعتقال والاحتجاز لم تكن صادرة عن الجّهات القضائيّة”. وحمَّل شمس الدِّين “مسرور برزاني مسؤوليّة سلامة المُتظاهرين والحفاظ على حيواتهم، وحمَّل حكومة «مُصطفى الكاظمي» مسؤوليّة صمتها عن الاعتداءات الَّتي يقوم بها مُسلّحو الحزب ضدّ المُحتجّين المُطالبين بحقوقهم”.

لم يكُن مُصطفى الكاظمي وحده أطلق سراح المُعتقلين العراقيين المُطالبين بالإصلاح وإن كان وحيد عهده في رئاسة الحكومة في التشرّف بارتداء البدلة الرَّسميّة الكاكيّة الخاصّة بمُنتسبي هيأة الحشد الشَّعبي، وينشد مُستهل نشيد الحشد.، ولم تكُن دعوة إيران لتبادل السُّجناء مع أميركا بسبب جائِحة كورونا وحصار أميركا المفروض عليها وخفض ريع سوق النِّفط العالميّة، عند إعلان وَكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، ليل الجُّمُعة، وفاة مندوب إيران لدى مُنظمة أوبك «حسين كاظم بور أردبيلي»، مولود عام 1952م، لنزيف في المُخ. وقد أطلقت إيران سراح «رولا مارشال» في آذار الماضي، ضمن صفقة تبادل سجناء بين إيران وفرنسا، وقد اُلقي القبض عليه مع زميلته الإيرانيّة- الفرنسيّة الباحثة في حقل الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة لإيران ما بعد الثورة في “معهد الدِّراسات السّياسيّة” الباريسي «فاريبا عادلخاه» البالغة مِن العُمر 61 عاماً (انتهجت الإيعاز الوقائي Protecteur المُؤسّسي الخلّاق Amélioriste، والإبداع Creative، المُستقبليّ futuriste، كما لدى الفيلسوف التسعينيّ الألمانيّ Hans Jonas (مولود مِثل هذه الأيّام 10 آيار 1903 نيويورك 5 شباط 1993م) عضو الأكاديميّة الأميركيّة للفنون والعلوم). وعند اعتقالها، كانت فاربيا عاكِفة على دراسة حركة رجال الدِّين الشّيعة بين أفغانستان وإيران والعراق؛ حيث كلكل ليل الملك الضّلّيل «امرىء القيس» بطول موّال مصر وموز الصّومال، وأمضت وقتاً في مدينة قُم بروح عالم الأنثروبولوجيا الفرنسي المُعمِّر قَرنا Edgar Morin مولود باريس في 8 تُمّوز 1921م، أسَّس مَجَلَّة Arguments بين عامي (1954-1962م). أهمُّ مُؤلّفاته “الأحمق الغبي مَن لا يفكر” مُؤلَّف موسوعي يقع في مائةِ جزء، “السينما أو الرَّجُل المخيال Cinéma ou l’homme imaginaire”. عام 1960م زار أميركا اللّاتينيّة، البرازيل، تشيلي، بوليفيا، بيرو، المكسيك. عاد إلى فرنسا ونشر كتابه L’Esprit du Temps’, a work on popular culture. ونشر مِثل «بدر شاكر السّيّاب» Autocritique عام 1959م، لإيضاح تمسّكه ثم خروجه مِن الحزب الشّيوعيّ مِثل رفيقه عضو المكتب السّياسي لحزبه مُواطنه المُسلم «رجاء غارودي» زائر إيران الثورة (في شهر رمضان الجّاري الكندي المسيحي «غريغوري سودن» يستبصر ويعتنق الإسلام باسم «علي مهدي»). لسان حال عادلخاه:

اصابني بعدك ضرّ الهوى * واعتادني شوق واقلاق
قد يعلم الله وحسبي به * إني إلى وجهك مُشتاق
اليأس بين جوانحي يتردّد * ودموع عيني تستهل وتفتقد
إني لأطمع ثم انهض بالمُنى * واليأس يجذبني إليه فأقعد
قد كان ما كلفته زمناً * بكَ ياطلٌ مِن وجد بكُم يكفي
حتى أتيتكَ زائراً عجلاً * أمشي على حتفٍ إلى حتفي!.
وألفت عادلخاه عدداً مِن الكُتب، بينها “الثورة تحت الحجاب: النسوة الإسلاميّات في إيران” (عام انتفاضة العراق ربيع 1991م)، اُطروحتها التي قدمتها لنيل شهادة الدّكتوراه في العُلوم الاجتماعيّة. المحكومة لست سنوات، بحسب محاميها في طهران، في حزيران العام الماضي. وبالمُقابل، أطلقت السّلطات الفرنسيّة سراح المُهندس الإيراني «جلال روح الله نجاد»، المطلوب لدى الولايات المُتحدة لاتهامه بانتهاك العقوبات الأميركيّة المفروضة على إيران. في السنوات القليلة الماضية، ألقت إيران القبض على عشرات الأجانب وحملة الجنسيّات المُزدوجة، بتهم تتعلّق بالأمن الوطني، بينهم عاملة الإغاثة البريطانيّة – الإيرانيّة نازنين زاغري، اُطلق سراح بعضهم مُؤقتاً بسبب تفشّي جائِحة كورونا. ولا تعترف الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة بالجّنسيّات المُزدوجة لمُواطنيها كما في جارتها جُمهوريّة العراق، ولم تمنح الدّبلوماسيين الفرنسييّن حقاً استشاريّاً في قضيّة عادلخاه الَّتي حُكم عليها بالحبس خمس سنوات “للتآمر على الأمن الوطني”، وسنة “لنشر الدِّعاية الكاذبة ضدّ الدَّولة”، بحسب المُحامي «سعيد دهقان». لكن المُحامي أشار إلى أنّه يتوقّع ألّا تُتمّ موكلته، إلّا العقوبة الأطول مُدّة بين العقوبتين. وتمسَّكت عادلخاه ببراءتها، وبدأت في 24 كانون الأوَّل الماضي إضراباً عن الطّعام في سجن إيفين الَّذي أشاده الشّاه المخلوع شَماليّ طهران، إلى جانب الأكاديميّة الأستراليّة السَّجينة «كايلي مور- جيلبرت»، بحسب “معهد الدّراسات السّياسيّة”. أنهت عادلخان الإضراب في ذكرى انتصار الثورة الإسلاميّة الإيرانيّة 11 شباط، بعد الإعلان عن مخاوف تتعلّق بصحّتها. وبعد 11 يوماً، اُدخلت مُستشفى السَّجن للعلاج بسبب تلف شديد في الكلى.
انطلاق عمليات “ اُسود الجَّزيرة ” في صحراء ثلاث مُحافظات وصولاً للحدود السّوريّة..
عرب وعجم: “ گُلّي الگُل (الورد) بيش؟!، بالك تدوس على الورد وتسوّي خِلّه !”..
https://www.almayadeen.net/investigation/1389226/إدغار-موران—عن–كورونا–وحياتنا-التي-يجب-أن-تتغير

https://www.youtube.com/watch?v=ePRqVlykY_4&feature=emb_title

‫اصالة الروح# عمي يابياع الورد#جمال الجزيزة السورية بالاغنيه الفلكلوريه عربي كردي‬‎ – YouTube
اجمل الاغاني الفلكلورريهRewanê Resen Hunermendên Bakur Rojhilatê Suryê Amadekar: Bêkes Darî Stranbêj : Selah Îbrahîm Eyşê Serdar Danîş Botan Sumeye Mihemed H…
www.youtube.com

‫قصة الرئيس صدام حسين مع الطبيب العراقي الشيوعي‬‎ – YouTube
٢٥٤ قصة الغول الذي يذبح الرجال قنوص الوعول والوبران في الوادي. – Duration: 40:31. ابوراكان محمد بنونه الشريف banounah …
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب