10 أبريل، 2024 1:19 ص
Search
Close this search box.

اّه ! ياعراق لم يبق شيء الا وقتلوه وجاء الدور على متنزه الزوراء

Facebook
Twitter
LinkedIn

بسم الله الرحمن الرحيم (وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد) صدق الله العظيم

تناقلت الاخبار ان طغمة الاحزاب الحكمة تريد الغاء متنزه الزوراء وتحويله الى حي سكني ومول ليصبح قصورا للطغاة او ( قبورا لهم ) .. لي كلمة قصيرة بشأن الكارثة الجديدة التي تنتظرها بغداد واهلها يسمعونها في آذانهم وقرا .. الله استخلف الإنسان في الأرض ليعمرها وهي امانة إلهية يجب المحافظة عليها وصيانتها .. الارض والماء والشجر .. ملك لله الذي خلقها واستخلف البشر فيها ورعايتها واجب ديني واخلاقي .

والسؤال هل الانسان في العراق يحمل الامانة هذه بصدق وتقوى ؟.. لا اذهب بعيدا في هذه الفكرة بل اقول هل هذه السلطة الدينية والتي استحوذت على كل شيء الاخضر واليابس تعي ذلك لا اعتقد ابدا

هل اجاد هؤلاء حماية امانة الله في العراق بدءا من الارض وصولا الى الانسان هل صانوا نخلة العراق ؟ وهي قريبة للانسان كما يقول اخوان الصفا ، اذا قطعت رأسها تموت ( كان في العراق 30 مليون نخلة والان 6 مليون نخلة ) لهؤلاء الذين يقبضون بقوة على السلطة والعباد والشجر اقول هل احد منكم تامل الطبيعة وراى الفجر وتأمل سكونه وهل راى السكون الذي يهمين على خلق الله هل تأملتم الاشجار والنخيل والزهور هل تأملتم ذلك السكون الذي يملئه الفجر مع الطبيعة .. ان هذا السكون هو السجود لله ان سكون النخيل والشجر يشعرك بالخشوع للخالق فذلك الصمت ما هو الا صمت عبادة فكيف تقتلون من يسبح ويسجد لله ان كنتم مسلمين ؟ .. لااحد من هؤلاء القابضين على السلطة يدرك ان الزهرة و الشجرة والنخلة تسبح للذي خلقها بسم الله الرحمن الرحيم ( والنجم والشجر يسجدان ) . لماذا تقتلون نخلنا واشجارنا وخضرتنا ايها المتخلفون .. اذا كنتم تدركون معنى الدين والله .. فلا تقتلوا الاشجار والطبيعة والله انتم ابعدعن هذا الفهم انتم (شر مكانا ) تقتلون الانسان وتاتون لتقتلوا الطبيعة عندما تستباح الخضرة في بغداد فانتم لاتقتلون الانسان فحسب بل بلابل بغداد وعصافيرها وطيورها وكما هاجرت لقالق بغداد الى الابد هاجرت ولن تعود بعد تلوث البيئة وصخب القتل والصراخ ارتأت اللقالق هجرة ماّذن بغداد فهي احست بأن وجودها في بغداد غير مرحب به وانه سيسكن الماّذن القتلة وعشاق الدماء ..

حولتم بغداد الى مكب للنفايات والانقاض لم تزرعوا شجرة ( الا نخلة استقبال البابا التي حملت ثمر برتقال بمعجزة الهية رغم ان عهد المعجزات قد انتهى ) لم تقيموا متنزها واحدا لأطفال بغداد ولاطفال العراق بشكل عام .. عندما كانت بغداد ونفوسها لا تتجاوز المليون كانت نسبة الاخضر الى اليابسة كبيرة جدا وان علم البيئة الآن يضع نسبة لعدد السكان في المتر الواحد من الاخضر ويقيس على ضوء هذه النسبة مدى نظافة البيئة او تلوثها وانا متأكد ان بغداد تحتل المراتب الاولى المتقدمة بالقذارة والتلوث .

خربتم النسيج العمراني الجميل لبغداد وعملتم فيه الفوضى والمعاول .. كانت بغداد في خمسينات القرن الماضي على مااتذكر بقعة سكنية جميلة تجري سواقي الماء في احيائها يحيط بها البساتين من كل جانب كانت بساتين الكاظمية والكريعات رئة بغداد الشمالية التي تتنفس منها .. بساتين الدورة والجادرية وحتى بساتين الكرادة وحدائقها تحي النفس العطشى للهدوء والتامل بساتين ابو غريب واشجار الكاليبتوس ودجلة الخير مزهوا بنفسه و بحب العراقيين له يحتضنهم ويحتضنونه ( يادجلة الخير ياام البساتين ) .. والبغداديون يحترمونه ويحبونه في سهراتهم وافراحهم ومجالسهم التي يحتظنها دجلة في ليالي الصيف المقمره كانت بغداد جميلة في خضرتها وروائح اشجارها وروائح القداح والياسمين وانسامها .. اتذكر الاعظمية وشوارعها وحدائقها واشجار البرتقال والرارنج والرازقي واشجار الاّس ( الياس ) والان لاتجد في كل بغداد شجرة واحدة منه روائحا تفوح من حدائق بيوته وكنا شبابا يستغرقنا ويعيش في حنايا ذكرياتنا كنا في ايام الصيف القائضة لانفارق شوارعها الجميلة ونكتب قصائد الغزل والحب لمن نتمنى ان نرى ! اّه كم مؤلمة الذكريات محزنة ! ماالذي حصل ؟ متى ينتهي الكابوس ؟ انه كابوس ارجوكم لااحد يقول انه حقيقة سنستيقظ من منامنا وينتهي الكابوس وتعود ايامنا ايام القداح والرازقي ..

بدل ان تهدموا الزوراء لاغراضكم الدنيوية الدنيئة حدثوا بغداد واجعلوها تضاهي عواصم العالم فهي الحاضرة العباسية التي كانت مركز العالم وحاضرته الثقافية والعالمية . حتى اللحظة ليس لديكم ايها المسؤولين نظاما متقدما لجمع النفايات وما تمارسه امانة بغداد لايعدو ان يكون متخلفا بكل معنى الكلمة منذ عام 2003 كل إمناء عاصمة بغداد كانوا لصوص (ووسخين قذرين ) العيساوي وعبعوب وذكرى وغيرهم ارجو الاطلاع على مقالاتنا على موقع كتابات منها مقال ( ذكرى علوش لا امينة على بغداد فساد وفضائح في 2019/4/18 ).. حدثوا نظام الصرف الصحي حدثوا مياه الشرب ضعوا حلولا جذرية لمشكلة الكهرباء وخلصوا سكان العاصمة من المولدات التي تنشر التلوث والسموم واصبحت واحدة من اهم مصادر تلوث البيئة عالجوا البناء العشوائي عالجوا مشكلة واجهات الابنية التي تخدش النظر والذوق والحياء حيث لا تجد لها مثيلا في كل دول العالم واجهات الابنية انها شكل للقبح سؤال لامانة بغداد لماذا لايتم اعمار شارع الرشيد لماذا ؟ وهو معلم من معالم بغداد ويؤرخ لفترة من تاريخ العمارة في العراق احد المتخلفين الجهلة من حزب الدعوة يقول لاصدقاءه متهكما كيف نستطيع ان نعمر شارع الرشيد واسمه الرشيد وهو قاتل الائمة ّاه اّه انه الجهل انه الجاهلية الاولى … ابنوا المتنزهات ولاتجتثوا الاخضر كسرت معاول كل من يقتل بساتين بغداد وخضرتها ..

ياسلطة بغداد ياسلطة الاحزاب لاتهدموا الزوراء من اجل ملذاتكم الخاصة وملء جيوبكم التي ملئت بالسحت والسرقة لاتهدموه انه بغي وفسق .. بدل هدم الزوراء اعتنوا به وحافظوا عليه والحقوا به ارض مطار المثنى الذي استولى عليه حزب الدعوة ِِواجعلوهم بقعة خضراء واحدة لكي يتنفس اهل بغداد منها ..

ارحمونا يا سلطة الاحزاب ويا امانة بغداد ولا تضعوا سكاكينكم ومعاولكم لقتل بغداد بعد ان قتلتم اهلها

بسم الله الرحمن الرحيم ( كلوا واشربوا من رزق الله ولاتعثوا في الارض مفسدين ) صدق الله العظيم

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب