7 أبريل، 2024 6:12 م
Search
Close this search box.

اوباما للمالكي: انت سبب الفشل.. المالكي لاوباما: ايبااااه..!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

لم يكن اوباما وحده من اشار الى ان سياسات الحكومية العراقية (والتي ارى ان تسمى بتنظيم نوري المالكي) هي سياسات فاشلة ومنتجة للازمات فقد اشار جون كيري الى ان الحكومة العراقية ينبغي عليها ان تكون ممثلة لجميع العراقيين وكذلك فعل العضو الجمهوري في الكونغرس (ايد رويس) الذي اشار الى ان الحكومة العراقية بعيدة جدا عن فعل الصواب في الازمة العراقية وكذلك وردت اشارات من اطراف دولية عدة (ما عدا ايران) الى ان الحكومة العراقية بقيادة المالكي قادت وتقود البلد الى الانهيار منها تصريحات بان كي مون ووزير الخارجية الالماني وقد اختصر مقال نشره موقع السي ان ان الازمة بقوله “.. عند هذه النقطة فان المالكي لا يمتلك ما يمكنه من معالجة المشكلة, لانه المشكلة ذاتها”
ما عرضته امريكا ويوافقها عليه المجتمع الدولي هو ضربات جوية من غير نشر قوات امريكية على الارض ولكن هذه الخطة ينبغي ان تقترن بتغيير حقيقي في سياسة الحكومة العراقية الاقصائية للسنة من اجل ايجاد بيئة داعمة لحل يحفظ العراق من التمزق ولكن بماذا اجابت الحكومة العراقية (تنظيم نوري المالكي) لقد ردت على كل هذه المطالبات والتصريحات بكلمة الشاعر الشهير عبعوب “ايبااااااه”..!! ولا يظن احد انني اقصد الاستهزاء بل انني اقصد ان المالكي تجاهل الانتقادات ومضى في غبائه وطريقته الشاذة في ادارة الازمة فكأنه اجاب بايبااااه..!!
وتفسير هذه الايبااااه يتضح من خلال تصريحات وافعال المالكي بعد نشوب الازمة حيث قام المالكي بعملية هروب الى الامام قل نظيرها لدى مواجهة ازمات من هذا النوع, فقد طالب بـ”الجيش الرديف” من غير ان يبين اين الاموال والتدريب والخطط لدى “الجيش الخفيف” الاصلي والذي لا يعاني من نقص في عدة او عتاد ابدا. كما قام المالكي بزيارة سامراء ليصرح من هناك ان الجندي العراقي لم يعرف عنه هروب او تخاذل من قبل ولا ادري هل يدرج المالكي قتال الجنود العراقيين لايران ضمن حرب الثمان سنوات في استعراضه التاريخي هذا وبذا فانه يعطي للقاعدة نصرا معنويا يمكنها من القول باننا فعلنا ما عجزت ايران عن فعله. وكذلك فان المالكي “اخترع” موقفا موحدا من القوى الوطنية وتضامنا دوليا مع العراق ولا ادري هل ان الرجل يمتلك راديو يستمع من خلاله للاخبار والتحليلات ام لا.
اخر الانباء تتحدث ان البيت الابيض في مواجهة معضلة جديدة ضمن الازمة العراقية فقد اعلن المتحدث باسم البيت الابيض عن جائزة لمن يستطيع ان يترجم كلمة “ايبااااه” الى الانجليزية او الى اي لغة حية اخرى..!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب