9 أبريل، 2024 5:33 م
Search
Close this search box.

انتخبوا وغيّروا …العفو ليس سلعة انتخابية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

علينا أن نقر قبل أي كلام وتحليل واشتراطات ، ان قضية الابرياء في السجون قضية انسانية قبل ان تكون تحت أي مسمى آخر ، والاتهامات المتبادلة بين فريقين بشأن تشريع القانون بتعديلاته المقترحة والتي تصاعدت في الفترة الاخيرة ، اساسها وطابعها واستخدامها انتخابي قح من الطرف المعارض للتشريع..!

الفريق المدافع عن اقرار القانون مع تعديلاته  ، بزعامة رئيس تحالف السيادةالشيخ  خميس الخنجر ، وكان خطابه واضحا من هذه القضية وادرجها كشرط رئيسي في ورقة الاتفاق السياسي  ، التي انبثقت عنها حكومة السوداني ، قبل ان تكون هناك أي تحديدات زمنية لانتخابات مجالس المحافظات ، ما يعني ان تبني تشريع القانون لاعلاقة له بالانتخابات ..

الفريق المعارض  غالبية مكوناته السياسية من الاطار التنسيقي ، وآخر مخرجاته من دولة القانون التي اشترطت شرطين لتشريع القانون حددها عضوائتلاف دولة القانون عائد الهلالي بالقول ” يتوجب توفر شرطين أولهما إعادةالتحقيق والثاني حصول موافقة بالتنازل من عوائل الضحايا “..لكنه يضع العراقيل امام تنفيذ الشرطين ، فإعادة التحقيق كما يقول “بحاجة الى وقتطويل وكوادر قضائية كبيرة لكون المحكومين يتجاوز عددهم عن 70 ألف محكومبتهمة الإرهاب والقتل المتعمد، وهذه حجة لاتصمد أمام قوة المنطق القانوني  والعدالة الانسانية ، فهل يعقل بسبب مشكلات لوجستية وادارية تترك هذه الاعداد الكبيرة في وضع التباس بين بريء ومدان ؟!!

اما شرط التسويات العائلية فمعمول به اجتماعياً في النزاعات العشائرية ، وفي هذا الشرط يترك لعائلة الضحية حرية اختيار التسوية من عدمها . ان منطق المعارضة هذا لاعلاقة له بالتسويات السياسية بقدر علاقته بحرمان الفريق الاول من ” استغلال ” تشريع القانون انتخابياً ، وهذا المنطق مرفوض ايضا لان الاتفاق على التشريع تم منذ اكثر من سنة عندما لم تكن الانتخابات مجرد فكرة !!

لأجل المظلومين من بين السبعين الف سجين ، وهم من كل المكونات ، علينا ان نذهب الى صناديق الاقتراع لتحقيق العدالة الاجتماعية المفقودة !! .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب