8 أبريل، 2024 1:41 ص
Search
Close this search box.

اوراق من ذاكرة معاذ عبد الرحيم

Facebook
Twitter
LinkedIn

رغم أننا من محافظة واحدة، هي الناصرية، ورغم ان توجهنا الفكري والسياسي واحداً، فاننا (السياسي الصحفي معاذ عبد الرحيم وانا) لم نلتق الا عام 1958) لعل ذلك في شهر ايلول/ سبتمبر). في يوم من ذلك الشهر، حل معاذ في مدينة الناصرية، قادماً من بغداد بصحبة رسل ثورة (14 تموز): العقيد عبد السلام عارف وناجي طالب وفؤاد الركابي. كان معاذ يعمل مديراً لتحرير جريدة الثورة التي صدرت يوم ( 16 تموز/ 1958) وكان يتصدر صفحتها الاولى (مانشيت) بارز جاء فيه: (جثة الخائن القذر في الشوارع).
في بيت رشيد الشاهين
بعد انتهاء التجمع الجماهير الذي تم في الساحة المقابلة لمبنى المحافظة (المتصرفية)، توجهنا نحو دار السياسي العروبي (رشيد جبار الشاهين). وهناك التقيت معاذ عبد الرحيم واخاه (لطفي). وقد القى معاذ كلمة في هذا التجمع. وافترقنا.
وحدث ان معاذ (انشق) عن (التنظيم)، واصبح ناصرياً. وعام 1964 كنت نزيل سجن الناصرية. كانت تصلنا جريدة (الثورة العربية) الناطقة بلسان (الاتحاد الاشتراكي العربي) الذي تأسس في (تموز/ 1964). كان رئيس الاتحاد المشير عبد السلام عارف وامينه العام عبد الكريم فرحان ونائب الامين العام هو فؤاد الركابي. كان معاذ مديراً لتحرير الجريدة.
اشرب ماء كوريا
وعلى صفحات الجريدة قرأت: ان الصحفي معاذ عبد الرحيم، زار كوريا الديمقراطية (الشمالية)، بناء على دعوة منها. وعند العودة كتب معاذ مجموعة من المقالات الصحفية عن زيارته لكوريا، وكان احدها تحت عنوان: اشرب ماء كوريا.
وعام 1981 التقينا في ميدنة فاس بالمغرب. كان معاذ يشغل وظيفة (الملحق الثقافي العراقي) في سفارة العراق هناك.
كان الوفد الاعلامي العراقي، قد حل بمدينة فاس على هامش اجتماعات (مؤتمر القمة العربي 13) المنعقد هناك. من اعضاء الوفد: الصحفي صاحب حسين السماوي ورئيس تحرير جريدة الجمهورية وانا: ؤئيس تحرير مجلة الف باء وليد عمر العلي الملحق الصحفي معاذ عبد الرحيم الملحق الثقافي). وتم اسكاننا في دار واحدة.
الحاضر الغائب
عام 1993 التقتيت معاذ عبد الرحيم (ابو سعد) في داره في احد احياء مدينة الكاظمية. يومها حاورته، ونشرت حصيلة الحوار في كتابي (ذاكرة المسافر) الذي صدر ذلك العام كان الحوار المنشور قد حمل عنوان: معاذ.. الحاضر الغائب. وجاء في بعضه: (.. عندما تتبع كثيراً من الخيوط التنظيمية التأسيسية تجد ان رأس الخيط ينتهي لدى معاذ عبد الرحيم، ذلك الريفي المشاكس..).
كنت استعــــــــيد بعضاً من هذه الذكريات، فيما كنت ضمن تجمع اعلامي كبير نستظل، صباح يوم السبت المصادف (5/ 11/ 2016) بخيمة جريدة (الزمان) التي اقامت اصبوحة لمناسبة صدور كتاب الصحفي المخضرم معاذ عبد الرحيم، بعنوان: (اوراق من ذكرياتي).

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب