8 أبريل، 2024 10:52 ص
Search
Close this search box.

#باسم ثورة العراق تحذير سفارته في لاهاي

Facebook
Twitter
LinkedIn

غير مرّة لاهاي تنذر طهران الَّتي تتواصل سفارتها في لاهاي مع وجه العراق الصَّفيق الفاسد في لاهاي، بتعاون سَعادته لكتم صوت الثورة، يُجافي المواثيق الدّوليّة (في أوَّل حقوق الإنسان حريّة الضَّمير المسؤول) مع صحيفة “ صوت الجّالية العراقيّة ”، مِن نثريّة نسيئة سفارَةِ جُمهوريّة العِراق في لاهاي باڵیۆزخانه‌ی کۆماری عێراق له‌ ده‌نهاخ Embassyof the Republic of Iraq in the Hague:
http://www.iraaqi.com/news.php?id=3284&news=3#.XTxVUPZuKM8
​في صراع نفوذ وعمليّات اغتيالات وأنشطة مُتبادلة ثأريّة وبخلاف ماسبق هذه المرَّة استدعت وزارتا الخارجيّة في هولندا والدّنمارك سفيري السَّعوديّة لديهما للاحتجاج “أنشطة تجسّس” جرت على أراضيهما بين عامي 2012- 2018م، على خلفيّة إعلان القُطرين الاُورُبيين القبض على 4 إيرانيين مِن “حركة النضال العربي لتحرير الأهواز” (سُنيّة) بتهمة التورّط في أنشطة استخبارية لصالح جهاز استخبارات سعودي. وقد وكّد وزير خارجية الدّنمارك «ييبا كوفود Kofoed»، غرَّد عبر حسابه على “twitter”: “اُستدعي سفير السَّعوديّة لدى وزارة الخارجيّة، من الواضح أن أنشطة تجسّس جرت على الأراضي الدّنماركيّة، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق، وسيتم نقل الرَّسائل ذاتها إلى الرّياض مِن لدو وزارة الخارجيّة الدّنماركيّة”. وأضاف Kofoed، في تغريدة ثانية، أنه تحدَّث مع وزير الخارجيّة الهولنديّ Stef Blok، الَّذي وصفه بـ“ الزَّميل المُقرَّب” حول تبادل الانتقام والتجسّس المذكورة، وأن الدّنمارك وهولندا “تقفان جنباً إلى جنب، ولن تقبلا أبداً بهذه الأنشطة غير القانونيّة وغير المقبولة تماماً على أراضيهما. وأنهما سيستمران في التنسيق معاً عن كثب”. واتهم وزير الخارجية الهولنديّ Blok، إيران بالتورّط في عمليّات اغتيال اثنين مِن مُواطنيها العرب على الأراضي الهولنديّة، خلال الأعوام الماضيّة. هذا التحذير بينما بغداد تتذكّر نكبات الفسطاطين في زَمَن (( الطَّرَف الثالث بالنيابة )) في صراع النفوذ، والقُبعات الحمراء والزّرقاء. «الجّاحظ» البصريّ وصفَ يمين بغداد الكرخ بأنه موطن السَّفلة والعوام يعتمرون غترة البُداة، ويسارها الرّصافة مُنفتح Cosmopolitanism على الفن والأدب والطرب والعلوم، نقلَ العبّاسيون مركز حُكمهم مِن الكرخ إليها بعد استحداثها واتساع بغداد مدينة السَّلام بها ولم يعُد نهر دَجلة مانع مائي لغزو المغول مِن جهة الشَّرق عام 1258م، وبقيت السّلطة رصافيّة حتى مولد جُمهوريّة العراق صيف 1958م وقيام ثورة العشرين الثانية وذكرى 8 شباط الأسود 1963- 2020م. والرّصافيون الاُصلاء وضعوا على رؤوسهم الشَّرّاويّة. وفي الرّصافة عام 1832م زحف أهالي “ محلة قنبر ” علي بإيعاز مِن المُفتي «عبد الغني جميل زادة»، صوب السّراي، فتصدّى الحرس التركي ما أدّى لمقتل عشرات مِن فُرقاء الصَّوبين. إذ أمر الوالي العثماني بضرب محلة قنبر علي بالمدافع، فأحراق نحو 6 آلاف كتاب مِن مكتبة المُفتي. والانتفاضة جرت بوحي استقلال محمد علي باشا بمصر عن السّلطنة العثمانيّ، وزحف جيشه بقيادة ابنه إبراهيم إلى سوريا. وفي عام 1834م جرت انتفاضة ثانية في الكرخ قامت بها عشيرة عقيل طالبة، استقلال الكرخ وقطعوا الجّسر، لمنع الوالي العثمانيّ مِن الوصول إليهم إلّا باستعارة يخت القنصل البريطاني فاستباح سُكّانها. راجع العلّامة الاجتماعيّ الشَّعبويّ البغداديّ الدّكتور «علي الوردي»، ونظم مُفتي بغداد لوصف ما تعرض له سُكّان الرّصافة مِن قمعهم بالمدافع:
طوينا مِن الزَّوراء لا دَرّ درها * بساطاً متى ينشر يعدونه طعنا
وإني وإن كُنتُ ابنها ورضيعها * فقد أنكرتنا لا سقاها الحيا مُزنا.
​.. ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (1441هـ 2020م، نداء):
​https://iraqakhbar.com/2218836

الهيئة الوطنية للعدالة ومحاسبة الفاسدين: نداء الى الجاليات العراقية في الخارج.. – اخبار العراق
We, representatives of Iraqi Intellectuals and Academics, submit to you this appeal on behalf of more than 25,000 victims ( of whom we collected with the aid of Iraqi civil society and Iraqi legal organizations more than 15,000 documented names and signatures of injured peaceful demonstrators, among them more than 4500 fatally injured, and 515 signatures from the families of murdered …
iraqakhbar.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب