10 أبريل، 2024 1:14 م
Search
Close this search box.

ايران تنتصر … دبلوماسياً و نووياً

Facebook
Twitter
LinkedIn

أنهت إيران مفاوضاتها قبل أيام مع الدول الكبرى (5+1) وهي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن يضاف اليها ألمانيا.

إيران دولة مهمة وكبرى في المنطقة وكانت على مدى العصور الماضية عصية و عنيدة على الإمبراطوريات الكبرى ..بل كانت إمبراطورية كبيرة في المنطقة ومنافسة بقوة للإمبراطورية العثمانية, وخاضت معها حروب عديدة على مدى قرون.

اما اليوم فإيران هي باعتراف الجميع هي ذات المشاريع الاقوى والانجح على الارض في المنطقة..ولا تؤمن بأنصاف الحلول … ولا تخون من تتحالف معه وتدعمه.. فقد سألوا الرئيس السوري  الراحل حافظ الأسد في 1981 من قبل مراسل صحيفة المشرق العربي.. لماذا تدعم الجمهورية الإسلامية ضد صدام ؟ فأجاب بنظرة مستقبلية على ما يبدو , وقال سيأتي اليوم الذي يطعنني العرب في ظهري وإيران تقف معي ..وكذلك وقوفها حاجزاً منيعاً أمام داعش وحالت دون سقوط بغداد و اربيل باعتراف قادة العراق .

لذا فالأمريكان والغرب بعد أن يأسوا من فرض العقوبات التي قاومتها ايران بنجاح ,وأخرها هبوط أسعار النفط الذي كان سببه شبه جزيرة القرم بعد احتلالها من روسيا ,ومحور الممانعة ونجاحه في سوريا ولبنان الذي تقوده إيران ..فخفضت ايران انتاجها الى 75% واعتمدت على موارد أخرى .

كل هذه العوامل مجتمعة ومنفردة والوضع الاقتصادي الهابط في أمريكا وأوربا ورغبته في الدخول إلى السوق الإيرانية بقوة .

 إن مقتضى الاتفاق ينص على ان المفاعل النووي الوحيد هو (نظير) وان يعمل مفاعل (أراك ) بالماء الثقيل وعلى نفقة الدول الكبرى, وتجميد العمل في ثلث أجهزة الطرد المركزي ,ويتحول مفاعل (فوردو) الى مركز للبحوث الفيزيائية.وبإشراف المنظمة الدولية للطاقة الذرية.

فخرجت إيران منتصرة بهذا الاتفاق باعتراف الدول الكبرى وخصوصاً أمريكا معترفتاً بحقها في الطاقة النووية السلمية .. وكذلك الاتفاق على سقف زمني لا يتجاوز الخمس عشر عاما.والاتفاق على نسبة 3.7 من حق إيران تخصيب اليورانيوم. وان تبقى ثلث اجهزة الطرد المركزي تحت إدارة الحكومة دون إشراف دول (5+1).

مقابل هذا سيرفع الاتحاد الأوربي العقوبات فوراً وكذلك البيت الأبيض و الكونكرس بموافقته.

كل هذا الانجاز هو انتصار حقيقياً للدبلوماسية التي أجلست الدول الكبرى على طاولة المفاوضات .. والذي سيمكنها من ان يكون لها دوراً محوريا ومهماً في المنطقة لانها ستستفاد كثيرا من تحريك اقتصادها برفع العقوبات عنها ,وكذلك من برنامجها وطاقتها النووية التي تعتبر مصدرا مهما من مصادر الطاقة .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب